جهاز مغربي لكشف جودة زيت الزيتون يتوج بالذهب في أعرق ملتقى للاختراعات في العالم بألمانيا

05 نوفمبر 2019 18:18
جهاز مغربي لكشف جودة زيت الزيتون يتوج بالذهب في أعرق ملتقى للاختراعات في العالم بألمانيا

هوية بريس – متابعة

توج المخترعون المغاربة ميدالية ذهبية وبرونزيتين في ختام مسابقة IENA الألمانية، التي انعقدت ما بين 31 أكتوبر و03 نونبر الجاري، متفوقين على دول مثل الصين وسويسرا وألمانيا في المرحلة النهائية.
وحسب موقع “تيلكيل عربي”، فقد كانت الميدالية الذهبية من نصيب اختراع مغربي يسمى Agriscan وهو جهاز تكنولوجي محمول للتحقق من جودة زيت الزيتون.
أما الميداليتين البرونزيتين فكانتا من نصيب مشروع Sens things وهي منظومة إنترنيت الأشياء متخصصة في الصيانة الاستباقية في مجال الطاقة والصناعات الحرارية. وكذلك منتج METRONIC وهو عبارة عن جهاز تتبع جودة إنتاج الأسلاك المعقدة للطائرات.
وحسب الخبير المغربي حفيظ كريكر، في تصريحه لذات الموقع، فإن أهمية هذا التتويج تنبع من كون IENA تعد أعرق مسابقة للابتكار في العالم، كما أنها تعتبر من أصعب المحطات العالمية في مجال الاختراعات العلمية.
وعرفت النسخة 71 التي أقيمت بمدينة رونمبيرغ الألمانية مشاركة أكثر من 800 مشروع من أكثر من 30 دولة، في مجالات عديدة من العلوم والتكنولوجيا، وهو منظم من طرف منظمة التعاون الألماني GIZ.

وشارك المغرب، حسب “تيلكيل عربي” دائما، عبر القطب المغربي لصناعات الإلكترونيك والميكاترونيك CE3M وكان الفريق المغربي مكونا من كفاءات وطنية في مجال البحث العلمي والابتكار التكنولوجي كالدكتور إبراهيم القصير عن منظمة MASCIR والدكتورين رفيق العلمي وحفيظ كريكر عن جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
16°
الثلاثاء
18°
الأربعاء
18°
الخميس
19°
الجمعة

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها