د. أبياط والأحوال البشرية التي من خصائصها التحول والتبدل وحقائق الموجودات الفضائية بين السلف والخلف

27 يوليو 2018 03:59
اقتلاع الأصيل وزرع البديل

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تحت عنوان “ما يجب التنبيه عليه”، نشرت صفحة لافتات هادية التي تنشر درر وروائع د.محمد أبياط، كلاما له عن ضرورة التنبه لخطأ اعتماد فقط تفسيرات السلف للأحوال البشرية التي من خصائصها التحول والتبدل، وكذلك حقائق الموجودات الفضائية التي لم يكن العلم به واف في زمانهم.

وكتب د.أبياط منبها وموضحا “أن بعض الناس يعرضون -في وسائل الإعلام- للأحوال البشرية التي من خصائصها التحول والتبدل، وكذلك لطبائع النباتات والحشرات والحيوانات برا وبحرا، وأيضا لحقائق الموجودات الفضائية.

يعرضون لكل ذلك وأمثاله بالبيان والإيضاح، ويستشهدون بمفهوم السلف لها كما نُقلت، ويغفلون عن أن علم السلف بتلك الأشياء غير واف في زماننا، بل منه ما لا يُقبل إذا عُرض على ثمار المناهج والطرق والوسائل المستجدة التي توصل العلماء بها إلى مفاهيم ومعلومات لم يعلمها السلف.
وبذلك البيان الناقص، والإيضاح القاصر، يضل بعض المستمعين من الصغار والكبار؛ وليس السلف مقصرين، بل فسروا النصوص وبينوا المعاني حسب وُسعهم وما تأتى لهم ولم يبخلوا، وإنما المؤاخذة على الذين ينقلون ولا يتدبرون، ويغفلون عن عوامل التبدل والتغير الطبيعية، وعلاقاتها بتجدد المفاهيم فيما طبيعته التجدد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
17°
الجمعة
14°
السبت
16°
أحد
16°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)