حزب العدالة والتنمية ينظم ندوة مغلقة حول موضوع “الحريات الفردية” (فيديو)

27 ديسمبر 2019 09:35

هوية بريس – عابد عبد المنعم

علمت “هوية بريس” أن حزب العدالة والتنمية نظم بالمقر المركزي للحزب بالرباط، ليلة أمس الخميس 26 دجنبر 2019، ندوة حول موضوع “الحريات الفردية”، شاركت فيها الأمانة العامة للحزب ومحامون وبرلمانيون وعدد من الضيوف المساهمين في الموضوع على المستوى الفكري.

وقد أعرب الأمين العام لحزب المصباح، سعد الدين العثماني، أن الحزب قام بـ”فتح نقاش حول موضوع الحريات الفردية نتيجة وجود نقاش مجتمعي ووجود عدد من الآراء.. وأن الحزب يريد أن يكون له رأي في الموضوع عبر فتح نقاش موسع مع عدد من أعضاء الحزب وقيادييه خصوصا المساهمين على المستوى الفكري”.

وأضاف العثماني أن “الهدف من الندوة هو ضبط عدد من المفاهيم المرتبطة بالحريات الفردية وعلاقتها بالمقتضيات القانونية، وكيف يمكن أن يدقق الحزب موقفا يصدره من بعد أو يوثقه في وثيقة معتمدة”.

تجدر الإشارة إلى موضوع الحريات الفردية والجنسية على وجه التحديد، يتجدد النقاش حوله يوما بعد آخر، وفي هذا الصدد طالب بعض الفاعلين في المجال السياسي والحقوقي والمدني مرة أخرى بإباحة الإجهاض، والعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج والشذوذ ورفع التجريم عن الخيانة الزوجية.

كما أعربت أحزاب سياسية من قبيل فيدرالية اليسار الديمقراطي والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية عن موقفها الداعم لهاته المطالب.

وإلى حين الاطلاع على مخرجات الندوة المغلقة، فقد انتظر عدد من المتتبعين موقف حزب العدالة والتنمية، الذي يعلن في أدبياته عن تبني المرجعية الإسلامية، من هذه المطالب.

وكيف سيوافق بين ما مطالب ترفعها جمعيات معلومة التوجه، وبين الخصوصية المغربية وما هو معلوم حرمته من دين الإسلام بالضرورة؟

خاصة وأن موقف الحزب من هذا الموضوع تأخر عن باقي الأحزاب الأخرى، وإن كان بعض المنتمين إليه قد أعربوا عن موقفهم من تلك المطالب بشكل واضح وصريح.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
23°
الخميس
23°
الجمعة

حديث الصورة

كاريكاتير