ذ. امحمد العمراوي: أليس العلماء هم من يقرر في أمر المنبر ومن يصلح للخطابة ومن لا يصلح؟

01 ديسمبر 2016 21:13
ذ. امحمد العمراوي: أليس العلماء هم من يقرر في أمر المنبر ومن يصلح للخطابة ومن لا يصلح؟

هوية بريس – عبد الله المصمودي

كتب د. امحمد العمراوي رئيس جمعية العلماء خريجي جامع القرويين “اعتلى الأستاذ المبجل والفقيه الأحفل سيدي محمد ابياط شيخ خطباء فاس والمقدم فيهم دون التباس، منبر مسجد يوسف بن تاشفين قرابة ثلاثين عاما فأفاد واجاد، ونفع الله به البلاد والعباد، واحيى به القلوب والعقول، وفتح به البصائر والابصار”.

وأضاف في تدوينته على حسابه في “فيسبوك” “خلال هذه المدة الطويلة عرف الشيخ بصدق لهجته، وشدة شكيمته. واشتهر بقول الحق والثبات عليه. وكان نموذجا للخطيب الصادق، والعالم العامل، والداعية الرباني..”.

وأردف في استغراب “هذا الرجل الصالح -كما نحسبه- يتم توقيفه بجرة قلم. بناء على أنه تكلم في مواضيع سياسية في خطبة الثامن عشر من نونبر الخاصة بذكرى الاستقلال!!!”.

ثم تساءل: “فهل يا ترى يحرم تناول القضايا السياسية في الخطبة؟ وإذا كان ذلك كذلك فماذا نسمي الدعوة إلى التصويت في خطبة رسمية؟ وماذا نسمي مطالبة الخطباء بالحديث عن المسيرة والاستقلال وغيرهما؟

ألم يكن من العدل والحكمة أن يعرض ما قاله الشيخ على العلماء المتخصصين فإن كان صوابا زكوه وباركوه وإن أخطأ قاموا بتنبيهه؟ ثم إن تكرر منه فصل العلماء في أمره؟

أليس العلماء هم من يقرر في أمر المنبر ومن يصلح للخطابة ومن لا يصلح؟”.

وفي الأخير كتب العمراوي داعيا “تقبل الله منكم سيدي، فقد جعلتم للخطابة معنى. وللحديث على المنبر طعما. وكنتم -ولا زلتم- فارسه بلا منازع”.

آخر اﻷخبار
7 تعليقات
  1. وزارة الداخلية هي التي تقرر في شأن عزل الأئمة و خطباء المنابر فلا استقلالية لأي وزارة في المغرب للأسف و لازالت محاكم تفتيش الاوقاف مستمرة.

    1. إذا فيجب وضع حد لتجبر وزارة الداخلية او اي وزارة اخرى تمارس التسلط علينا.. نحن نتنازل عن كل شيء عن الثروات الشمكية والفوسفاطية و و و و و لكنا لا نتنازل عن ’’ثروتنا’’ الدينية..

  2. نحن المغاربة شئنا أم أبينا مجرد عبيد علينا السمع والطاعة لا اقول لامير المومنين ولكن لفرنسا التي لم تخرج من المغرب حتى تركت ترسانة هائلة من القوانين المجخفة التي تحكم بها رقابنا ومصائرنا وشؤوننا
    والله نسال ان يمن علينا بالعتق من هذه العبودية

  3. يحاربون أهل الإيمان و يهتمون بأهل الفسق و الفجور.يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.

  4. ذهبت فرنسا وتركت شرذمة من المرجفون والله لم نستقل بمعنى ان الخونة والمافيا تعمل الصليبية نجس وهان حن نجنوا التمار

  5. نعم يمكن للعلماء ان ينتخبو بعضهم البعض وذاك وفقا لنظام علماني يسمح للعلماء ولرجال الدين انتخاب بعضهم للوظائف الدينية ولرجال السياسة انتخاب بعضهم للوظائف الحكومية

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا