حديث (لن يُفلِحَ قومٌ ولَّوا أمرَهُمُ امرأةً) وآنجيلا ميركل

25 سبتمبر 2017 18:15
بيان تلبيس متهم الصحابة بالتدليس

هوية بريس – عمر (طالب علم)

السّلام عليكمُ ورحمةُ الله تعالى وبركاته ..
تحية طيبة وبعد ..
أحببت أن أطرح هذا الموضوع بتفصيـل بسيط والرّدُّ على شُبهة ِ ( آنجيلا ميركـل ) ضد حديث ( لن يُفلِحَ قومٌ ولَّوا أمرَهُمُ امرأةً ) ، وإن ظهرَ مبدئيًّا متناقضًا مع الحديث وأعني هنا النجاح العظيم التي حققته جمهوريّة ألمانيا الإتحاديّة ..
وقد طرح هذا الموضوع كثيرًا خصوصًا فترة كأس العالم الماضي التي فازت ألمانيا به .. وإنّه من المؤسف ان نرى الطعن بالأحاديث بدون تعمق ، فلا يوجد اليوم أيّ حجة على الطاعنيين بها ، فمحركات البحث العملاقة كجوجل تحت الخدمة 24 ساعة على مدار الأسبوع ..
على بركة الله نبدأ بالحديث وتقديم الأدلة:
الدّليل الأوّل: [نجاح الدّولة.. تحصيل حاصلٍ لما فعل الحكام من قبله]
التّوضيح : إنّ ما تزرعه اليوم تحصده غدًا .. وفي زراعة الدّول و الأمم ما تفعله اليوم تحصده بعد عقود .. إنّ ميركل اليوم تحصد ما فعله الحكام من قبلهـا.. وغالبًا لو استلمت عام 1918 أو عام 1945 أو حتى عام 1950 ، لما نجحت هكذا ، وإنّ ميركل كانت محظوظة بإنّهـا استلمت سدّة الحكم زمن الحصاد .. إنّه يتوجب علينـا إن نمدح ونشكر المفكريين و الحكام الأوروبيّين القدماء الذين خطّطوا لدولهم لمئة عامٍ قادم .. واليوم ما نفعله .. يسحصده أحفادنا بعد 20 أو 30 عامًا .. والله أعلم .. ما لم يتدخل عامل مؤثر كبير جدًا كحرب ساحقة أو حصار ..
الدّليل الثاني: [السّياسة اليوم.. ونظرة حول الحكم بالدّول الأوروبيّة وتحديدًا بألمانيا.. وحُكّام اليوم]
التّوضيح: السّياسة اليوم.. خطوط حمراء وقواعد محددة.. ويجب على الحكام و الرؤساء أن يمشوا داخل هذه الخطوط.. ومثال بسيط.. نظرة الدّول الغربيّة إتجاه الكيان الصّهيونيّ وقواعدهم بالتّعامل مع الصّهيونيّة.. وبذلك لا يوجد الحكم الأعظم الذي يشير له الحديث.. وفي ألمانيــا يوجد البوندستاغ والوزراء الذي لا تستطيع إتخاذ قرار حقيقيّ مؤثر دون الرّجوع لهم..
لو تعمقنا أكثر… حُكّام اليوم في حالة السّلم.. مجرد رموز يمشون بهذا القطار الذي تحدّه الخطوط الحمراء الناريّة لا يجرؤون على تجاوزها مبدئيًّا.. ولذلك تجعل هذا المنصب مناسب لأي شخص من الجنسين.. فمنصب الرئيس ضيّقٌ للغاية هذه الأيام.. وأيضًا نفسي قولي أعلاه ما لم يتدخل عامل مؤثر كبير جدًا كحرب ساحقة أو حصار أو أزمة طويلة.. فإنّ ذلك الشخص سواء كان رجلًا أو إمرأة.. قادر على أن يقود هذا القطار بسهولة!!
تعقيب: خذ نظرة حول [اتفاقية لوكسمبورغ] وتعمّق بالتفّكير بها.. وستجدها أصلًا ظالمة.. فلماذا لا تخرقهـا ميركل؟!
الدّليل الثّالث: [نساء يحكمنّ بدولٍ آخرى..]
التّوضيح: حاكم الأرجنيتين والبرازيل.. أيضًا نساء.. حاكمات كـميركـل.. لكن يستحي الإنسان من مقارنة دولهم بألمانيـا..
وهذا يؤكد الدّليلين السّابقين.. الذين تمّ طرحهما..
[تعقيبـات]
كان يمكن الاكتفاء بالقول إنّ الحكم المعنيّ بالحديث هو الإمامة العظمى.. التي لا يوجد حاليًا وفعليًّا أيّ دولةٍ لديها هذا النّظام والحكم .. بأوروبا بالتّحديد..
وكان أيضًا يمكن القول بإنّ مهن الحكم العظمى.. سواء شئنا أم أبينا.. تعارض فطرة المرأة وأنوثتهـا.. لكن توجـب علينا طرح هذه الرّدود.. لإسكات المنكرين ذوي النيّة السّيئة.. أو الذين يرون تناقضًا ظاهريًّا.. فنحن بزمنٍ أصبح سهل جدًا فيه.. الطعن بالسّنّة النّبويّة الشّريفة الصّحيحة.. لكثرة الفتن و الطّوائف..
(إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشّيطان)
إذا كان لديكم أيّ استفسارٍ أو تعليق .. أهلًا بكم .. سأحاول ان أكون متواجد ..
كلّ الشّكر و التّقدير ..
أطيب تحية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الشّريف كما ذُكر:
1- لقد نفعني اللهُ بكلمةٍ سمعتُها من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أيامَ الجملِ، بعد ما كدتُ أن ألحق بأصحابِ الجملِ فأقاتلُ معهم، قال: لما بلغ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّ أهلَ فارسٍ قد ملَّكوا عليهم بنتَ كِسرى، قال: (لن يُفلحَ قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأةً).
الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث: البخاري -المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 4425
خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

2- لقد نفَعَني اللهِ بكلمةٍ أيامَ الجمَلِ، لما بلَغ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن فارسًا ملَّكوا ابنةَ كِسرى قال: (لن يُفلِحَ قومٌ ولَّوا أمرَهُمُ امرأةً).
الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 7099.
خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الجمعة
24°
السبت
24°
أحد
25°
الإثنين

كاريكاتير