د. البشير: السعودية لا تكتفي بفصل الدين عن الدولة، بل تلاحق الدين بالقمع حتى في دائرته الفردية

20 سبتمبر 2017 19:00
د. البشير عصام المراكشي: منهج علمي في دراسة الفقه المالكي

هوية بريس – د. البشير عصام المراكشي

السقوط من قمة الجبل إلى سفحه يبدأ بتلك الخطوة الصغيرة التي يفارق بها الشخص -مختارا أو مدفوعا أو مقصرا في الحذر الواجب- حالة استقراره فوق قمة الجبل، ثم هو بعد ذلك يصبح خاضعا لقوة جاذبية هائلة تجره نحو الأسفل، لا يملك أمامها سوى التخبط والصراخ، ولا تفتأ سرعته تزيد حتى يصل جثة هامدة إلى أسفل موضع ممكن!
أكثر الناس لا ينتبهون إلى الشخص الساقط حتى يسمعوا صراخه، أو يروا تسارع حركته. وقليل منهم من يتفطن لتلك الخطوة الأولى، مع أنها أساس البلاء كله.
ما نراه اليوم في بلاد الحرمين وقع نظيره منذ عقود في كثير من الدول الإسلامية، وهو إذا كان يتسارع اليوم، فإن خطوته الأولى بدأت منذ سنوات عديدة، وشارك في صياغة صورتها كثير ممن يعاني اليوم من آثار هذا السقوط الذريع!
بدأ السقوط حقا حين قرر العلماء (تقريبا منذ قيام الدولة الثالثة بعلاقاتها الموطدة مع الغرب) أن يثقوا في الدولة ثقة عمياء، ويشرعنوا طاعتها المطلقة ويستدعوا لذلك ترسانة فقهية موجهة، ويتركوا لها مجالات السياسة والاقتصاد، في مقابل أن تترك لهم التحكم المرحلي في التدين الفردي.
فكانت تلك الخطوة الأولى في علمنة الدولة، التي يراد لها اليوم أن تحث الخطى نحو العلمانية الصريحة المتوحشة التي تحارب الحريات، ولا تكتفي بفصل الدين عن الدولة، بل تلاحق الدين بالقمع حتى في دائرته الفردية.
حين كانت بعض الأصوات تنكر بوادر السقوط نحو المستنقع العلماني، كان أول من يتصدى لها: مؤسسة العلماء المدجنة، التي تعاني الآن من أزمة مشروعية خانقة، سيعقبها تغييب الدولة لها عن جميع مواقعها السابقة، كما حدث في الدول الإسلامية الأخرى.
والله المستعان.

آخر اﻷخبار
10 تعليقات
  1. هذه شهادتك و ستحاسب عنها
    *ستكتب شهادتهم و يسألون*
    لكن لا عجب عند من يحصرون الدين في الإخوان المسلمين
    كل يوم بل كل لحظة تظهر حقيقتكم يا إخوان بريس

  2. ماذا تقصد ب : مؤسسة العلماء المدجنة ؟
    أهكذا تربيتك ؟
    لا حول و لا قوة إلا بالله
    اللهم إن هذا منكر
    اللهم إني أبرأ إليك من تطاول السفهاء على العلماء
    و أعتذر نيابة عن الكويتب و الجويردة لكافة القراء المسلمين

  3. من تطاول على العلماء ؟ و من ذكر الإخوان ؟ المقال في واد و التعليقات في واد آخر … و التعليقين ينطبق عليهما مقولة كل إناء بما فيه ينضح. كره المداخلة للإخوان على الخصوص بسبب تعاطي الاخوان للسياسة الشيء الذي فضح الحكام و أبان على فسادهم و خيانتهم للإسلام و المسلمين. الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به الآخرين.

  4. الكاتب التي انتقدتَّه ياكاتب (جويردة ) تحدث بلغة سليمة أما أنت فلم تفرق بين (فعيل ) و(فويعل) مما جعلك تنتقص من نفسك دون حاجة إلى انتقاص غيرك، فكان الأولى بك أن تعتذر لنفسك قبل الاعتذار لغيرك.

    1. أما علمت أن المجاورة لها تأثير يا أكلخ
      روح تعلم أعماق اللغة ثم أجي نبه أسيادك
      و لكن سبب ذلك هو التلقي عن الصغار
      أو عنداك عاوتاني تبحث على هاد المعلومة في Google

      1. الكاتب التي انتقدته هههههههههههههههههه
        على نفسها جنت براقش
        لا تعليق و لا جواب
        يكفيني فيك ما قال فيك المعلق yamiq

  5. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك. يا من تظن نفسك على الصراط المستقيم و تظن بأن شيخك منزه عن الخطأ أدعوك لمراجعة قصة إبليس لتكون لك عبرة و تعرف قدرك

  6. كل تعليق أو تدخل أو إنتقاد أو,,,,,,, من أتباع جماعة الهجر والتجريح أو ما يعرف “بالمداخلة” (بفتح الميم وكسر الخاء) يتضمن الحديت عن الإخوان المسلمين وإن كان الموضوع عن إعصار “إرما” ههههه

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
18°
الخميس
19°
الجمعة
19°
السبت
17°
أحد

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها