حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 27 دجنبر..

28 ديسمبر 2021 00:09

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى إنشاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي

يعتبر كل من الصندوق والبنك الدوليين من مؤسسات منظومة الأمم المتحدة. تم أنشاؤهما في 27 دجنبر 1945 إبان انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويبلغ عدد أعضاء كل من المؤسّستين 190 عضواً، و”تشترك المؤسستان في هدف واحد، هو رفع مستويات المعيشة في البلدان الأعضاء فيهما”، وتتبعان منهجين متكاملين لتحقيق هذا الهدف، حيث يركّز الصندوق على قضايا الاقتصاد الكلّي بينما يركّز البنك على التنمية الاقتصادية طويلة الأجل والحدّ من الفقر”.
وتُشكّل اشتراكات البلدان الأعضاء أهم مورد لصندوق النقد الدولي، وتتمثّل أهمية الاشتراك في أنه على قَدر حجم التمويل يتحدّد عدد الأصوات. وتُعدّ الولايات المتحدة أكبر المساهمين في الصندوق، فيما تعتبر سيشيل أصغر المُشتركين. وعندما تحصل الدولة على قرض يكون ذلك في مقابل تقديم قيمة معادِلة من عملتها الخاصة، وعلى الدولة أن تستردّ هذه العملة الخاصة بها في مدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات.
وتجدر الإشارة أن هناك فرقا في عدد المنظمات التي يتكون منها كل من المؤسستين. فبينما صندوق النقد هو وحدة قائمة بذاتها الا أن البنك الدولي يتكون من منظمتين هما: البنك الدولي للإنشاء والتعمير (وهو الذي يقوم بإقراض حكومات البلدان المنخفضة الدخل) بالإضافة إلى الوكالة الدولية للتنمية (وهي التي تقدم قروضا حسنة بدون فوائد -تسمى الائتمانيات أو المنح لحكومات أفقر البلدان).
أما ما يطلق عليه «مجموعة البنك الدولي» فهي تتكون من البنك الدولي أعلاه بالإضافة إلى ثلاثة منظمات أخرى لكل منها دور محدد كالتالي:
1 – مؤسسة التمويل الدولية (وهي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصرا على تنمية القطاع الخاص. وتعلن أن هدفها تحقيق النمو المستدام من خلال تمويل الاستثمار وتعبئة رأس المال في الأسواق المالية العالمية وتقديم الخدمات الاستشارية للشركات).
2 – الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (وأنشئت هذه الوكالة في عام 1988 لتشجيع الاستثمار المباشر الأجنبي في البلدان النامية. وتنفذ الوكالة هذا الهدف عن طريق تقديم التأمين ضد المخاطر الاقتصادية والسياسية. أي انها تقدم ضمانات للمستثمرين والمقرضين.
3 – المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ويوفر المركز تسهيلات دولية للتوفيق والتحكيم في المنازعات المتعلقة بالاستثمار بين الدول).
ويشجع صندوق النقد الدولي التعاون النقدي العالمي ويقدم المشورة في مجال دعم وتنمية القدرات المحلية من أجل مساعدة البلدان الأعضاء على بناء اقتصاديات قوية. ولعل أهم وأشهر دور يقوم به الصندوق هو تقديم قروض للبلدان المتعثرة والتي تعاني اختلالات في ميزانياتها العامة وميزانها التجاري وكذلك يساعد الصندوق هذه الدول على وضع برامج وسياسات مالية ونقدية لحل مشاكل الاقتصاد الكلي وبخاصة ميزان المدفوعات عندما لا تتمكن هذه الدول من الحصول على تمويل كاف بشروط ميسورة لتغطية صافي مدفوعاتها الدولية. قروض صندوق النقد الدولي عادة قصيرة أو متوسطة الأجل وتمول من خلال مجموعة من مساهمات الحصص التي يقدمها أعضائها.
وهكذا يتضح أن البنك الدولي ومجموعته هو الأكبر حجما والأكثر أنشطة من صندوق النقد كما يتضح من الفرق بين الأدوار التي يلعبها كلاهما على الساحة العالمية.

أحداث أخرى وقعت في 27 دجنبر

1875 – صدور العدد الأول من جريدة الأهرام المصرية.
1919 – مصطفى كمال، إثر انتخابه نائباً في مجلس مبعوثان العثماني، يبقى في الأناضول ويدخل أنقرة، فاستقبله الشعب استقبال الفاتحين، فيما ستصبح عاصمة الجمهورية التركية.
1934 – بلاد فارس تغير اسمها إلى إيران وذلك بمرسوم حكومي.
1938 – إجراء انتخابات المجلس التشريعي الكويتي الثاني.
1939 – إرزنجان، تركيا يضربها زلزال، فيقتل 30,000.
1949 – الثورة الوطنية الإندونيسية: هولندا تعترف باستقلال إندونسيا. نهاية جزر الهند الشرقية الهولندية. ونقل السيادة من الملكة جوليانا من هولندا إلى الرئيس سوكارنو. وفي نفس اليوم طار الرئيس سوكارنو من يوگياكرتا إلى جاكرتا، وألقى خطبة على درج قصر الحاكم العام، وأصبح اسم هذا القصر منذ ذلك الحين قصر مرديكا (“قصر الاستقلال”).
1958 – مصر والاتحاد السوفيتي يوقعان اتفاق خاص حول بناء المرحلة الأولى من السد العالي.
1969 – الجمهورية العربية المتحدة وليبيا والسودان يوقعون اتفاقية تعاون سياسي واقتصادي وعسكري.
1978 – رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري رابح بيطاط يتولى رئاسة الجمهورية بالنيابة بعد وفاة الرئيس هواري بومدين.
1979 – الاتحاد السوڤيتي يرسل 75000 جندي لأفغانستان لتعزيز حكم ببرك كارمل الزعيم الجديد للدولة وفي محاولة لتوفير الاستقرار السياسي للوضع السياسي المضطرب.
2007 – اغتيال بينظير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة بالرصاص وتبعة بتفجير انتحاري.
2008 – إسرائيل تبدأ بعملية عسكرية اسمتها “الرصاص المصبوب” ضد حركة حماس، حيث قامت قواته الجوية بشن غارات مفاجئة على قطاع غزة أدت إلى سقوط ما لا يقل عن 1315 قتيل و5340 جريح.
2009 – الاحتجاجات على الانتخابات الإيرانية: في يوم عاشوراء في طهران، قوات الأمن تفتح النار على المتظاهرين.
2013 – اغتيال المُستشار والوزير اللُبناني السابق مُحمَّد شطح بانفجار استهدف سيارته في بيروت.
1921 – مولد مصطفى محمود، مفكر وطبيب وكاتب وأديب مصري.

وفيات

1978 – هواري بومدين، رئيس الجزائر. (و. 1932)
1985 – فرحات عباس، سياسي جزائري.
2007 – بينظير بوتو، رئيسة وزراء باكستان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
22°
الأربعاء
22°
الخميس
22°
الجمعة
26°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M