حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 26 يناير..

26 يناير 2022 23:47

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

اليوم العالمي للجمارك

يحتفل سنويًا في 26 من يناير باليوم العالمي للجمارك، من قبل منظمات الجمارك العالمية. ويوافق هذا التاريخ إنشاء المنظمة العالمية للجمارك سنة 1952 والتي تتألف اليوم من 182 دولة عضو بها. ويتم تسليط الضوء بهذه المناسبة، على ظروف العمل والتحديات التي يواجهها موظفو الجمارك في وظائفهم حول العالم.
وتُعرف منظمة الجمارك العالمية أيضًا باسم منظمات الجمارك العالمية التي تضم 177 عضوًا مخصصًا للإدارة، تم إنشاؤها للحصول على معلومات تفصيلية حول المسائل الجمركية.
ويكرس اليوم العالمي للجمارك دور مسؤولي وكالات الجمارك في الحفاظ على أمن الحدود. وتعقد وكالات الجمارك فعاليات لتقدير الموظفين، حيث يتم تكريم ضباط الجمارك لخدمتهم المثالية. كما يتم عقد ورش عمل ومؤتمرات ومحادثات تركز على موضوع العام، والتحديات التي تواجه الوكالات والموظفين.
واختارت منظمة الجمارك العالمية عام 2022 للعمل من أجل تسريع التحول الرقمي للجمارك من خلال تطوير ثقافة البيانات ونظام بيئي فعال. وستتاح لأعضاء منظمة الجمارك العالمية الفرصة لتعزيز جهودهم وأنشطتهم في هذا المجال.
وتسعى المنظمة إلى تحقيق سبعة أهداف استراتيجية حددتها كما يلي:
1. تعزيز الأمن وتيسير التجارة الدولية، بما في ذلك تبسيط النظم الجمركية وتوحيدها.
2. الحث على تحصيل الإيرادات بشكل عادل وفعال وناجع.
3. حماية المجتمع والصحة العامة والسلامة ومحاربة الغش.
4. تعزيز القدرات عبر دعم مختلف المصالح الجمركية الوطنية لتبني معايير جمركية عصرية.
5. تشجيع كل الأطراف المعنية بالشأن الجمركي على تبادل المعلومات والتجارب والممارسات النموذجية التي تستحق الاقتداء.
6. رفع مستوى كفاءة الجمارك وتحسين أدائها وسمعتها.
7. إجراء الأبحاث والتحاليل بشأن القضايا التي تهم الجمارك والتجارة الدولية بهدف تعزيز ثقافة الأداء الاحترافي من خلال إشاعة المعارف بين أعضاء المنظمة والأطراف الأخرى المعنية كذلك.

أحداث أخرى وقعت في 26 يناير

1085 – في طائفة سرقسطة (بالأندلس الإسلامي)، الخليفة العباسي أحمد المستعين بالله يتزوج ابنة أبو بكر من بلنسية، وقد حضر الزفاف كل ملوك طوائف الأندلس وكذلك إل سيد.
1479 – السلطان العثماني محمد الفاتح يستولي على مدينة اشكودرا بشمال ألبانيا والتي كانت خاضعة لحكم البنادقة، حيث استخدم في حصارها أنواعا جديدة من الأسلحة النارية والصواريخ والمدافع الضخمة. وكانت حملة أشكودرا هي آخر حملات محمد الفاتح التي بلغت 25 حملة سلطانية كبرى.
1699 – توقيع معاهدة كارلوڤيتز بين الدولة العثمانية والنمسا وروسيا والبندقية، بمقتضاها تنازلت الدولة العثمانية عن بلاد المجر وإقليم ترانسلڤانيا لدولة النمسا، ومدينة أزاق لروسيا.
1952 – حريق القاهرة: وقعت اضطرابات واسعة في القاهرة تحولت الى احتجاجات عفوية على أفعال الإدارة الاستعمارية البريطانية. دمرت الجموع واحرقت المؤسسات والدوائر الأجنبية والمتاجر والمطاعم والحانات والنوادي والمعارض التي يتردد عليها الأجانب. والمؤسف أن النيران ألحقت أضراراً بالعديد من المباني التاريخية. وبلغ عدد الدور التي اشتعلت فيها النيران قرابة 400 دار. ولقي حوالي مائة شخص، معظمهم من المصريين، مصرعهم في تلك الأحداث.
1963 – برنامج النقاط الستة للإصلاح الشامل لثورة البيضاء شاه محمد رضا بهلوي البيضاء يعتمد في استفتاء بأغلبية ساحقة.
1980 – “إسرائيل” ومصر تقيمان علاقات دبلوماسية.
1981 – استعادة مصر لسيناء والعريش من “اسرائيل”.
1986 – خطفت الدوائر الأمنية “الإسرائيلية” الخبير الذري موردخاي فعنونو في روما ونقلته إلى “إسرائيل”. وكان هذا العالم الإسرائيلي المغربي الأصل قد أطلع الرأي العام العالمي على البرنامج النووي لتل أبيب مؤكدا أن “اسرائيل” تمتلك القنبلة الذرية. وصدر بحقه حكم بتهمة الخيانة العظمى. خلال مكوث فعنونو في السجن رشح مرارا لنيل جائزة نوبل للسلام.
1991 – محمد سياد بري يُخلع من السلطة في الصومال، لتنتهي الحكومة المركزية، ويخلفه علي مهدي.
2014 – المجلس الوطني التأسيسي التونسي يعتمد دستوراً جديداً.

وفيات

1143 – علي بن يوسف، خامس ملوك المرابطين بالمغرب.
1176 – ابن عساكر، مؤرخ وعالم حديث، وصاحب تاريخ دمشق. (و. 1105)
1944 – الأمير عمر طوسون، أمير وعالم وناشط مصري عروبي (و. 1872)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
26°
الجمعة
25°
السبت
22°
أحد
21°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M