حملة المقاطعة.. رئيس جمعية المستهلك يصطف إلى جانب الشركات ومختصة في التغذية ترد

30 أبريل 2018 19:05
رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك: للمستهلك الحق في الاختيار، وهذه الحملة أظهرت قوته على تطبيق ما يسمح به القانون

هوية بريس – متابعة

ذكر بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريحات صحفية أن استهلاك الحليب الخام الذي يباع في الشارع من طرف موزعي الحليب قد يشكل خطرا على صحة المواطنين، وحذر من استهلاك حليب الأبقار الخام بسبب “احتوائه كميات كبيرة من البكتيريا والميكروبات والأمراض، من ضمنها داء السل الخطير وسريع الانتشار، الذي ينتقل من الأبقار إلى الإنسان؛ ولا تختفي إلا بعد خضوعه لعملية معالجة خاصة”.

وحذر الخراطي من استعمال الحليب الخام بسبب ما قال عنه أن “الحليب الخام يمكن أن يحتوي على بكتيريا خطيرة نتيجة ملامسته جلد الحيوان أو قفازات العاملين وأيديهم، إضافة إلى نقله إلى حاويات تحتوي على بكتيريا؛ وذلك إلى جانب عامل الحشرات التي تنتشر في كل مكان”.

تصريحات بوعزة الخراطي أثارت نقاشا واسعا، بين من يرى أنه يجب فعلا أخذ تصريحاته على محمل الجد، وأن المقاطعة يجب أن تكون معقلنة، وبين من يرى أن تصريحات الخراطي لا تدخل سوى في إطار الحرب النفسية على المقاطعين.

أخصائية التغذية الدكتورة إيمان أنوار التازي، من جهتها دخلت على الخط، و فيديو تحدثت فيه عن علاقة داء السل بشرب الحليب الخام الذي يوزعه الباعة المتجولين في الأزقة.

وقالت إيمان أنوار التازي ”أن مرض السل ليس بسبب شرب الحليب الخام، بل بسبب وجود هشاشة في السكن وسوء التغذية وقلة الوعي وتهميش المرضى“.

وأضافت التازي ”المغاربة يعرفون كيف يشربون الحليب ويقومون بتغليته ليصبح أكثر جودة من الحليب المعلب، وأن الحديث عن ضرورة شرب الحليب لتزويد الجسم بالكالسيوم هو خطأ، لأن مادة الكالسيوم متواجدة في مجموعة من المواد الغذائية الأخرى”.

و ختمت أخصائية التغذية حديثها بالتضامن مع حملة المقاطعة حيث قالت ”خليه يريب، لأنه لا يوجد مبرر لثمن المرتفع الذي يباع به الحليب في المغرب” وثمنت التازي سلوك المقاطعة الذي وصفته بالراقي والحضاري، حسب نون بريس.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. شكون دارو رئيس لحقوق المستهلك كون كان الحليب الخام كادير شالسل كون راه كل سكان البوادي ناعسين في المستشفيات

  2. اللهم سل الابقار و لا سل ناهبي خيرات البلاد ولت سل الذين يلحسون الصباط لقارون و حمالة الحطب و ابو الهول

  3. اولا يجب تصحيح ما تم نشره في اصطفاف إلى جانب الشركاء .فهدا افتراء و لم أصبح بدلك بتاتا. و ادا كان لديكم تسجيل فانشره. إننا كمؤسسة مسؤولة تعنى بحماية المستهلك مندو21 سنة نتخذ القرارات في اطار القانون المغربي و ليس لدينا أي لون سياسي و محبة إلى أي شركة. للمستهلك الحق في الاختيار و هده الحملة أظهرت قوته على تطبيق ما يسمح به القانون. أما في يخص المعطيات العلمية أود أن أذكر إلى السيدة المختصة في التغذية اد كانت طبيبة مختصة فعليها مراجعة دروسا و ادا كانت من المدعين بالتختصص في التغذية و ما أكثرهم و من أهم مراجعه الانترنيت فعليها أن تعرف بأن داء السل تسببه الإصابة ب mycobacterium . أما يكون من نوع إنساني humain أو حيواني . و هدا الأخير ينقسم إلى نو ع bovis و نوع داونaviaire. و الأول يصيب الإنسان عبر الحليب و التاني عبر تناول البيض أو الدجاج المصاب. أما حرارة غليان الحليب لا تكفي لقتل هده البكتيريا .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
8°
17°
الجمعة
14°
السبت
15°
أحد
17°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)