خامنئي من جديد يشاغب ويدعو العالم الإسلامي للتفكير بـ«حل» لإدارة السعودية للحج

05 سبتمبر 2016 15:08
محادثات سرية بين إيران وأمريكا بموافقة المرشد علي خامنئي

هوية بريس – وكالات

وجه المرشد الأعلى للدولة الصفوية إيران آية الله علي خامنئي إلى العالم الإسلامي دعوة إلى التفكير بحل لإدارة السعودية لمناسك الحج. واعتبر أن “التقصير في هذا الواجب سيعرض الأمة الإسلامية مستقبلا لمشكلات”، بسبب ما وصفه بالسلوك “الظالم” حيال الحجاج.

وقال وريث ولاية الفقيه عن الهالك الخميني، علي خامنئي في بيان نشر على موقعه الإلكتروني “على العالم الإسلامي سواء الحكومات أو الشعوب المسلمة أن يعرف حكام السعودية ويدرك بنحو صحيح حقيقتهم الهتاكة غير المؤمنة التابعة المادية”، مضيفا “على المسلمين أن يفكروا تفكيرا جادا بحل لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج بسبب سلوكهم الظالم ضد ضيوف الرحمن”.

وأضاف، بحسب البيان الذي نشرته أيضا وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن “التقصير في هذا الواجب سيعرض الأمة الإسلامية مستقبلا لمشكلات أكبر”.

واتهم خامنئي أيضا العائلة السعودية الحاكمة بـ”تسييس الحج” وشن هجوما لاذعا عليها.

وقال “الحكام السعوديون الذين صدوا هذه السنة عن سبيل الله والمسجد الحرام وسدوا طريق الحجاج الإيرانيين الغيارى المؤمنين عن بيت الحبيب، هم ضالون مخزيون يعتبرون بقاءهم على عرش السلطة الظالمة رهنا بالدفاع عن مستكبري العالم، والتحالف مع الصهيونية وأمريكا والسعي لتحقيق مطالبهم ولا يتورعون في هذا السبيل عن أية خيانة”.

وكانت إيران حسب “أ ف ب”، أعلنت في مايو الماضي أن مواطنيها لن يؤدوا فريضة الحج إلى مكة المكرمة هذه السنة، متهمة السعودية بوضع “العراقيل” ومنع الإيرانيين “من التوجه إلى بيت الله الحرام”، في حين اعتبرت الرياض أن بعض مطالب إيران “غير مقبولة”، وأنها تسعى للاصطدام ووضع العصا في العجلة لأغراض في نفسها.

وتصاعد الانتقاد الإيراني للسعودية مباشرة بعد إطلاقها لعاصفة الحزم ضد الحوثيين الموالين لإيران باليمن، وزادت حدته بعد حادثة التدافع في منى، والتي تتهم فيها جهات الحجاج الإيرانيين بالوقوف وراءها.

كما أن جميع دول العالم الإسلامي تشيد بجهود السعودية في خدمة الحجيج، إلا إيران التي تسعى من وراء ذلك إلى إضعاف قوة السعودية ومكانتها في العالم الإسلامي، بغض النظر عن حكامها ونظامهم، لأنها تطمع في تلك المكانة بالرغم من أن نظامها هو الأكثر تسلطا وديكتاتورية في العالم الإسلامي شرقا وغربا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
22°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا