حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 19 يناير..

19 يناير 2022 23:49

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

مباحثات أوسلو بين الكيان الصهيوني ومنظمة التحرير الفلسطينية

قام أكاديميون مكلّفون من وزارة الخارجية “الإسرائيلية: في 19 يناير 1993 بمباحثات سرية وغير رسمية في أوسلو مع كبير مفاوضي منظمة التحرير الفلسطينية أحمد قريع، تركزت حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وخلصت مباحثات أوسلو إلى توقيع اتفاق سلام بين “إسرائيل” ومنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، بالولايات الأمريكية المتحدة، بحضور رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات ورئيس وزراء “إسرائيل” إسحق رابين ورئيس الولايات المتحدة بيل كلنتون، في 13 شتنبر 1993، وسمي الاتفاق نسبة إلى مدينة اوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرّية التي أنتجت هذا الاتفاق.
ووقع على الوثائق وزير خارجية “إسرائيل” آنذاك شمعون بيريز، ومنظمة التحرير الفلسطينية، ممثلة بأمين سر اللجنة التنفيذية محمود عباس، ووزير خارجية الولايات المتحدة وارن كرستوفر ووزير خارجية روسيا أندري كوزيريڤ.
ونصت الاتفاقية على إقامة سلطة حكومة ذاتية انتقالية فلسطينية (أصبحت تعرف فيما بعد بالسلطة الوطنية الفلسطينية)، ومجلس تشريعي منتخب للشعب الفلسطيني، في الضفة الغربية وقطاع غزة، لفترة انتقالية لا تتجاوز الخمس سنوات.
ولحفظ الأمن في الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية، نصت الاتفاقية على إنشاء قوة شرطة فلسطينية قوية، من أجل ضمان النظام العام في الضفة الغربية وقطاع غزة، بينما تستمر “إسرائيل” في الاضطلاع بمسؤولية الدفاع ضد التهديدات الخارجية.
وبالنسبة لمفاوضات الوضع النهائي فقد نصت الوثيقة على البدء في تلك المرحلة بعد انقضاء ما لا يزيد عن ثلاث سنوات والتي تهدف بحث القضايا العالقة مثل: القدس، والمستوطنات، واللاجئين، والترتيبات الأمنية، والحدود، إضافة إلى التعاون مع الجيران وما يجده الطرفان من قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك، كل ذلك سيتم بحثه استناداً إلى قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338.
ويعتبر اتفاق أوسلو، أول اتفاقية سياسية يتم توقيعها بحضور دولي، بين منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وبين حكومة “إسرائيلية:، وتبع هذا التوقيع، الاتفاق على بروتوكول باريس، وهو الاتفاق الاقتصادي الذي وقع في 29 أبريل 1994؛ ومن ثم اتفاق “غزة أريحا” الذي وقع في القاهرة بتاريخ 5 ماي 1994؛ فالاتفاق التمهيدي بشأن “نقل السلطات والمسؤوليات” الموقع عند حاجز “أيرز” بين غزة وإسرائيل.

أحداث أخرى وقعت في 19 يناير

1268 – المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس يستردون يافا من الصليبيين.
1899 – بريطانيا تفصل السودان عن مصر وتعلن السودان البريطاني المصري.
1956 – انضمام السودان إلى جامعة الدول العربية.
1981 -أزمة الرهائن الإيرانية: المسؤولون الأمريكان والإيرانيون يوقعون اتفاقية لإطلاق سراح 52 رهينة أمريكية بعد 14 شهر في الأسر.
1991 – حرب الخليج: العراق تطلق صاروخ سكود ثاني على “إسرائيل”، تسبب في إصابة 15 شخص.
1997 – ياسر عرفات يعود إلى الخليل بعد أكثر من 30 سنة ويشارك في احتفالات تسلم مدينة الضفة الغربية من الاحتلال “الإسرائيلي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
26°
الجمعة
24°
السبت
22°
أحد
22°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M