دراسة: مرضى كورونا يصبحون غير ناقلين للعدوى بعد اليوم الـ11 حتى وإن كانت نتائج تحاليلهم إيجابية

25 مايو 2020 23:00

هوية بريس – متابعات

كشفت دراسة جديدة صادرة عن المركز الوطني للأمراض المعدية وأكاديمية الطب في سنغافورة إن مرضى فيروس كورونا يصيرون غير معديين بعد مرور 11 يوماً على إصابتهم بالمرض -حتى وإن ظلت نتائج تحاليلهم إيجابية في اليوم الـ12.

حيث قال خبراء الأمراض المعدية في سنغافورة إنهم وجدوا أن الفيروس “لا يمكن عزله أو زرعه بعد اليوم الـ11 من الإصابة بالمرض”، وفقاً للورقة البحثية المشتركة التي قدموها للمركز ونشر عنها تقرير لصحيفة The New York Post الأمريكية.

معدل الحمل الفيروسي: في حين فحص الباحثون معدل “الحمل الفيروسي”، ويقصد به كمية الفيروسات الموجودة في حجم معين من المادة السائلة، في 73 مريضاً بكوفيد-19 لقياس ما إذا كان الفيروس نشطاً وقادراً على إصابة أشخاص آخرين بالعدوى.

حيث كتب الباحثون: “بناء على المعلومات المجمعة منذ بداية جائحة كوفيد-19، فإن فترة انتقال عدوى فيروس كورونا لدى الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض قد تبدأ من حوالي يومين قبل ظهور الأعراض وتستمر لحوالي 7 أو 10 أيام بعد ظهور أعراض المرض”.

كذلك قال الباحثون إنه ربما تكون نتائج تحاليل المرضى إيجابية بعد مرور أسبوعين على الإصابة، لكن قد تكشف هذه الاختبارات عن بقايا الفيروس الذي لم يعد نشطاً وقادراً على نقل العدوى.

في حين كتب الباحثون: “ينخفض معدل الاستنساخ النشط للفيروس بسرعة بعد الأسبوع الأول، ولم يُعثر على الفيروس النشط بعد الأسبوع الثاني من الإصابة بالمرض”.

في حين يقول الباحثون إن نتائج البحث يمكن أن تساعد المستشفيات في اتخاذ قرارات بشأن متى يسمح بمغادرة المرضى للحجر.

أما في الولايات المتحدة، تشترط العديد من المستشفيات أن تظهر نتائج تحاليل المرضى سلبية مرتين كي تعتبرهم تعافوا من مرض كوفيد-19.

حجم العينة: في حين قالت ليو يي سين، المديرة التنفيذية للمركز الوطني للأمراض المعدية لصحيفة The Strait Times السنغافورية، إنه برغم صغر حجم العينة المشاركة في البحث، فإن الباحثين واثقون من أن نتائج أبحاثهم ستؤكدها دراسات أخرى أكبر حجماً.

كما تابعت: “علمياً، أثق للغاية في أن هناك أدلة كافية تشير إلى أن الشخص لا يكون معدياً بعد مرور 11 يوماً على الإصابة بالمرض”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
25°
السبت
27°
أحد
32°
الإثنين
31°
الثلاثاء

حديث الصورة

كاريكاتير