حملة تضامن واسعة مع الدكتور محمد الفايد داخل المغرب وخارجه



عدد القراءات 61218

حملة تضامن واسعة من الدكتور محمد الفايد داخل المغرب وخارجه

هوية بريس – إبراهيم بَيدون

ما إن نشرنا خبر تظلم الدكتور محمد فائد، بعد إنهاء إلحاقه كأستاذ جامعي في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وإعادة تعيينه كموظف سلم 10 بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا زمور زعير، ما يعني عزله من أستاذ التعليم العالي درجة C، وإعادة تعيينه كموظف سلم 10، وهو ما حكمت المحكمة ببطلانه ووجوب إرجاعه لممارسة التدريس لكن إدارة المعهد تعنتت في تطبيق هذا القرار؛

قلت، ما إن نشرنا الخبر حتى سارع عدد هائل من المغاربة داخل المغرب وخارجه إلى تسجيل تضامنهم مع الدكتور واستنكارهم لما تعرض له، وما زال يتعرض له؛ إذ حسبهم هو يستحق التكريم، والاهتمام ورفع مكانته، لما يتميز به من خبرة وقيمة علمية، لا المحاربة والتهميش، وأن هذه السياسة التعسفية في حق طاقات وكفاءات المغرب لا تخدم البلد بقدر ما تدمره، وتفرض عليه البقاء تابعا لقوى الغرب، بعيدا كل البعد عن النهضة والنماء ومشروع التحديث.

وذكر عدد من المتضامنين متأسفين على هذا الظلم والإقصاء والتهميش، بأنه طال غيره من كبار الأمة المغربية مثل العلماء وبعض المفكرين من أمثال الدكتور المهدي المنجرة رحمه الله والدكتور المقرئ أبوزيد الإدريسي وغيرهما، بالإضافة إلى إهمال المخترعين والكفاءات العلمية الحقيقية.

كما دعا بعض المتضامنين إلى تنظيم وقفة احتجاجية تضامنا مع الدكتور فائد ولتسليط الضوء أكثر على قضيته ومعاناته، خصوصا وأن إدارة المعهد لا تزال تصر على التعنت وترفض تطبيق قرار المحكمة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

وشكرا لهؤلاء المتضامنين وكل من تفاعل مع قضيته إيجابا داخل المغرب وخارجه، كتب د. فائد تدوينة في حسابه على “فيسبوك” قال فيها:

“السلام عليكم ورحمة الله

كم أنتم طيبون أيها المغاربة، لم أكن أظن أنكم تستمعون للدكتور محمد فائد حتى خارج الوطن، وهذا شرف ليس بعده شرف، واعتراف ليس بعده اعتراف، ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول ما شكر الله من لم يشكر الناس. يكفيني تضامنكم مع الحق وليس مع محمد فائد، يكفيني شرفا أن تقفوا بجانبي بأرواحكم، وبقلوبكم، لازالت الاستنكارات من داخل المغرب وخارجه تصب بغزارة. أخجلتموني يا مغاربة، كنت أتكلم معكم بصدق ولم أكن أطمع في الشهرة ولا في المال والله شاهد على ما أقول. والحمد لله تحققت أمنيتي ولم أكن أعلم، وكأن هذا الخبر زادني يقينا وقوة، لقد علمتم أنني لم أنشر الخبر منذ سنتين، وصبرت وسكتت ولم أفكر في نشر الخبر، ولو كنت أريد فضح أحد أو النيل من أحد لكنت نشرت الخبر منذ سنتين مضت، لكن لما صدمت برفض تنفيذ الحكم النهائي القطعي المدعوم بقرار المجلس الأعلى، لم أتمالك أعصابي، لماذا ؟ لأن عدم تنفيد الأحكام القضائية يعني الغابة.

ولم يكن بعلم الذين تآمروا على الفايد أن سخط المغاربة ينتظرهم، عاقبوني بإخراجي من المختبر والبحث العلمي، وهم الآن يتعرضون لعقاب المغاربة. إنهم أخطأوا التقدير والحساب، وسنخبركم بأسمائهم إن شاء الله لكي يذوقوا وبال أمرهم ولكي يحسوا بما أحس به محمد فائد منذ سنتين.

تحية إجلال وإكبار لمغاربة العالم

مغاربة اسكندنافيا

مغاربة شرق وغرب أوروبا

مغاربة الخليج العربي

مغاربة أمريكا الشمالية كندا والولايات المتحدة

مغاربة أمريكا اللاتينية

مغاربة افريقيا

مغاربة تركيا والمجر

مغاربة آسيا

وأخيرا مغاربة شمال افريقيا الذين يمثلون سواد المستمعين

تحية لكم أيها الطيبون على قلوبكم الطيبة وأنفاسكم الزكية

تحية لكم على رفضكم للظلم وأنا أعلم أنكم تكرهونه

قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى”.

أخيرا د. فايد يصرح: قرابة سنتين وأنا بدون راتب شهري بعد قرار أخنوش!!

د. الفايد بمرارة: أستاذ جامعي ومحاضر دولي ومخترع، ثم يصبح بجرة قلم أقل من سائق!!

86 تعليقات

  1. انك تستحق هذا التضامن والتقدير استاذنا الجليل .والتقدير لكل مغربي رافعا شأن الوطن. كما يعلم ان الخبتاء والجبناء متربصون بعظماء البلد. واعلم ان وراء هذا القرار تكالب االمتظررين من قول الحق..كلنا محمد الفايد

  2. لفايد بحاله بحال لفقي الله يرحمه في نفع العامة والخاصة،وكم من ناس تنقذت من اليأس والأمراض والإنتحار على يدّهم،وعندي صديق يهدر غي بلفايد،عيب وعارهاد الحكرة والتمرميد لناس محبوبة مشهورة في العالم.

  3. السلام عليك يا دكتور وحفظك الله من كل مكروه.حاربوك لأنك دكتور بكل ما تحمله الكلمة من معنى لأنك تقول الحق وتنور العقول وتقضي على مافياالتغذية التي تجني من خلالها المليارات(استحمار الشعوب )والتي بسببها أي مافيا التغذية التي اهلكت المجتمع المدني بجميع الأمراض الفتاكة إلى جانب مافيا الادوية الذين يعملون جنبا إلى جنب.إلى جانب مافيا…………لذلك فإن الدكتور محمد فايد حفظه الله من كل مكروه.هو بالمرصاد لكل هؤلاء العصابات المافيات. أيها الشعب المغربي المافيا والعصابات المتحكمة في الدولة تحارب العلماء والشرفاء والرجال العظماء أمثال الدكتور محمد فايد.لذلك أطلب من المغاربة جميعا والعالم باجمعه أن نقول للدكتور محمد فايد نحن جميعا معك باصرارك إنشاء الله ستسقط مافيا التغذية ومافيا الأدوية. حفظك الله.

  4. لوكان الدكتور في احد الدول الغربية التي تخدم ابناءها باخلاص لكرم اشد التكريم ولاحدث له برنامج تلفزي خاص للتوعية الغذائية يشاهده جميع المواطنين ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل فهذه الدولة ينخرها الفساد ويكاد يزج بِها فيما لا تحمد عقباه

  5. اسفي على أمة تذل علمائها و تهينهم.و الله يا أستاذنا القدير لو اجتمع جميع وزراء المغرب بما فيهم اخنوش ما يسوون شيئا بجانبك.و الله اني لا اتق بأقل حرف ينطقون به بقدر ما أثق في كلامك كله.كلنا الدكتور محمد الفايد

  6. تقديري واحترامي لما يقدمه هذا العالم الجليل في مجاله وعلومه اللهم اكفيه بما شئت وكيفما شئت ممن يريدون حرمان الشعب المغربي والعربي من علومه

  7. انا اراه اكثر من باحث في العلوم الزراعية وعلوم التغدية انه…….. ولي من أولياء الله الذين سخرلهم الله الحكمة وقلوب العباد ………لهاذا لن أخاف عليه ولن أحزن انما ماهو فيه الآن امتحان وابتلاء عابر وسينصر الحق ويزق الباطل سيزداد شأنه بين الناس……. باذن الله

    • Que dieu vousaide a gagner ce combat et sortir vainqueur vous êtes le meilleur professeur et le meilleur savant au maroc on très fier de vous que dieu punit ceux qui t ont touché nous vous aimons très fort nous vous respectonstres fortque dieu soit soit a votre aide bon courage nous souhait

      ý

  8. لن يجدوا مثل هذا الرجل المحترم المقتدر الكريم ولو طافوا أنحاء العالم
    لماذا تطفؤون الشموع و المصابيح بايديكم ثم تدعون الحداثة و الإصلاح و التقدم
    يجب أن نعمل بقانون الرجل الكفؤ في المكان المناسب
    حسبنا و نعم الوكيل
    اللهم ارفع الظلم و الظلمة عن الأمة المغربية و اجمع شملها يا ارحم الراحمين

  9. أعلن تضـامني التام و المطلق واللامشروط مع الاستاذ الدكتور محمد الفايد خبير التغديـة وأستاذ بمعهد الحسن الثـاني للزراعة والبيطرة بمدينة الرباط ، على قرار عزله من منصبه كأستـاذ التعليم العالي وإعادة تعيينه كموظف سلم 10 ، وأعتبر قرار ” العزل ” عن ممارسة مهنـة ” التدريس ” و تجميد راتبه الشهري قرار جائر ، تفوح منه رائحة تزكم الانوف وهي رأئحة التحكم النثة والبغيضة التي لم تعد تخفى حتى على السذج من المواطنين ويأبى رموز الفساد أن يدركوا هذه الحقيقة إما لجهل أو تكبر ” وأعتبر هذا القرار قرارا ذا طابع انتقـامي بالدرجة الأولى وسياسي بالدرجة الثـانيـة ، ولهذا الاعتبـار يستحق الدكتور محمد الفايد كل التضـامن لأجل إلغـاء هذا القرار الظالم والتنفيذ المعجل لحكم المحكمة الذي أنصفه إبتدائيا وإستئنافيا وكذلك أمام أنظار محكمة النقض وأمر بإعادة إدماجه
    # الإدريسي محمد

  10. Not long ago, I read about the Tunisian scinetist who was killed maybe assasinated for shwoing his excellence to the world in the aviation field and probably due to his remarks about Israel. I hate to say this but could it be that you ugys keep the Moroccan doctor at low profile. Too much publicity is not good for him and his family. Powerful corporations may not like pharmaceutical companies may not like what he is doing and too much publicity will only put him in a vulneralbe spot.. Without protection from the palace, it is very challenging for people who excel to stay safe all the time. I hope no harm for him. May God bless him , May God bless our Nation and May God bless and protect our beloved King M6 and his family. AMeen.

  11. حياكم الله سيد محمد الفائد. .نعلن تضامننا مع الحق ومع الحيف والظلم الذي لا يريده أي إنسان يحمل على عاتقه رسالة شريفة خدمة للمجتمع والناس جميعا. .هذا صراع بين الحق والباطل. .وسيزول بإذن الله عز وجل. .هذه هي رضريبة رسالة الشرفاء ..مزيدا من الصبر والثبات نحن معك يدا بيد والله الموفق. .نحبكم في الله. .

  12. اللهم إن هذا منكر، الله يأخذ فيهم الحق. يمكرون و يمكر الله، و الله خير الماكرين. نحن مع الدكتور الفايد و مع الحق و ضد القمع و استغلال النفوذ. و لن تقوم للمملكة المغربية و لا للأمة الإسلامية قائمة حتى تعطي للعلماء حقهم و توفي لهم أجرهم و إن كان أجرهم عند الله أعظم. و تحية تقدير و احترام للدكتور الفايد من الجالبة المغربية ببلجيكا.

  13. السلام عليكم استاذنا ومعلمنا الجليل والشريف لكم كل التقدير والاحترام ونحن معك حتى النهاية لاسقاط اعداء الوطن والله ياخذ فيهم الحق ويفضحهم يا رب امين.

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حب الأوطان من الإيمان ، والله لولا حب الوطن والغيرة عليه لما طىءت رجلي أرض المغرب، بسبب الظلم والفساد، وهذا من أسباب تشتت الأمة ومثال حي يولد حقد النفوس، ولكن خير انشاء الله تعالى.
    الظلم ظلمات يوم القيامة.
    اللهم اجعل صبرك في ميزان حسناتك وجزاك الله عنا كل خير

  15. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أستاذنا الفاضل كثر الله من امثالك
    فابشر فإن الفارج هو الله و ان شاء الله النصر قريب لك على المفسدين في الدولة

  16. صراحة أخجل عندما اسمع دستور ٢٠١١ والكلام عن الحكامة : عدم الإفلات من العقاب وتطبيق الأحكام وسواسية امام القانون ولكن على ما يبدو هي شعارات للاستهلاك .اين دعم العلماء والبحث العلمي ؟ سيبقى مغربنا الحبيب يتدحرج في سلم التنمية البشرية ما دام أمثال الفايد يوضعون في تلاجة

  17. احببناك من خلال الشاشة استفدنا منك سيدي الجليل شكرا لك
    جوهرة مثلك لا تقدر بثمن يعجز اللسان عن التعبير
    الله ينصر الله ينصرك الله ينصرك و يعطيك القوة و الصبر
    قلوبنا و دعواتنا معك
    جزاك الله عنا كل خير

  18. الصهيونية بقيادة الماسوني أخنوش يحاربون خيرة ابناء البلد… ومن اغتال المخترع المغربي بن شقرون… ومن ومن… الله يعفو … الخيرة من ابناء الوطن يغتابون ويهمشون والفساد يستاثر ويعلو… خصنا ثورة ضد الفساد والماسونية

  19. بفضلك يا دكتور نجوت من هلاك محقق . اتبعت نصاءحك. وتفاديت كل تلك السخافات التي كانوا يروجونها في اعلامهم المضلل.على انها مفيدة للصحة. كل ذلك هراء.في هراء. نحن نتظامن معك في السراء والظراء. انت من قال فيهم رسول الله يبعت غلى راس كل ماءة عام من يجدد دينكم. وانت ان شاء الله من المجددين.

  20. ان من يحاربون الدكتور انما بحاربون اي حس وطني واي ومضة امل في حاضر او مستقبل افضل. انما يريدون خراب البلاد والعباد.
    اتقوا الله يا هؤلاء، فالدكتور لا ينافسكم في مالكم ولا في مناصبكم. وكل همه هو تنوير المواطن العادي البسيط و مصلحة البلاد.
    جزاكم الله خيرا يا دكتور والى المزيد من العطاء وغم كيد الكائدين ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  21. كلنا دكتور ” محمد فــــــــائـــــــــــد ” و الله اني خجلت عندما سمعت أنكم حرمتم من أجرتكم هذا ظلم و احباط للمغاربة اذ ما نكاد نفرح لشخص ذو وزن و قيمة بيننا حتى ينزلوا عليه بوابل من العراقيل – نعتذر منك سيدي و نتأسف أشد الأسف لما وقع لكم و حسبنا الله و نعم الوكيل في من يقطع الأرزاق و يتحدى القوانين السماوية و الارضية
    كلنا متضامنين معك و لو كلفنا الأمر أن نتقاسم معك أجرتنا ” لن نرض بضياع أطرنا و لا علمائنا و لا مخترعينا ”
    و نشكر جزيل الشكر على ما تقدمه لنا من نضائح ذهبية على التغدية عبر ” اليوتوب ” و انك تستحق الوسام و التكريم على علمك و أبحاثك زادك الله علما و نورا وانتصارا و أفاض عليك من رزقه من حيث لا تحتسب ,

  22. دكتور فايد دكتور مقتدر وكفؤ وقد كان سببا في شفاء قريب لي من بعد الله حيث أخبره الأطباء انه يحتاج الى عملية جراحية في الخارج مما جعله ييأس و يخبر أولاده أن يحضرو كفنه ويضعونه بجانبه وينتظر أمر الله لأنه لم يعد يقدر على الحركة ولا الأكل حتى أصبح الناس يزورونه في بيته ويتسامحون معه إلى أن أخدت إحدى بناته الملف الدي اعطاه الطبيب وبعثته إلى الدكتور الفايد فارسل لها بعض الأدوية المكونة من الأعشاب الطبية مع طريقة الاستعمال والمتابعة عبر الهاتف والحمد لله أصبح بخير يخرج ويأكل كان لم يكن به شيء علما انه كان يعاني مرضا في الكبد حتى أنه عندما رجع إلى الطبيب ليجري الصور بالأشعة تفاخر الطبيب لأن المرض زال عن آخره فسأله عن السبب فأخبره انه تابع علاجه مع الدكتور الفايد وسبحان الله انت بنته التي قامت بكل هدا توفيت في حادثة سير والأب ما زال ينعم بالحياة والصحة ولله الحمد على ما أعطى وما اخد

  23. العلماء في الدول التي تحترم نفسها تقدر وتجل علمائها ونحن نهينهم ونحتقرهم !!!؟
    وجب التضامن مع محمد الفايد ومع كل مغربي تعرض للظلم واغتصبت حقوقه… وعلى المنابر الاعلامية فضح الظلمة والمفسدين باسمائهم وصورهم حثى يتعرف عليهم الصغير قبل الكبير.. الحق ينتزع ولا يعطى..

  24. تبا لأخنوش ولأمثاله، من يكون حتى يعزل أستاذا وعالما شهدت بكفاءته وعلمه ووطنيته كل المواقع؟ تبا لبلد لايرفع من قيمة أبنائه البررة المتفانين في خدمته، ويهلل للرداءة والخنوع والتبعية والاستغلال البشع للبشر والثروات,

  25. انك تستحق هذا التضامن والتقدير استاذنا الجليل .والتقدير لكل مغربي رافعا شأن الوطن. كما يعلم ان الخبتاء والجبناء متربصون بعظماء البلد. واعلم ان وراء هذا القرار تكالب االمتظررين من قول الحق..كلنا محمد الفايد
    كلنا متضامنين معك و لو كلفنا الأمر أن نتقاسم معك أجرتنا ” لن نرض بضياع أطرنا و لا علمائنا و لا مخترعينا …….

  26. استادي العزيز يكفيكم فخرا أنكم دخلتم كل البيوت والقلوب من ابوابها الواسعة استفدنا منكم الكثير جعله الله في ميزان حسناتكم ملخصي هو حسبنا الله ونعم الوكيل المؤمن مبتلى.

  27. أستاذنا الفايد أنت أستاذ كل المغاربة بل كل البشرية بما تسديه لنا من نصائح جزاك الله خيرا عما تبذله من جهود في توجيهات وإرشادنا لتصحيح حياتنا من خلال تصحيح غذائنا نصر الله بك أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و فرج الله عنك ماأنت فيه ونصرك على من سولت لهم أنفسهم أمرا. آمين

  28. كلنا الدكتور فايد انه انسان يستحق منا كل تقدير والجلال لما يقدمه من معلومات قيمة ولقد جنبنا الوقوع في اخطار التغذية المسمومة وهكذا يجازى علماؤنا الابرار هاذا هو الوسام الذي يستحقه على مجهوداته المبذولة لتحقيق السعادة الصحية ثوبا لهذا الزمان

  29. من الطبيعي ان تتعرض يادكتوري العزيز لهده لمثل هده المضيقات وانت في المغرب
    اما ادا قارنا بين الا سماء فشتان ما بين أخنوش والفايد فالعرب تقول لكل امرء من اسمه نصيب فلو اجمععت هده الحتالة من الوزراء بمختلف غرفهم وكثير ممن يزعم انهم مثقفون

  30. للاسف اخنوش وزبانيته اصبحوا يعيثون في المغرب فسادا واستهتارا بحقوق المواطنين. انهم عصابة تريد نهب المغرب من المغاربة ليبقى لهم وحدهم. يحابون الملك ويغدرون بالشعب وانه لامر محزن فعلا ان نرى علما مثل الفايد يهمش كما همش غيره في الوقت الذي تتهافت فيه الدول من اجل الحصول على خذماته والاستفادة من علمه.

  31. والله كنت دائما اقول هذا الرجل لن يدعوه وسيمكرون له لاسكاته بكل الطرق لانه لا يخاف في الله لومة لائم لقد فضح تلك الشركات التي جعلت منا حقل تجارب وابادت كل ماهو طبيعي لتحل محله الاطعمة الكيماوية المصنعة التي قضت على صحتنا حتى اصبح المرضى اكثر من الاصحاء مثل هذا الرجل اصبح نادرا في زمننا واثق في ما يقول ثقة عمياء لانه صادق ويراعي الله في عمله والله نحبه في ا لله وندعو له دائما قبل ان يقع في هذه المحنة ونحن نتضامن معه دائما وابدا اللهم اجعل كيدهم في نحرهم وخذهم اخذ عزيز مقتدر واجعل دائرة السوء عليهم وانصره نصرا عزيزا مؤزرا امين يارب العالمين

  32. ;والله كنت دائما اقول ان هذا الرجل لن يتركوه بسلام وسيكيدون له لانه لايقول الا الصدق ولا يخاف في ذلك لومة لائم اصبحنا امة تحارب العلماءوالعباقرة وتشجع السفهاء والرويبضة لقد فضح قوى الفساد التي قضت على كل ماهو طبيعي واصبحت تروج لكل ماهوصناعي وك
    يماوي فانهكت صحتنا لتجعلنا شعبا جاهلا ومتخلفا هذا الرجل هو ثروة وطنية يجب تقديرها ووضعها في مكانتها المشرفة فالعلماء هم ورثة الانبياء ايها العظيم نحن معك دائما وابدا نستنكر ان يبخس قدرك ووالله لقد كنت كلما سمعت محاضراتك او قرات مقالاتك ادعو لك واعطي بك المثال للشخص المتمكن والنابغة في ميدانه لن يخزيك الله ابدا واللهم اجعل كيدهم في نحورهم واجعل دائرة السوء عليهم وخذهم اخذ عزيز مقتدر امين يارب العالمين

  33. ;والله كنت دائما اقول ان هذا الرجل لن يتركوه بسلام وسيكيدون له لانه لايقول الا الصدق ولا يخاف في ذلك لومة لائم اصبحنا امة تحارب العلماءوالعباقرة وتشجع السفهاء والرويبضة لقد فضح قوى الفساد التي قضت على كل ماهو طبيعي واصبحت تروج لكل ماهوصناعي و
    كيماوي فانهكت صحتنا لتجعلنا شعبا جاهلا ومتخلفا هذا الرجل هو ثروة وطنية يجب تقديرها ووضعها في مكانتها المشرفة فالعلماء هم ورثة الانبياء ايها العظيم نحن معك دائما وابدا نستنكر ان يبخس قدرك ووالله لقد كنت كلما سمعت محاضراتك او قرات مقالاتك ادعو لك واعطي بك المثال كشخص متمكن و نا بغة في ميدانه لن يخزيك الله ابدا و اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واجعل دائرة السوء عليهم وخذهم اخذ عزيز مقتدر امين يارب العالمين

  34. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
    إن هذه جريمة في حق استاذنا. ما أريد قوله وهو أننا نرى ملكنا محمد السادس نصره الله يتدخل في بعض المواقف ويساعد المظلومين فإننا كمغارب أحرار لنا غيرة على وطننا الحبيب ونتمنى له كل الخير ان ينظر في قضية الأستاذ الدكتور محمد الفايد ويعيد له حقه الذي سلب منه، ويحاسب المجرمون .العملاء الذين يريدون تخريب الوطن واذلال المواطنين.

  35. أعانك الله استاذنا الكريم و نصرك على من عاداك، أنا اتابع برامجك و نصائحك من سويسرا و منذ سنين، جزاك الله خيرا على علمك و اجتهاداتك و على غيرتك على وطنك و أرجو الله أن يعجل لك بالفرج فإنه يمهل و لا يهمل.

  36. امثالك يا دكتور يدخل التاريخ و امثال اعدائك في سلة المهملات تبا لمن يمجد -الشيخات-و يحارب العلماء و الشيوخ انها ليست الاولى في بلد يحارب من يحبه بصدق و يفتح احضانه للمنافقين

  37. اخونا وصديقنا محمد الفايد .انت كلامك كله حق.والعديد من الطغات لا يحبون الحق .فهو يزعجهم .اليقين بالله خير رفيق لي كل إنسان مؤمن .نحن معك في أي وقت وأن كلفنا أرواحنا فنحن كلنا محمد الفايد

  38. رغم أنني أجهل أسباب التوقيف. و قصة هدا المشكلة . . فانا اتضامن مع هدا الا نسان المسلم المتواضع. والدكتور الفاضل. الدي اعتبره اب واستاد وقدوة. و انا واتق بمبادئه.
    و استغرب دائما لعدم تكريمه او توسيمه.
    الفرج قريب إن شاء لله

  39. لك منا كل السلام و التقدير يا استاذ. كلنا معك و سنقف كلنا ضد الطغيان. هذا التعسف ان دل على شيء انما يدل على تخلف مسؤولينا. بالدول المتقدمة يقدرون العلماء و يعلون مراتبهم ورواتبهم، اما بالدول المتخلفة كبلادنا فيسحقون العلماء. حسبنا الله من هؤلاء الجهلة المتخلفون

  40. الدكتور محمد الفايد من فطاحلة العلماء المحبين لوطنهم،استفادت من علمه و خبرته كل الشرائح المغربية، يستحق كل الاحترام و التقدير، سينصره الله على أعدائه إن شاء الله.

  41. السلام عليك دكتورنا الكريم حفظك الله من كل حاقد و ناقم و ايدك الله نحبك في الله و شرف لنا نحن المغاربة ان يكون بين ظهراننا رجل عظيم اسمه الدكتور محمد الفايد افاد الله بك عقول الامة فاقول لك اصمد اننا كلنا محمد الفايد و ستنتصر باذن الله و انني لست هنا لاسدي لك النصح او اعلمك حاش لله انت المعلم و الاستاذ و الاخ الكريم انما اريد من خلال هذه الكلمات ان اقول لك اننا هنا في بلاد المهجر معك قلبا و قالبا و الذي تمر منه استاذنا نحن كذلك ممرنا منه واصابنا الضرر فتركنا البلد ليس حبا في الهجرة لكن ………….. فلتصمد ايها الشامخ الشجاع و النصر لابناء الوطن الغيورين على الوطن و على صحة ابناء الوطن تحية خالصة مني الى استاذنا الكبير الدكتور محمد الفيد

  42. يا أستاذنا العزيز أنك على الحق و أهل الحق دائما يحاربون من أهل الباطل فلا تيأس لأن الله ناصرك “فلا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون ” نحن معك بدعواتنا وحبنا لك في الله هنيئا لك بهذه المنحة بعد هذه المحنة وهي محبة الناس التي لا تقدر بأموال الدنيا، فليموتوا بغيضهم هؤلاء الظالمين.

  43. يا أستاذنا العزيز أنك على الحق و أهل الحق دائما يحاربون من أهل الباطل فلا تيأس لأن الله ناصرك “فلا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون ” نحن معك بدعواتنا وحبنا لك في الله هنيئا لك بهذه المنحة بعد هذه المحنة وهي محبة الناس التي لا تقدر بأموال الدنيا، فليموتوا بغيضهم هؤلاء الظالمين.

  44. أيدك الله لأنك تخدم المواطن و يستغيد منك كل المغاربة و نحن دائما متضامنين معك و نسأل الله أن يكون في عونك و يؤيدك و يرفع الظلم عن هذا البلد الامين تحت القيادة الرشيدة

  45. إن السيــاســة تجعــل يعض الأحيـــان من البغــال مسؤلون يقررون في مستقبلنـا و مستقبل أطفالنـا و هـم لا يفقهــون شيئ. فتعل الله كل كلمة تحمل حرف السن من سيــاسة و سيــاسيين مـاعدا كسكسو.

  46. انه عالم انقلبت فيه الموازن. الاستاد الفايد هو الأول في المغرب المؤهل لأن يكون المسؤول على الفلاحة و على قطاع التغذية. وان تكون له جميع الصلاحيات لعزل الذين يستهترون بصحة المغاربة.لكن ادا أسندت الأمور إلى غير … …………

  47. فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ
    سورة يوسف
    آيـة (18)

    {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}

  48. الدكتور من الأساتذة القلائل الذين لديهم دراية كبيرة في العديد من المجالات ولكن نرى في زمن 2017 لازال القمع يمارس على مثل هذه الشخصيات عار ثم عار (من علامات أن تسند الأمور وغير أصحابها ) وهذا مانلاحظه

  49. الدكتور من الأساتذة القلائل الذين لديهم دراية كبيرة في العديد من المجالات ولكن نرى في زمن 2017 لازال القمع يمارس على مثل هذه الشخصيات عار ثم عار (من علامات أن تسند الأمور وغير أصحابها ) وهذا مانلاحظه

  50. انا اتضامن مع هدا الانسان المسلم المتواضع العالم والمتدين والمفاني في عمله والبحث العلمي ,
    أبحث عن عارضة التضامن على النت لا أجدها هل من مساعدة لتكثيف آراء المغاربة للتضامن مع الدكتور الفايد عبر النت ووسائل التواصل والإعلام
    شكرا

  51. انا اتضامن مع هدا الانسان المسلم المتواضع العالم والمتدين والمفاني في عمله والبحث العلمي ,
    أبحث عن عارضة التضامن على النت لا أجدها هل من مساعدة لتكثيف آراء المغاربة للتضامن مع الدكتور الفايد عبر النت ووسائل التواصل والإعلام
    شكرا

  52. كبير و كبير و أكبر من كبيرهم الأب الفايد أنظروا الاسم الجميل الدي يحمل الفايد أي صاحب الإفادة يا سلام على المغربي الغيور على دينه و بلده و خيرات بلده وأبناء بلده إنه صنع مغربي خالص ماديا و روحيا و … تعلمت منه الكثير يا أستادي الجليل ما دا يضر الجبل إدا غضب الأرنب

  53. السلام عليك فقيهنا وعالمنا السيد الفايد فسبحان الله اسم على مسمى ، فكم أفدتم المغاربة بعلمكم الجامع للدنيا والدين. وصلنا علمكم وافادتكم الى ايرلندا ونتبع نصائحكم وارشاداتكم القيمة. حفظكم الله من كل مكروه وسوء ونصركم على اعدائكم انه نعم المولى ونعم النصير. فاصبر لهذا الابتلاء ان الله على كل شيء قدير. فكل العباقرة يلاقون الظلم وسوء الفهم من مجتمعاتهم فعسى ان يعوضكم الله خيرا ويجازيكم خير الجزاء ان شاء الله. دعواتنا معكم بالصحة والسلامة والعافية.

  54. ..بلادي وإن جارت علي عزيزة .حاولت قراءة كل التعليقات لأجد ولو واحدا يؤازر الطغاة ما وجدته بل الكل يؤازر سيدي الفاضل محمد الفايد وهذا ان دل فانما يدل على قول الرسول صلى الله علييه وسلم “إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِع عَلَى ضَلَالَ”الحديث حسن بمجوع طرقه .واذكر نفسي وكل اخواني واخواتي :صبرا صبرا فان الفرج قريب ان شاء.. لأنه عندما يشتد الظلام مباشرة يطلع الفر…وهذا لا يعني سكوتنا عن الظلم بل الواجب علينا ان نسلك كل الطرق التي خولها لنا الشرع في رفع الظلم ..والظلم مرتعه وخيم (..وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)

  55. السلام عليكم ورحمة الله
    كم يشرفني أن أكتب بعض الكلمات في حق أستاذنا الفاضل محمد الفايد الفايد حقا…
    أصحاب الأموال تسكنهم الفلوس في أنفسهم فتدمرهم و تنسيهم اصلهم فيطغون…نعلت الله على الطغاة إلى يوم القيامة…
    دائما انصت إلى هذا الرجل ووالله مالمست فيه إلا الرجولة ونكران الذات والتواضع والغيرة علا العباد…
    اللهم انصره نصرا عظيما
    اللهم ادفع عنه كل مكروه
    اللهم من أراد به شرا فاهده ونوره وبين له الحق وارزقه أتباعه…ومن ظل عن ذلك فافتنه ودمره وجازيه انك علام الغيوب…
    اتضامن 100% مع الاستاذ محمد الفايد
    خالد ولد عايشة ( فرنسا)

  56. الدكتور الفايد مكرم بحب الناس له لإخلاصه للمنفعة العامة ٠أنا جزائرية متخصصة في الكيميآء قانطة بكندا٠أطبق كل نصائح الدكتور القيمة المعززة بكلام الله.جزاك الله خيرا

  57. نحن جميعا محمد الفايد ,اود لو يمدني بحسابه كي نقدم له ما نقدر عليه ولن نخذله وهو الذي ضحى من أجلنا رغم اني استحييت ان أطلب منه ذلك كي لا احرجه ولكن يجب الوقوف معه قلبا وقالبا كان الله في عونكم دكتور وتقبل الله عذرنا فيكم lucien61@live.fr

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقا