حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 7 دجنبر..

07 ديسمبر 2021 22:30

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى ميلاد الفلكي المسلم عبد الرحمن الصوفي

هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي أحد أشهر المهندسين العرب، ولد في منطقة الري ببلاد فارس في السابع من دجنبر عام 903 ميلادية الموافق للتاسع من شهر محرم عام 291 هجرية، ويعتبر الصوفي من أوائل العلماء العرب الذين قالوا بأن الأرض كروية بعد إنكار كبير لما قاله إراتوستينس في كروية الأرض، وتوفي الصوفي في 25 من شهر ماي عام 986 ميلادية الموافق 8 من شهر محرم 376 هجرية.
يعتبر المؤرخون أن عبد الرحمن بن عمر الصوفي من أهم وأكبر علماء الفلك في الإسلام، وعالماً متخصصاً في مواضع النجوم وحركتها الفلكية. وقام الخليفة عضد الدولة في بناء مرصد خاص له للقيام بأبحاثه الفلكية، وقد تم رسم خريطة للسماء على المبنى وتحديد مواضع النجوم وحجم كل نجم. واعتبر علماء أوروبا الصوفي أعظم عالم فلك فارسي.
وقام الصوفي بتأليف عدة كتب في مجال الفلك منها كتاب الكواكب الثابتة ورسالة العمل بالإسطرلاب وكتاب تطارح الشعاعات، وقد تم ترجمة الكثير من مؤلفات الصوفي ووضعها في أكبر المكتبات في فرنسا وإسبانيا.
ويعتبر كتاب الكواكب الثابتة أحد اقوى مؤلفات عبد الرحمن بن عمر الصوفي لما يتميز به من الرسومات الملونة للأبراج السماوية والصور، حيث كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي أول عالم فلكي يرصد ويلاحظ ألوان الكواكب وأقدراها وكان أول من اكتشف المجرات المختلفة في الفضاء ورسم الحركة الصحيحة للكواكب وقام بوصف دقيق في كتاباته للمجرات الكونية والكواكب وكيفية حركتها.
رصد عبد الرحمن بن عمر الصوفي نجوما وكواكب لم يرصدها أحد قبله، وكان من أكبر إنجازاته التاريخية رسم خريطة للسماء تشرح مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان النجوم.
يعد هذا العلامة المسلم أول من وضع رسوما تفصيلية صحيحة لمسارات الكواكب، وأول من رصد مجرة أندر وميدا ووجود سحابتي ماجلان الصغرى والكبرى.

 

أحداث أخرى وقعت في 7 دجنبر

637 – فتح جلولاء آخر معاقل الفرس إثر معركة كبيرة بينهم وبين المسلمين بقيادة هاشم بن عتبة.
1830 – الحاكم العام الفرنسي في الجزائر ‹دوبومون› يصدر قانونًا يقضي فيه بحق التصرف بالأملاك الدينية.
1988 – الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات يعترف لأول مرة بحق إسرائيل في الوجود.
2004 – حامد قرضاي يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لأفغانستان بعد فوزه في أول انتخابات رئاسية فيها.
وفيات.
328 – امرؤ القيس، ملك الحيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
26°
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
24°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M