دراسة: حمية “داش” تحد من زيادة الوزن أثناء الحمل

24 سبتمبر 2018 19:20
دراسة.. سكري الحمل يزيد فرص إصابة المواليد بالسمنة

هوية بريس – وكالات

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن اتباع السيدات الحوامل لحمية غذائية تعرف باسم “داش” يمكن أن يحد من زيادة أوزانهن، ويقي أطفالهن من خطر الإصابة بالسمنة خلال مرحلة الطفولة.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة نورث وسترن الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الإثنين، في دورية (American Journal of Preventive Medicine) العلمية.

وأوضح الباحثون أن زيادة الوزن أثناء الحمل يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة للأم والطفل، منها السكري، وارتفاع ضغط الدم والعيوب الخلقية.

وأضافوا أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانون من زيادة الوزن خلال الحمل معرضون بنسبة 50% لزيادة الوزن، وترتفع النسبة إلى 70% إذا كان كلا الوالدين يعانيان من السمنة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، اختبر الباحثون فاعلية النظام الغذائي المعروف باسم حمية “داش” (Dash Diet)، في الحد من الوزن الزائد خلال الحمل.

وتتركز حمية “داش” على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين خالي الدهون، والأطعمة منخفضة الدسم، فيما تحث على تجنب الأطعمة عالية السعرات، والغنية بالدهون، والحلوى واللحوم الحمراء وخفض الملح في الطعام.

وراقب الباحثون 281 من السيدات الحوامل وكان من بينهن من يعانين بالفعل من زيادة الوزن قبل الحمل، وتراوحت أعمار المشاركات بين 18 و45 عامًا.

وقسم الفريق المشاركات إلى مجموعتين، اتبعت الأولى حمية “داش”، فيما تناولت المجموعة الثانية الغذاء المعتاد.

ووجد الباحثون أن اتباع “داش” أثناء الحمل، خفض وزن الحوامل بمقدار خمسة أرطال، مقارنة بالمجموعة الثانية.

وعن القيمة الغذائية لهذه الحمية، قال الباحثون إن “داش” التي يتبعها عادة الأشخاص للحد من ضغط الدم المرتفع، مناسبة بشكل مثالي للحمل، حيث توفر للمرأة الحامل عناصر غائية مهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتيات، وتحد من تناول الملح والسكر والدهون المشبعة التي تضر بالحوامل.

وللحد من زيادة الوزن أيضًا، نصح الباحثون السيدات الحوامل بالمشي 30 دقيقة على الأقل يوميًا، والنوم من 7 إلى 9 ساعات ليلا، لأن قلة النوم تعيق عملية التمثيل الغذائي وتسهم في زيادة الوزن.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن حمية “داش” تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لتأثيرها القوى الذي يماثل الأدوية في علاج مرض النقرس، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. معنى المواجهة بالصدور العارية تجده في غزة

كاريكاتير

إدمان فيسبوك