جرادة: الحكومة في مرحلة متقدمة من أجل الوفاء بالالتزامات التي سبق الإعلان عنها والتقدم في تنزيلها

01 مارس 2018 21:00
جرادة: الحكومة في مرحلة متقدمة من أجل الوفاء بالالتزامات التي سبق الإعلان عنها والتقدم في تنزيلها

هوية بريس – متابعة

قال مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس 1 مارس 2018 بالرباط، إن الحكومة باتت في مرحلة متقدمة من أجل الوفاء بالالتزامات التي سبق الإعلان عنها والتقدم في تنزيلها في مدينة جرادة.

وأوضح الوزير في لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة الذي انعقد تحت رئاسة السيد سعد الدين العثماني، أن هناك مجهودا على الأرض وتراكما توج بتنفيذ وأجرأة عدد من الإجراءات منذ الزيارات التي قام بها عدد من الوزراء إلى المنطقة.

وأشار، في هذا الصدد، إلى خفض كلفة الإنارة المنزلية بحوالي 80 في المائة لفائدة الأسر الفقيرة والمعوزة، وإلغاء غرامات التأخير، وجدولة المتأخرات، وتوزيع المصابيح الاقتصادية على 400 أسرة، ودراسة مساعدة مرضى السيليكوز الذين يستعملون مولدات الأوكسيجين مما يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الكهرباء.

وأضاف الوزير الخلفي أن من التدابير الاجتماعية التي اتخذت على صعيد المنطقة تعبئة 2.5 مليون درهم لصندوق التقاعد والتأمين من أجل تيسير ملفات المرضى وتفويت المساكن لمستغليها من عمال مفاحم المغرب، وسحب 7 رخص استغلال و17 رخصة بحث.

وأبرز الوزير أنه في إطار إرساء برنامج تنموي بديل يشكل فرصة لإقلاع اقتصادي للمنطقة، تم إطلاق سلسلة من المشاريع على المستوى الطاقي تشمل إجراء دراسة من أجل وضع خريطة جيولوجية لاستكشاف كافة المعادن التي يمكن استغلالها، وإطلاق أول مشروع على المستوى الوطني لطمر وتثمين النفايات المعدنية وربط ذلك بعملية تشجير للمحيط البيئي للمدينة، بزرع أزيد 10 آلاف شجرة، إضافة إلى إغلاق ثلاث وحدات في إطار المحطات الحرارية بسبب آثارها السلبية على البيئة والسكان.

وعلى المستوى الصناعي، يضيف الوزير، تجري الأشغال على الأرض من أجل إعداد منطقة صناعية على مستوى المدينة يرتقب أن تخلق 1500 منصب شغل في غشت 2018، فيما يشمل الجانب الفلاحي إنجاز المشروع الكبير المرتبط بتعبئة 3000 هكتار، والذي يتوقع أن يخلق 2000 منصب شغل.

وسجل الوزير أن النجاح في هذه المسارات الثلاثة يقتضي مجهودا على مستوى التكوين من خلال توسيع معاهد التكوين وبناء وتجهيز أخرى، وإحداث التعاونيات لاستيعاب كافة الأشخاص الذين كانوا يشتغلون في الآبار المهجورة والساندريات، مشيرا إلى أن التعاونيات سجلت حتى الآن 1600 فكرة مشروع، حسب لاماب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
20°
الجمعة
20°
السبت
19°
أحد
19°
الإثنين

حديث الصورة

صورة.. منارة الأرض ومنارة الآخرة (الشيخ محمد بن الأمين بوخبزة -رحمه الله-)

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!