د. الودغيري: صيغة خبر “حضور عشرة آلاف مسيحي لقُدّاس بابا الفاتيكان في ملعب الرباط”.. “ملتبسة وغامضة”

01 أبريل 2019 16:05
د. الودغيري: صيغة خبر حضور عشرة آلاف مسيحي لقُدّاس بابا الفاتيكان في ملعب الرباط.. "ملتبسة وغامضة"

هوية بريس – عبد الله المصمودي

قال الدكتور عبد العلي الودغيري إن “صيغة خبر حضور عشرة آلاف مسيحي لقُدّاس بابا الفاتيكان في ملعب الرباط.. ملتبسة وغامضة”، و” أن عدد المغاربة الذين اعتنقوا المسيحية لا يكاد يُذكَر”.
فتحت عنوان “تعليق صغير”، كتب عالم اللسانيات في حسابه على فيسبوك “من استمع إلى وسائل الإعلام الرسمية وهي تتحدث عن حضور عشرة آلاف مسيحي لقُدّاس بابا الفاتيكان في ملعب الرباط، ربما ذهب به الظن إلى أن المغرب فيه طائفة كاثوليكية من أبنائه تُعدّ بالآلاف. فصيغة الخبر ملتبسة وغامضة. بينما الحقيقة التي يعرفها الجميع أن عدد المغاربة الذين اعتنقوا المسيحية لا يكاد يُذكَر”.

وأوضح د. الودغيري أنه “حتى ذلك العدد القليل التافه الذي لا يكاد يتجاوز بعض العشرات أو المئات، لم تستطع الكنيسة استقطابَه في العقود الأخيرة إلا بطرق ملتوية وبإغراءات خاصة واستغلال أوضاع أشخاص في ظروف معيّنة”.

مؤكدا في نفس تدوينته، أن “الذين حضروا القُدّاس هم من الأجانب المقيمين بالمغرب وأكثرُهم جاؤوا أو جاءت بهم الكنيسة الكاثوليكية من مختلف البلدان الأوروبية والإفريقية لاستقبال الحَبْر وإضفاء هالة مُفخَّمة ومصطنَعة لا علاقة لها بالواقع، على ذلك الحفل الديني حتى لا يبدو باهتًا أمام كاميرات العالَم، ولغاياتٍ أخرى يعرفها القارئ النبيه”.

يذكر أن فرانسيس “بابا الفاتيكان” قام بزيارة رسمية للمغرب يومي 30-31 مارس بدعوة من الملك محمد السادس، وقد قام بعدد من الأنشطة أهمها، القداس الذي نظم بالمركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
25°
الخميس
25°
الجمعة
26°
السبت
27°
أحد

كاريكاتير