خبير: إزالة غابات الأمازون تدمير لـ”رئة” الكوكب

06 يناير 2020 08:31
وقعت سبع دول بأمريكا الجنوبية، مساء الجمعة، "ميثاق ليتيسيا من أجل الأمازون" بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية لأكبر غابة مطيرة في العالم مهددة بالحرائق والتدمير. وقال الرئيس الكولومبي، إيفان دوكي، في حفل توقيع هذه الوثيقة، " هنا +بليتيسيا+ وقعنا ميثاقا للتنسيق والعمل بانسجام من أجل بلوغ أهداف مشتركة، إن ذلك سيحفزنا لحماية غابة الأمازون من أجل مباشرة عمل حمائي والتقليص من حجم مخاطر كحرائق الغابات". وتم التوقيع على هذا الميثاق بليتيسيا، عاصمة جهة الأمازون (جنوب)، من قبل رؤساء كولومبيا، إيفان دوكي، والبيرو، مارتين فيزكارا، وبوليفيا، إيفو موراليس، والإكوادور، لينين مورينو، ونائب رئيس سورينام، مايكل أشوين أدين. كما وقع على الوثيقة المذكورة وزير العلاقات الخارجية البرازيلي، إرنستو أراوجو، ووزير الموارد الطبيعية لغويانا، رافاييل تروتمان. ووفق وسائل إعلام محلية، تهدف قمة ليتيسيا، التي انعقدت بدعوة من الرئيسين الكولومبي والبيروفي، إلى بلورة تدابير لحماية الأمازون، أكبر غابات العالم وأكثرها تنوعا. واستقطبت قمة لتيسيا اهتمام حكومات المنطقة بالحاجة إلى مكافحة تهريب المخدرات واستغلال المناجم بشكل غير شرعي وتدمير الغابات وهي المعضلات التي تعاني منها غابة الأمازون، وفقا لما ذكره الرئيس الكولومبي. من جهته، قال الرئيس البيروفي، مارتين فيزكارا إنه يتعين على الدول المعنية الانتقال إلى مباشرة أعمال ملموسة لأن "النوايا الحسنة لوحدها لم تعد تكفي، يتعين التحرك من اجل غابة الأمازون وكوكب الأرض". ودعا مختلف بلدان العالم إلى المساهمة في حماية غابة الامازون، مطالبا دول المنطقة بالتحلي بالمزيد من المسؤولية على هذا المستوى. وذكر الرئيس الإكوادوري لينين مورينو أن حماية غابة الأمازون تتطلب النهوض بالأوضاع المعيشية للشعوب الأصلية التي تعيش فيها. وقال الرئيس البوليفي إيفو موراليس أن الحكومات ملزمة بالتفكير بشكل معمق في مستقبل غابة الأمازون. وتتكبد هذه الأخيرة، التي يقع الجزء الأكبر منها فوق أراضي البرازيل (60 في المائة)، حرائق واسعة النطاق ومعضلة إزالة الغابات. وتتوزع باقي أجزاء هذه الغابة على دول كولومبيا وبوليفيا والإكوادور وغويانا والبيرو والسورينام وفنزويلا وغويانا الفرنسية. وفي الفترة ما بين فاتح يناير الماضي و05 شتنبر الجاري، اندلع 96596 حريقا بالبرازيل، 4ر51 في المائة منها في غابة الامازون.

هوية بربس – وكالات
حذر مدير برنامج منظمة “أمازون ووتش” البيئية، كريستيان بوارييه، من أن إزالة الغابات نتيجة الحرائق في غابات الأمازون المطيرة التي يطلق عليها ” الجهاز التنفسي للأرض”، تعد دمارًا لا يوصف، ليس للأمازون فحسب، بل للكوكب بأكمله.

وقال بوارييه، في مقابلة مع الأناضول إن “إجمالي مساحة الغابات التي تم تسجيل إزالتها في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين هي 8 آلاف و934 كم مربع، ما يمثل زيادة بنسبة 83% عن الفترة نفسها من عام 2018”.

وأضاف أن المنطقة المتضررة تساوي تقريبًا مساحة بوتوريكو (جزيرة في البحر الكاريبي).

وتأسست منظمة “أمازون ووتش”، التي تتخذ من كاليفورنيا الأمريكية مقرًا لها، عام 1996، بهدف حماية الغابات المطيرة، والنهوض بحقوق الشعوب الأصلية في حوض الأمازون.

وأكد بوارييه أن هناك أدلة قوية على أن حرائق هذا العام في الأمازون مرتبطة بعملية إزالة الغابات، مضيفًا “أن عدد الحرائق النشطة في يوليوز الماضي كان أعلى بمقدار 4 أضعاف من متوسط عددها في السنوات الثلاث الماضية، بينما كان عدد الحرائق النشطة في غشت الماضي أعلى تقريبا بمقدار 3 أضعاف من الشهر نفسه من عام 2018، والأعلى منذ عام 2010.”

ومضى قائلا إن “آخر البيانات المتعلقة بحرائق الأمازون هي من تاريخ 29 نوفمبر الماضي، إذ تم توثيق اندلاع 10 آلاف و223 حريق خلال ذلك الشهر، وهذا يمثل زيادة بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وزيادة بنسبة 30 بالمئة عن أكتوبر 2019 (الذي شهد 7 آلاف و855 حريق).”

** الآثار المدمرة على الحياة البرية

وحول الآثار المدمرة للحرائق على الحياة البرية في الغابات المطيرة، قال بوارييه إنه على الرغم من أنه لا يزال يتعين قياس نتائجها جيدا على حيوانات المنطقة، إلا أنه من المؤكد أننا نفقد غابات بالغة القدم؛ وهو ما يولد المزيد من انبعاثات الكربون.

وأردف بالقول إن الغابات المطيرة يمكن أن تستغرق عقودا أو حتى قرونا حتى تتعافى.

وتابع: “من بين التأثيرات الأخرى، انخفاض تدفق المياه إلى الأحواض التي تضم الأمازون، مما يؤثر على الصيد والزراعة، ويعمق أزمة التهديد لأصناف الحيوانات ويزيد من تفاقم تغير المناخ الإقليمي والعالمي”، وذلك حسب دراسة حديثة بجامعة ستوني بروك في الأمريكية.
واستطرد بأنه مع فقدان منطقة الأمازون ما يصل إلى 17 %من غاباتها بالفعل، يعتقد العلماء أن نقطة التحول ستحدث عند وصول نسبة إزالة الغابات ما بين 20 و25%.

وأوضح أنه ترافق إزالة غابات الأمازون مع تأثيرات التغيرات المناخية يهدد بخلق مساحات واسعة من أراضي السافانا الجافة.

ومضى قائلا “إذا حدث هذا، فسوف تنقرض عشرات الآلاف من المجموعات الحيوانية أو النباتية االمستوطنة وستُفقد كميات هائلة من الكربون” ، في إشارة إلى سيناريوهات أسوأ الحالات في حالة الوصول لـ “نقطة اللاعودة ” في الأمازون.

وشدد أنه مع تلاشي مساحات ضخمة من الغابات المطيرة، هناك أيضا خطر أن يقل الدور الرئيسي لغابات الأمازون التي تعد “قلب الأرض” في امتصاصها للكربون بشكل كبير، مما يعني بقاء المزيد من ثاني أكسيد الكربون في الجو.

** وضع مجتمعات السكان الأصليين

وأوضح بوارييه أن عدد الحرائق التي تم تسجيلها على أراضي السكان الأصليين في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، ضعف ما كانت عليه في العام الماضي، ويمثل أعلى رقم في السنوات الـ8 الماضية، وفق الأرقام الصادرة عن المعهد الوطني لأبحاث الفضاء (INPE).

وشدد على أن الحرائق مرتبطة “بإزالة الغابات والغزو والعنف” في أراضي السكان الأصليين.

وتابع قائلا “تزايدت عمليات غزو أراضي السكان الأصليين منذ عام 2018؛ مما أدى إلى اشتباكات عنيفة مع السكان الأصليين، وأُشعلت النيران عن عمد بهدف إزالة الغابات التي تستخدم لرعي الماشية”.

واستطرد أن المستولين على الأراضي وقاطعي الأشجار بشكل غير قانوني وعمال المناجم هم العوامل الرئيسية المحركة لإزالة الغابات، وهو ما تدعمه سياسة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو المعادية للبيئة.

وتبعا لإحصائيات القتلى من السكان الأصليين في المنطقة، أشار بوارييه أن عمليات قتل السكان الأصليين شكلت 37 % من جميع عمليات القتل في المناطق الريفية هذا العام، بعد أن كانت 7 % عام 2018.

ومنذ آلاف السنين، كانت منطقة الأمازون موطنا لما لا يقل عن 400 من مختلف الشعوب الأصليين من 8 بلدان في أمريكا الجنوبية، الذين ترتبط حياتهم ارتباطا جوهريا بالأرض والمياه من أجل البقاء على قيد الحياة والمحافظة على ثقافتهم.
سياسة بولسونارو تجاه الأمازون

وأشارت إلى أنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في حرائق الأمازون بعد استجابة حكومة بولسونارو لمكافحة الحرائق، أكدت ليلى سالازار لوبيز، المديرة التنفيذية لمنظمة “أمازون ووتش”، أن هناك حاجة إلى التزام حقيقي من رئيس البرازيل بحماية الغابات المطيرة.

وقالت إن “بولسونارو وعد بعدم التسامح مطلقا مع الإزالة المدمرة للغابات وما تلاها من حريق “متعمد” واسع النطاق، ورغم هذا فإن سياساته وخطابه شجع بالفعل على مثل هذه الجرائم”، في إشارة إلى ما يقوم به المزارعون وأصحاب المزارع في الغابات المطيرة.

وأضافت أن “حرائق الأمازون كانت مأساة عالمية مرتبطة مباشرة بخطاب الرئيس بولسونارو المعادي للبيئة”، مضيفة أن عمليات الشركات الأمريكية والأوروبية في الغابات المطيرة سرعت من إزالة الغابات.

وشددت على ضرورة مواصلة الضغط على الحكومة البرازيلية لضمان حماية الأمازون وشعوبها الأصلية، الذين يمثلون الخط الأمامي للدفاع عن الغابات المطيرة.

وتابعت: “لابد من النظر في جوهر الأمور للقيام بدورنا في حماية الغابات المطيرة وكوكبنا للأجيال القادمة”.

يذكر أن الأمازون موطن ثلث أنواع النباتات والحيوانات في العالم، ويوزع 20 % من المياه العذبة للأرض، كما أنه ينتج 20 % من أكسجين الأرض، فهو يمتص أكثر من مليار طن من الكربون في الغلاف الجوي الذي ينبعث من حرق الوقود الأحفوري سنويا.

المصدر: وكالة الأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M