دلتا تربك العالم.. ارتفاع مؤشر الموت ومدن تعود للإغلاق

26 يونيو 2021 23:25

هوية بريس – متابعات

سجلت مدينة سان بطرسبورغ التي تستضيف مباريات ضمن بطولة اوروبا لكرة القدم، السبت 26 يونيو، أكبر عدد من الوفيات اليومية الناتجة من كوفيد-19 في روسيا منذ بدء الوباء، في وقت فرض اغلاق تام مجددا في سيدني التي تواجه ارتفاعا في الإصابات بفيروس كورونا جراء المتحورة دلتا الأشد عدوى والتي تثير قلقا في العالم بأسره.
وسجلت روسيا اليوم السبت 21 الفا و665 اصابة جديدة في رقم قياسي منذ يناير مع تفشي المتحورة دلتا على نطاق واسع، وخصوصا في سان بطرسبورغ والعاصمة موسكو ومنطقتها.

وأحصت سان بطرسبورغ ثاني المدن الروسية السبت 107 وفيات في الساعات الأربع والعشرين الاخيرة، بحسب تعداد رسمي. وهذا أكبر عدد من الوفيات اليومية بكوفيد في كل مدن البلاد منذ بدء الوباء، وفق وكالات الأنباء الروسية. وفي مجمل أنحاء روسيا، فإن عدد الوفيات اليومية السبت هو الاكبر منذ دجنبر مع 619 وفاة لترتفع الحصيلة إلى 132 الفا و683 وفاة منذ بدء الجائحة، وفق احصاء رسمي.

في استراليا، بعدما فرضت السلطات إغلاقا الجمعة في أربعة أحياء في وسط سيدني، قررت توسيع نطاق هذا الإجراء ليشمل كل أرجاء المدينة المترامية الأطراف والأكبر في استراليا لاسبوعين.

وبدت السبت شوارع سيدني التي يقطنها اكثر من خمسة ملايين شخص شبه خالية. وفي أستراليا التي احتوت حتى الآن بشكل جيد هذه الأزمة الصحية، ثبتت إصابة ثمانين شخصا خلال الأسبوع الحالي على ارتباط بسائق كان ينقل طواقم شركات طيران من مطار سيدني إلى الفنادق التي يمضون فيها فترة الحجر.

وقالت رئيسة الوزراء في ولاية نيو ساوث ويلز غلاديس بيريجيكليان “حين نواجه متحورة شديدة العدوى مثل دلتا فان اغلاقا لثلاثة ايام لن ينجح. علينا ان نستعد لعدد كبير من الحالات في الايام المقبلة”. وسط هذا الوضع، علقت نيوزيلندا السبت لثلاثة ايام الرحلات الجوية المستثناة من الحجر مع استراليا.

واعلن الوزير النيوزيلندي المكلف مكافحة كوفيد-19 كريس هيبكينز ان هذا القرار سيمنح المسؤولين وقتا لاتخاذ اجراءات “تجعل الرحلات اكثر امانا، على غرار فحوص قبل اقلاع كل الرحلات” بين البلدين.

وعلى غرار أستراليا، تشهد دول عدة ارتفاعا في الإصابات الجديدة العائدة بجزء منها على الأقل إلى المتحورة دلتا التي ظهرت أولا في الهند والمسؤولة عن تجدد الوباء في المملكة المتحدة منذ أسابيع قليلة.

وفي ظل زيادة “خطيرة ومقلقة” في الإصابات الناجمة عن دلتا، تفرض بنغلادش إغلاقا مشددا جديدا اعتبارا من الاثنين. وقالت الحكومة إن كل الإدارات العامة والشركات في القطاع الخاص ستغلق لأسبوع مع السماح فقط بالخروج لأسباب طبية.

وفي جنوب إفريقيا، قالت الحكومة السبت إن المتحورة دلتا هي السبب وراء زيادة الإصابات الجديدة بكوفيد، في الوقت الذي تدرس فيه فرض قيود أكثر صرامة.

وسجلت الدولة الأشد تضررا في إفريقيا 18762 إصابة جديدة يوم السبت – وهو أعلى رقم يومي منذ يناير، مما رفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة مختبريا إلى 1,895,905، أدت منها 59621 إلى الوفاة.

وأعلنت إسرائيل الجمعة قيودا جديدة أمام ارتفاع الحالات. فهذا البلد الذي كان يعتد بأنه الأول في العالم الذي خرج من الأزمة الصحية بفضل حملة تلقيح واسعة النطاق، أعاد فرض وضع الكمامات في الأماكن العامة المغلقة وفي الشركات.

في فرنسا، توفي مريضان مصابان بالمتحورة دلتا في جير بجنوب غرب البلاد، وفق ما افادت السلطات الصحية المحلية. وفيما يشهد الوضع الوبائي تحسنا نسبيا مع تسجيل أدنى عدد من الإصابات الجديدة في العالم منذ فبراير بحسب منظمة الصحة العالمية، قد تؤدي المتحورة دلتا إلى ارتفاع جديد في الحالات خلال الصيف في حال لم تتخذ إجراءات بشكل مبكر لاحتوائها على ما حذر خبراء وسلطات صحية.

في أسبانيا حيث وضع الكمامة لم يعد إلزاميا اعتبارا من السبت في الخارج، تسببت رحلة طلاب إلى أرخبيل باليار ب”بؤرة” هائلة مع مئات عدة من الإصابات ووضع آلاف الشباب في الحجر في سبع مناطق من البلاد. في المقابل قررت سويسرا اعتبارا من السبت رفع جزء كبير من القيود المتواصلة ولا سيما وضع الكمامة في الخارج. وسهلت الدخول إلى أراضيها. وأصبحت ايسلندا الجمعة اول بلد أوروبي يرفع كل القيود الوطنية المرتبطة بهذه الجائحة بفضل تقدم حملة التلقيح. في إيطاليا، يرفع اعتبارا من الاثنين لزوم وضع الكمامة في الخارج. وسيرفع حظر التجول في منطقة وادي اوستا الأخيرة التي كان لا يزال ساريا فيها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M