د. البشير عصام يجيب عن أسئلة على محاضرته “مناهج البحث في القضايا الفكرية المعاصرة”

21 فبراير 2019 20:04
د. البشير عصام: الحرية الجنسية في صالح الرجل أيها الجمعيات الأنثوية المطالبة بتقنينها

هوية بريس – د. البشير عصام المراكشي

وردتني في برنامج “مساق” أسئلة على محاضرة “مناهج البحث في القضايا الفكرية المعاصرة”؛ هذه أجوبتها، أنشرها تعميما للفائدة:

🔸️كيف أن المفكر دون الفيلسوف ؟ مع أن المفكر يزيد عن الفيلسوف بما يقدمه للواقع.

ج: ليس هذا ترتيبا لقيمة كل منهما، فالفكر -كما اخترنا تعريفه- لا تقل قيمته عن الفلسفة، إن لم يكن أعظم نفعا، كما في السؤال. ولكن المقصود بالترتيب، أن المفكر يأتي بعد الفيلسوف، إذ الفيلسوف ينتج الأفكار النظرية، ثم يأتي المفكر ليقتبسها منه ويعيد استعمالها في المباحث الواقعية.

🔸️ما هي طريقة بحث المصطلحات؟ وما هي المصادر المناسبة لذلك؟

ج: إن كان المقصود بالسؤال: سبل معرفة معاني المصطلحات المعرفية، فالجواب أن لكل فن اصطلاحاته الخاصة، التي يرجع في معرفة معانيها إلى كتب الفن المتخصصة.

فمصطلحات الفلسفة يرجع فيها مثلا إلى المعاجم الفلسفية المختصة مثل: المعجم الفلسفي لأندريه لالاند، والمعجم الفلسفي لجميل صليبا، وموسوعة الفلسفة لعبد الرحمن بدوي، وما أشبهها.

وقد يكتفي غير المتخصص بالرجوع إلى الموسوعات العامة، التي تخلط مختلف أصناف المعرفة.

وينبغي التنبه إلى أن تعريف المصطلحات في مجال الفكر والفلسفة ليس حياديا، كما في أغلب العلوم المسماة “علوما حقّة”؛ بل التعريف نفسه نوع من الفكر والتفلسف.

🔸️ما معنى مصطلح يميني، يساري؟

ج: المعمول به في الأنظمة السياسية الأوروبية، تقسيم التوجهات والأحزاب السياسية إلى يمين ويسار ووسط، مع اليمين المتطرف واليسار المتطرف (وأصل التسمية راجع إلى مكان الجلوس تحت قبة البرلمان). ولا تكاد الأحزاب السياسية في أوروبا منذ نحو قرنين من الزمان، تخرج عن هذا التقسيم؛ مع الانتباه إلى أن التصنيف يتغير بحسب المراحل الزمنية، فما كان يسارا قد يعد اليوم يمينا، وذلك بسبب انزلاق التوجه السياسي العام نحو هذا الطرف أو ذاك.

يشمل اليمين إجمالا القوى المحافظة، التي تعتني بقيم الدين المسيحي والأسرة والأخلاق والهوية الوطنية والقومية. وتصل إلى حد اليمين المتطرف الذي يبالغ في هذه القيم جميعها، فيصل في كراهة الأجانب مثلا إلى ما يشبه الفاشية. أما اقتصاديا، فالغالب أن اليمين ليبرالي، بسبب جذور صراعه ضد الماركسية، ولكن ليس ذلك لازما.

ويشمل اليسار القوى “التقدمية”، التي تعلي من شأن العدالة الاجتماعية والتحرر من التقاليد الدينية والمساواة بين البشر (العالمية في مقابل الوطنية) وبين الجنسين (الأنثوية تحسب عادة على اليسار في مواجهة القوى المحافظة). واقتصاديا، يميل اليسار إلى الاشتراكية، ويصل في اليسار المتطرف إلى الشيوعية.

فأنت ترى أن أصل التفريق سياسي، ولكنه يسري إلى القيم المجتمعية، بل إلى الثقافة والفن والأدب.

ويجدر التنبيه على أن كثيرا من أحزاب اليمين المتطرف، ترفض تصنيفها كذلك، وتدعي أنها هي اليمين الحقيقي. وكذلك أحزاب اليسار المتطرف.

🔸️ما هو الحد الأدنى من المعرفة في المجال الفكري والاهتمام به هل يمكن وضع قائمة قرائية أو الإرشاد لبرامج أو مواد صوتية مفيدة؟

ج: لا بد من تقديم العلم الشرعي على الفكر والفلسفة، فلا يقبل الطالب على هذين إلا بعد أن يحصل طرفا صالحا من العلوم الشرعية خاصة في العقيدة والفقه والأصول.

أما ما أنصح به من الكتب، فهذه قائمة مقترحة في مجال الفكر الإسلامي خصوصا، يمكن للمبتدئ أن ينتفع بها، مع التنبيه على ثلاثة أمور:

الأول: لا يكاد يخلو كتاب فكري من مخالفات شرعية أو – على الأقل – من اجتهادات مرجوحة. فعلى الطالب أن يقرأ هذه الكتب بحس نقدي.

الثاني: اختيار هذه الكتب اجتهادي محض، فلا يبعد أن أزيد فيه أو أنقص لاحقا، ولا يبعد أن يزيد غيري فيه وينقص. لكنني أرى مع ذلك أن أغلب هذه الكتب صارت أصولا في بابها، يقبح بالطالب الذي يخوض السجالات الفكرية أن لا يطلع عليها.

ثالثا: الكتب معروضة دون ترتيب، فللطالب أن يقرأ منها ما تيسر بالترتيب الذي يراه ملائما.

القائمة:

1- ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين لأبي الحسن الندوي.

2- معالم في الطريق لسيد قطب.

3- خصائص التصور الإسلامي ومقوماته لسيد قطب.

4- واقعنا المعاصر لمحمد قطب.

5- مفاهيم ينبغي أن تصحح لمحمد قطب.

6- شبهات حول الإسلام لمحمد قطب.

7- مذاهب فكرية معاصرة لمحمد قطب.

8- الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر لمحمد محمد حسين.

9- كواشف زيوف في المذاهب الفكرية المعاصرة لعبد الرحمن حبنكة الميداني

10- التفسير السياسي للقضايا العقدية في الفكر العربي لسلطان العميري.

11- رحلتي الفكرية لعبد الوهاب المسيري.

12- حوارات المسيري.

13- ظاهرة نقد الدين في الفكر الغربي الحديث لسلطان العميري.

14- رسالة في الطريق إلى ثقافتنا لمحمود شاكر.

15- الثوابت والمتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي المعاصر لصلاح الصاوي.

16- الإسلام بين الشرق والغرب لعلي عزت بيجوفتش.

17- العلمنة من الداخل للبشير عصام المراكشي.

18- فصول في التفكير الموضوعي لعبد الكريم بكار.

19- نقد الليبرالية للطيب بوعزة.

20- هكذا ظهر جيل صلاح الدين ماجد الكيلاني.

21- العلمانية لسفر الحوالي.

22- حقيقة الليبرالية لعبد الرحيم السلمي.

23- معركة النص لفهد العجلان.

24- التسليم للنص الشرعي والمعارضات المعاصرة لفهد العجلان.

25- سلطة الثقافة الغالبة لإبراهيم السكران.

26- التأويل الحداثي للتراث لإبراهيم السكران.

27- مآلات الخطاب المدني لإبراهيم السكران.

28- سيادة الشريعة المعلوم من الدين بالضرورة – لمجموعة من الباحثين، عن دار الوعي.

29- ينبوع الغواية الفكرية لعبد الله العجيري.

30- قصة الإسلام الليبرالي لتامر طه بكر.

🔸️هل ينصح المبتدئ بممارسة البحث في بدايات من باب تمرين ملكة الاستدلال وغيرها من ملكات البحث -ولو لم يعمد لنشره-؟

ج: الكتابة البحثية من أفضل ما ينمّي الملكات، ويثري المعلومات. ولكن، من كان مبتدئا في الفن، فليعرض كتابته على من يثق فيه، ليقوّمه، ولا ينشره على عموم الناس. وكذلك، فلا يتخذ مواقف حدّية صارمة في مسائل الفكر، ما دام مبتدئا؛ وإنما يبحث للتمرين على البحث، ويترك اتخاذ المواقف لمرحلة لاحقة، ينمو فيها اطلاعه وتزيد خبرته.

🔸️الشيخ ذكر أنه من ضمن الأشياء التي يجب الإلمام بها معرفة تاريخ الطوائف المنقرضة والتي انقرضت بالإسم ولكنها مازالت باقية فلم افهم قصد الدكتور أي المناهج يقصد وأرجو أن لو أشار الشيخ إلى بعض أسماء كتب التاريخ خصوصًا عن أوروبا؟

ج: الطوائف العقدية قد تندثر لأسباب سياسية أو اجتماعية أو منهجية، ولكن لا يعني ذلك أن جميع أقوالها تندثر أيضا، بل تنتقل تلك الأقوال إلى طوائف أخرى، أقدر على الاستمرار.

خذ مثالا على ذلك: فرقة الجهمية.

هذه فرقة انقرضت منذ زمن بعيد، ولكن أصول منهجها وهي: التعطيل في باب الصفات، والإرجاء في باب الأسماء والأحكام، والجبر في باب القدر، انتقلت إلى فرق عقدية أخرى، بدرجات أقل غلوا ووضوحا مما كانت عليه عند الجهمية.

أما كتب التاريخ، ففي التاريخ الإسلامي لا أرى ما يعلو على كتب ابن كثير والذهبي (البداية والنهاية، تاريخ الإسلام، سير أعلام النبلاء)، ثم إذا قرأ الطالب هذه، صار لديه من الحصانة ما يؤهله للقراءة في أي كتاب تاريخي متخصص.

وأما تاريخ أوروبا، فلا أستطيع النصح بشيء معين، لأن عامة قراءاتي فيه بالفرنسية، ولست مطلعا على المترجَم منها. وأنصح عموما بالاعتناء بالمراحل التاريخية المفصلية، مثل الثورة الفرنسية والحربين العالميتين؛ وبالشخصيات المؤثرة في التاريخ مثل بونابرت وبيسمارك وهتلر؛ وبالأحوال الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وعدم الاكتفاء بالأحداث السياسية.

والله أعلم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M