حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 12 دجنبر..

12 ديسمبر 2021 22:05

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

انطلاق بث أول قناة فضائية عربية

تحتفل الفضائية المصرية في 12 دجنبر من كل سنة بذكرى تأسسها، حيث تم أول بث مباشر بها عام 1990،وكانت أول قناة فضائية مصرية عربية تحمل الهوية المصرية والعربية لمخاطبة العالم الخارجي.
وتهتم الفضائية المصرية بالبرامج الترفيهية والإخبارية والمنوعة، وهي تابعة لـشبكة قنوات التليفزيون المصري التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، ويمثل إنتاج القناة من البرامج حوالي 97% من إجمالي المعروض بها، والباقي من برامج القنوات الأولى والثانية وقنوات شبكة تليفزيون المحروسة.
ومن أبرز ما أنتجته من برامج برنامج “بتوقيت القاهرة” والذي كان البرنامج الرئيسي في القناة، ويبث كذلك على القناة الثانية، وهو برنامج توك شو سياسي اجتماعي اقتصادي، يناقش أهم الأحداث الجارية على الساحة المصرية، وكان يقدمه حافظ الميرازي، وقدمت أيضا برنامج الدين للحياة وهو برنامج ديني يعترض لقضايا العصر من فقه وسنة، وقضايا الغرب والإسلام، ويتم مناقشتها من خلال ضيوف البرنامج.

أحداث أخرى وقعت في 12 دجنبر

975- العزيز بالله يستلم الخلافة الفاطمية بعد وفاة المعز لدين الله
1924 – ملك العراق فيصل الأول يصادق على المعاهدة العراقية – البريطانية.
1925- رضا بهلوي يطيح بالشاه أحمد مرزا القاجاري وينهي حكم القاجاريين للإمبراطورية الفارسية وينصب نفسه شاهًا.
1946- جامعة الدول العربية تصدر القرار 142 الرافض لقرار تقسيم فلسطين.
1967- جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تصبح عضوًا في جامعة الدول العربية.
1983- متطرفون يفجرون ستة عبوات ناسفة في الكويت وفشل تفجير سابعة بعد إبطال مفعولها، وقد وقعت الانفجارات في السفارة الأمريكية والسفارة الفرنسية وفي مطار الكويت الدولي وانفجارين بالقرب من سكن فنيين أمريكيين في منطقة البدع ومنطقة الشعيبة الصناعية، وانفجار في مركز مراقبة التحكم التابعة لوزارة الكهرباء والماء، وأدت الانفجارات إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح 62 آخرين، وقد تبنت منظمة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن هذه الانفجارات.
1984- معاوية ولد سيدي أحمد الطايع يقوم بانقلاب عسكري في موريتانيا يطيح بالرئيس محمد خونه ولد هيداله ويتولى الحكم خلفًا له.
1990- بدأ إرسال القناة الفضائية المصرية، وهي أول قناة رسمية فضائية في مصر.

وفيات

1574- السلطان سليم الثاني، سلطان عثماني.
1904- محمود سامي البارودي، شاعر وسياسي مصري.
1947- هدى شعراوي، ناشطة من الناشطات المصريات في مجالي الاستقلال الوطني والنشاط النسوي في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.
2003- فدوى طوقان، شاعرة وأديبة فلسطينية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M