خطيب مسجد الشهداء المعزول: الخطبة سبق وألقيتها من على نفس المنبر وحضرها الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

16 يناير 2019 09:37
بسبب احتفالات رأس السنة.. التوفيق يعزل ذ. محمد العمراني خطيب مسجد الشهداء بالرباط

عبد الله مخلص – هوية بريس

كشف الخطيب المعزول، محمد العمراني، خطيب مسجد الشهداء بالرباط، أن الخطبة التي كانت سبب توقيفه سبق وألقاها سنوات سابقة من على المنبر ذاته.

وأبدى الأستاذ العمراني لـ”هوية بريس” استغرابه من هذا القرار، خاصة وأن مسجد الشهداء الذي يخطب فيه، بحكم موقعه، تحضره في الغالب وجوه علمية وسياسية بارزة ولم يسبق أن حدث شيء من هذا القبيل.

وقد كشف لنا العمراني في اتصال هاتفي أن الخطبة التي كانت سبب العزل حضرها أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وحضرها أيضا عضو بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي اتصل بإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فاتصل بدوره بوزير الأوقاف، أحمد التوفيق، فباشر قرار العزل.

الخطيب محمد العمراني، الذي يخضع الآن لفترة نقاهة بعد أن أجرى عملية جراحية على مستوى القلب، أكد أنه لن يعود للخطابة حتى لو طلب منه ذلك، وأن أربعين سنة كانت كافية بالنسبة له.

وقد أثر عليه القرار المجحف كثيرا، وتساءل كيف أن الساهرين على الشأن الديني لم يراعوا تاريخه وسنوات الخدمة التي قضاها بتفان، بل لم يكلفوا أنفسهم أن يستفسروه أمام لجنة علمية مختصة، وكان قرار العزل أقرب وسيلة للتعبير عن المقصود.

تجدر الإشارة إلى أن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمر بعزل خطيب مسجد الشهداء بالرباط محمد العمراني، بسبب تطرقه في خطبة الجمعة بتاريخ 28 دجنبر 2018، لحكم الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية، ما اعتبره الوزير “حكما بعيدا كل البعد عن روح التسماح والإخاء”، و”إخلالا بالمادتين 7 و8 من الظهير الشريف رقم 1.14.104 صادر في 20 من رجب 1435 (20ماي2014) في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم، ودليل الإمام والخطيب والواعظ، وذلك قبل يوم 4 يناير 2019 على أبعد تقدير”.

بسبب احتفالات رأس السنة.. التوفيق يعزل ذ. محمد العمراني خطيب مسجد الشهداء بالرباط

 

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 05:59
الشروق 07:25
الظهر 13:39
العصر 17:03
المغرب 19:45
العشاء 21:01
حالة الطقس
19°
24°
الإثنين
26°
الثلاثاء
16°
الأربعاء
22°
الخميس

حديث الصورة

صورة.. شرطية نيوزلندية وضعت غطاء الرأس تضامنا مع ضحايا "هجوم المسجدين"

كاريكاتير

هكذا سيصير حال قلبك إذا تركته متعلقا بالناس!!