دواوير خنيفرة وأكلموس محاصرة بالثلوج ودعوات للاحتجاج غدا

06 فبراير 2018 18:41
رفع حالة التأهب عن 29 إقليما فرنسيا إثر انحسار العاصفة الثلجية

مصطفى الحسناوي – هوية بريس

أجرت “هوية بريس” اتصالات ببعض الفاعلين والمتضررين بالمناطق التي تحاصرها الثلوج منذ أيام، وقال السيد عبد الرحمن القاطن بدوار تراتسا، الذي يبعد ب 15 كلم عن أكلموس، في اتصال هاتفي ننشره لاحقا، أنه يبلغ من العمر تسعون سنة، وأنه وأسرته محاصر منذ أربعة أيام، دون أن يلتفت لمعاناتهم أحد.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏ثلج‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏وفي اتصال هاتفي آخر مع الفاعل الجمعوي عبد العزيز أمزاز، قال أنهم عجزوا عن الوصول إلى تلك الدواوير من أجل المساعدة أو التوثيق، بسبب انقطاع الطرق وانطماس معالمها.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏وفي ذات السياق قال السيد أمزاز، أنهم دعوا لوقفة احتجاجية إنذارية يوم غد الأربعاء على الساعة الثانية عشر والنصف، أمام مديرية التجهيز والنقل، وأن هذا سيكون بداية لخطوات نضالية من أجل رفع الحصار والعزلة عن المناطق المنكوبة.

وكتب الصحافي والناشط الإعلامي عزالدين كايز، وهو من أبناء المنطقة، على حائطه الفيسبوكي، مقالا مفصلا عن أوضاع المنطقة، ذكر فيه أن “سكان أهالي الجبال بمجموعة من المناطق الجبلية بإقليم خنيفرة أطلقوا نداء “استغاثة” من أجل فك الحصار عليهم.

وفي مكالمة هاتفية من منطقة “كروشن الجبلية” وفي صرخة مدوية أعلن ناشطون ومناضلون وجمعويون أن دوار آيت حمو، دوار تمداحت، دوار آيت الطالب، اروكو، امرهان، آيت شعا اوحدو، ايت علي اوموسى، دوار بوشرمو، ايت سيدي علي اوعمر، توجد حاليا خارج التغطية، ومحاصرة.

واسترسل المتصلون أن الحصار مازال مفروضا على منطقة كروشن منذ ثلاثة أيام دون تدخل يذكر من الجهات المسؤولة لفك هذا الحصار الطبيعي مما ينذر بكارثة ستضرب المنطقة.

وأفاد أحد سكان منطقة “أجدير” في اتصال هاتفي، أن كل سكان قبائل زيان محاصرة حصارا لم يشهد له مثيل، وأن الخسائر في الممتلكات و نفوق الماشية وانهيار المنازل والاسطبلات بدأت تظهر للعيان، وقال المتصل ان سمك الثلوج تعدى معدل المترين، وأنه لم يسجل اي تدخل لفك هذا الحصار”.

ولاتزال عشرات الدواوير والقرى والمداشر محاصرة في ظل استمرار تساقط الثلوج، دون أن تبدو في الأفق أي بوادر لفك الحصار والعزلة ورفع المعاناة، مما ينذر بكارثة إنسانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. معنى المواجهة بالصدور العارية تجده في غزة

كاريكاتير

إدمان فيسبوك