حزب مغربي يقدم لأخنوش “حَـلًّا” لتخفيض أسعار المحروقات

29 يونيو 2022 19:58

هوية بريس – متابعات

مع الارتفاع المتواصل وغير المسبوق الذي تشده أسعار المحروقات ببلادنا، تتوالى الانتقادات للمقاربات التي تعتمدها حكومة أخنوش لإيجاد مخرج من هذا المأزق الذي أرهق الأسر المغربية وفاقم معاناتها مع المعيش اليومي.



حزب التقدم والاشتراكية في تفاعله مع حلول الحكومة للوضعية الراهنة، يؤكد أن المقاربة معروفة المآل، فالقرارات الأخيرة لا سيما تلك المرتبطة برفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 في المئة، في ما يخص الحصة الرابعة المقرر تقديمها خلال شهر يوليوز المقبل، “لا يُعفي نهائيا الحكومة من ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ أخرى، أقوى وأعمق وأشمل”.

واعتبر الحزب أن من مداخل الحلول الشاملة، ما يتعلق بتخفيض الرسم الداخلي المفروض على استهلاك المنتجات الطاقية، وكذا الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، مع دفع الشركات النفطية المستفيدة من هذه الوضعية إلى خفض أرباحها الفاحشة المتأتية من توزيع المحروقات.

رفاق نبيل بن عبد الله في بلاغهم، شددوا على أن الحكومة مطالبة بتجاوز المقاربات الجامدة، وبحث سبل الحلول الناجعة للتصاعد الخطير والمتواتر لارتفاع أسعار المحروقات، ومعها أسعار معظم المواد الأولية والاستهلاكية ومواد البناء وغيرها، واستحضار العواقب الوخيمة الممكنة لتدهور الأوضاع الاجتماعية وتضرر القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين، لا سيما ونحن على أبواب عيد الأضحى المبارك، والفترة الصيفية بما تحمله من مخاطر ناجمة عن ندرة المياه في العالم القروي، واحتمالات قوية لاضطراب تزويد عددٍ من المدن بالماء الشروب.

وكانت الحكومة المغربية، قد أعلنت أمس الثلاثاء، رفع الدعم المخصص لمهنيي النقل الطرقي، استجابة لـ”مطالبهم بإعادة النظر في قيمة الدعم” في سياق ارتفاع أسعار المحروقات، وذلك من خلال الرفع من قيمته بنسبة 40% في ما يخص الحصة الرابعة التي من المقرر تقديمها خلال يوليوز.

ويأتي الإعلان عن الزيادة في حجم الدعم لفائدة مهنيي النقل في فترة سيكثر فيها الطلب على وسائل النقل، خاصة في عيد الأضحى، وهو ما كان قد دفع بعض المهنيين إلى طرح فكرة احتمال الزيادة في أسعار تذاكر السفر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الخميس
26°
الجمعة
27°
السبت
26°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M