حملة فيسبوكية تطالب بعزل وزير الأوقاف أحمد التوفيق، بعد مشكلة الحجاج المغاربة

26 أغسطس 2018 19:20
حملة فيسبوكية تطالب بعزل وزير الأوقاف أحمد التوفيق، بعد مشكلة الحجاج المغاربة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

من جديد يطالب عدد من المغاربة بإقالة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، إثر الفضيحة الجديدة، بسبب مشاكل ومعاناة الحجاج المغاربة في موسم 1439هـ، سواء على مستوى الخدمات أو إهمال وتفريط البعثة في الإرشاد والتوجيه والمتابعة.. فبالرغم من أن بيان الوزارة ركب على نفي واستنكار بعض المنشورات، إلا أنه أقر بوجود اختلالات شابت موسم الحج هذا العام بالنسبة للحجيج المغاربة.

الفيسبوكيون ذكروا بأن الوزير التوفيق ليست هذه بأول فضائحه، بل إن مشاكل ومعاناة الحجاج تتكرر في كل موسم، وكلما تمت مساءلته في قبة البرلمان، التجأ إلى أسلوب التهرب، وإلى مبدأ “الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها”.

غضب بعض المعلقين، ذهب إلى حد المطالبة بإلغاء الحج احتجاجا على الوزارة والوزير الوصي عليها (وهي دعوة غير شرعية، إذ لا يعطل الحج بسبب مثل هذه المشاكل)، بل توعد حجاج الوزير بالعودة للمغرب والمحاسبة معه.

نسوق إليكم بعض التدوينات الغاضبة، من الوزير، ومن سوء تدبير الوزارة وتفريط البعثة في الاهتمام بالوفد المغربي الذي قارب 34 ألف حاج هذا العام:

– دة. حسناء.ك: “بعد الفضيحة المدوية لمعاناة وفد الحجيج المغربي لعام 2018 هل سيعزل التوفيق أم أنه لاصق بـUHU؟”.

– سعد.ك: “بعد مهزلة موسم حج 2018،
يجب عزل وزير الأوقاف و محاسبته ومتابعته قضائيا هو و كل البعثة التي رافقت الحجاج
#شوهتونا وشوهتو بلادكم يا عديمي الضمير والمسؤولية”.

– صفحة فيسبوك: “أتقوا الله في إخوانكم أتقوا الله في المستضعفين. كيف يعقل أن التسعرة المفروضة على حجاجنا تعتبر الأغلى مقارنة مع جميع الدول الإسلامية بالمقابل لانقل في المستوى لاأكل في المستوى لاإقامة في المستوى لابعثة في المستوى فبماذا ستجيبون الله يوم القيامة”.

نتيجة بحث الصور عن التوفيق والحجاج

إبراهيم.ب: “لوزير الأوقاف هنات أبشع من سوء خدمة الحجاج المغاربة وإهمالهم من طرف البعثة.. مثل: عزله لأفضل الخطباء على صعيد المغرب، وتسييره الوزارة بقبضة من حديد، وجعل المناديب (وهم مجرد موظفون) يتحكمون في العلماء والدعاة والخطباء والقيمين الدينيين، بالإضافة إلى دعوته لإعمار الأضرحة.. وغير ذلك..
وزير الأوقاف الذي لم يتغير منذ 4 ولايات حكومية، يجب أن يسارع بعزله.. لأن عزله من غير تلك الهنات أو الفضائح صار مطلبا تجديديا..
#عزل_أحمد_التوفيق“.

عبد الفتاح.ب: “إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
فيديو لو كان لك شيء من النفس والمسؤولية لقدمت نفسك للعدالة وقدمت الاستقالة.
المغاربة الحجاج ينامون في المرحاض بمبلغ 6 ملايين سنتم”.

يشار إلى أن بيانا لوزارة الأوقاف صدر عقب تصاعد موجة الاستنكار وشيوع مجموعة فيدوهات لحجاج مغاربة، اعترفت فيه الوزارة بتأخر الحافلات عن حجاج في عرفة، وبتقديم وجبة الغذاء بمنى يوم 11 ذي الحجة 1439هــ في مستوى غير لائق”. غير أن فيديوهات توثق لمشاكل ومعاناة أكثر من ذلك.

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
    1. كلام فاضي….. قل ارحل أو لا تقله لا يغير من الوضع شيئا…. إنما يدل على كون صاحب القول من فئة معينة…

  1. لوزير الأوقاف هنات أبشع من سوء خدمة الحجاج المغاربة وإهمالهم من طرف البعثة.. مثل: عزله لأفضل الخطباء على صعيد المغرب، وتسييره الوزارة بقبضة من حديد، وجعل المناديب (وهم مجرد موظفون) يتحكمون في العلماء والدعاة والخطباء والقيمين الدينيين، بالإضافة إلى دعوته لإعمار الأضرحة.. وغير ذلك..
    وزير الأوقاف الذي لم يتغير منذ 4 ولايات حكومية، يجب أن يسارع بعزله.. لأن عزله من غير تلك الهنات أو الفضائح صار مطلبا تجديديا..
    #عزل_أحمد_التوفيق

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
18°
الأربعاء
18°
الخميس
19°
الجمعة
19°
السبت

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها