هل د. الريسوني إرهابي عند الدول المقاطعة لقطر بعد إدراجها “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” على قوائمها لـ”الإرهاب”؟!

22 نوفمبر 2017 23:27
غدا البزوغ نبوغا

هوية بريس – وكالات

أعلنت الدول الأربعة المقاطعة لقطر (السعودية ومصر والإمارات والبحرين)، الأربعاء، إضافة كيانين و11 فردًا إلى “قوائم الإرهاب” المحظورة لديها.

وشمل القرار وفق ما نشرته وكالات أنباء مصر والبحرين والسعودية، “المجلس الإسلامي العالمي (غير حكومي مقره الدوحة)، والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي)”.

وقالت الدول الأربعة في بيان مشترك، إن “الكيانين المدرجين هما مؤسستان إرهابيتان تعملان على ترويج الإرهاب عبر استغلال الخطاب الإسلامي واستخدامه غطاء لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة”.

وأضافت أن “الأفراد (الـ11 المدرجين) نفذوا عمليات إرهابية مختلفة، نالوا خلالها، وينالون دعمًا قطريًا مباشرًا على مستويات مختلفة، بما في ذلك تزويدهم بجوازات سفر وتعيينهم في مؤسسات قطرية ذات مظهر خيرى لتسهيل حركتهم”.

وجاء في البيان، أن “السلطات في قطر لم تتخذ إجراءات فعلية بالتوقف عن النشاط الإرهابي”.

ومن بين الأشخاص الـ11 المدرجين “خالد ناظم دياب (قطري)، حسن على محمد جمعة سلطان (معارض بحريني)، محمد جمال حشمت (قيادي إخواني)، ومحمود عزت (القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين)، ويحيى السيد إبراهيم محمد موسى (معارض مصري)، قدري محمد فهمى محمود الشيخ (معارض مصري)، وعلاء علي محمد السماحي (قيادي بجماعة الإخوان)”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الكيانين، أو الأشخاص الـ11 الآخرين بشأن إدراجهم في قوائم الدول الأربعة.

وتعصف بالخليج، منذ يونيو الماضي، أزمة كبيرة، بعدما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى “دعمها للإرهاب”.

من جهتها، نفت الدوحة جملة الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب”، وفقا للأناضول.

يشار إلى أن الدكتور المقاصدي أحمد الريسوني المغربي هو نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، فهل باعتبار الكيان الذي ينتمي إليه صار كيانا إرهابيا، سيتعامل معه كإرهابي عند كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر؟!

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M