دعاة تنقيح التراث وإعادة قراءة النص الشرعي ومطلب المساواة في الإرث

18 أبريل 2017 02:27
دعاة تنقيح التراث وإعادة قراءة النص الشرعي ومطلب المساواة في الإرث

هوية بريس – الحسن شهبار

ما يعجبني في دعاة تنقيح التراث وإعادة قراءة النص الشرعي هو ثباتهم على مواقفهم مهما كانت ضعيفة ولا تصمد أمام الحق الواضح، بل ولا يكلفون أنفسهم عناء الدفاع عن آرائهم ودحض شبهات المخالفين لها.. وإنما يلجؤون إلى دفن رؤوسهم في الرمال حتى تهدأ العاصفة..
مناسبة هذا الكلام هو ما ذكره الأستاذ المجدد أبو حفص رفيقي في مسألة المساواة في الإرث بين الذكر والأنثى زاعما أن عمر رضي الله عنه قد عطل حد السرقة في زمانه..
وكنت أتمنى لو أن هذا المجدد الجديد تكرم ببعض وقته الثمين ليشرح للجمهور هذه المسائل العلمية الدقيقة ويزيل من أذهان محبيه والمعجبين به ما يطرح حول دعاويه من شبهات وردود.. لكنه لا يفعل ولن يفعل، ولا يملك الجرأة العلمية ليفعل، وأتحداه أن يقبل بمناظرة علنية في دعوى من دعاويه العريضة أمام طالب علم مبتدئ ولا أقول أمام عالم من علماء الأمة مثل العلامة بنحمزة مثلاً.. وغاية ما يتقنه هذا المجتهد النحرير هو إسكات كل من ناقشه في أفكاره واجتهاداته العظيمة وذلك بتفعيل الحظر والحذف.. فهل الدفاع عن الأفكار والاجتهادات العظيمة يكون بهذه الطريقة؟ هو يعلم كما يعلم من سبقه في هذا الدرب أن هذه الخزعبلات التي يرددها كل مرة قد كتب العلماء فيها مؤلفات كثيرة ووضحوها غاية الوضوح وناقشوا أصحابها نقاشا علمياً هادئاً وهادفا، ولذلك كان يجب عليه وعلى أمثاله أن يناقشوا الأدلة التي ذكرها هؤلاء العلماء في كتبهم ومؤلفاتهم ويردوا عليها دليلاً دليلاً حتى يتقدم بنا النقاش والحوار إلى الأمام، وحتى يثبتوا أنهم أوفياء لأفكارهم واجتهاداتهم لا يتخلون عنها بيسر وسهولة..
إنه لا يوجد أسهل من طرح فكرة ما أو رأي ما دون دليل ولا برهان، وهذا ليس من العلم في شيء، ويتقنه كل من هب ودب، وإنما العلم هو طرح الفكرة المؤيدة بالحجة والبرهان ثم متابعتها ورعايتها بالتوضيح والبيان حتى تستقر في العقول والأذهان.. وطبعاً لا يحصل هذا إلا بمناقشة المخالف ومحاورته وبيان ضعف أدلته، وليس بالتهرب والولولة والتخوين والتهويل.. فهل يستطيع رفيقي أن يناظر وينافح عن أفكاره في مناظرة أمام الملأ؟!

أتمنى ذلك.. وفي انتظار تحقق هذه الأمنية دمتم على خير..

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. بارك الله فيك.. وانى لدعاة تنقيح التراث ان يكون لهم علم ليناظروا به.. هم كل راسمالهم ارهاب فكري وارهاب نفسي ولا طاقة لهم بالعلم وجنوده…

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
22°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا