جهة الرباط-سلا-القنيطرة بصدد تنفيذ مخطط التخفيف من تأثيرات تأخر التساقطات المطرية

06 فبراير 2016 10:28

هوية بريس –  متابعة

شكل الاستعداد لتنفيذ مخطط التخفيف من تأثيرات تأخر التساقطات المطرية على مستوى جهة الرباط -سلا-القنيطرة محور لقاء نظمته المديرية الجهوية للفلاحة في إطار تنفيذ التوجيهات السامية للملك محمد السادس، من أجل مواكبة الفلاحين في سنة تتميز بتأخر التساقطات.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة، الجمعة، أن الهدف من هذا اللقاء، الذي حضره ممثلون عن المديرية والمديريات الإقليمية للفلاحة بكل من الخميسات، والرباط سلا، وسيدي قاسم، وكذا المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب، إضافة إلى عدة مؤسسات عمومية معنية ويتعلق الأمر بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمكتب الوطني للإرشاد الفلاحي، والشركة الوطنية لتسويق البذور (صوناكوس)، والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، تنظيم وتنسيق تفعيل مخطط مواجهة تداعيات تأخر التساقطات المطرية، وكذا شروطه وتتبعه، إضافة إلى المظاهر اللوجستيكية لتنفيذ هذا المخطط.

وذكر المدير الجهوي للفلاحة، السيد المهدي الريفي، بأن هذا البرنامج يتوزع على ثلاثة محاور للتدخل تتعلق أساسا بالحفاظ على الماشية مع التزويد بمادة الشعير والمياه في أفضل الظروف، وحماية الموارد النباتية عبر سقي النباتات، وكذا الحفاظ على التوازنات بالعالم القروي حيث سيتم إعطاء الأولوية لتزويد الساكنة في المناطق النائية بالماء الصالح للشرب.

وأوضح الريفي أنه سيتم تفعيل هذا المخطط عبر ستة مراكز للربط عن قرب هي في طور الإنجاز على مستوى الجهة من أجل ضمان توزيع مادة الشعير من خلال شباك مفتوح وذلك بسعر يصل إلى درهمين للكيلوغرام، مضيفا أن بنيات الاستقبال هي أيضا في طور الإعداد من أجل تعزيز عملية منح المساعدات لمربي الماشية.

وفي ما يتعلق بحماية الموارد النباتية، أكد المسؤول ذاته، أن المديرية الجهوية للفلاحة للرباط سلا القنيطرة تسعى أيضا إلى وضع مجموعة من المدخلات تروم ضمان سقي الزراعات البورية في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية بمنطقة مستهدفة تبلغ مساحتها 3950 هكتار، وحماية المنتوجات النباتية في المجالات المسقية التابعة لنفوذ منطقة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب، وكذا تأمين البذور المختارة خلال الموسم الفلاحي المقبل.

وأبرز الريفي، من جهة أخرى، أنه سيتم تنظيم لقاءات تحسيسية تواصلية من أجل مواكبة تنفيذ البرنامج وذلك عبر التنسيق مع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والغرفة الجهوية للفلاحة، ومنظمات مهنية فلاحية بالجهة. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
17°
الخميس
17°
الجمعة
16°
السبت
16°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)