رئيس الحكومة: المغرب وفيّ لأشقائه في دولة مالي

08 مارس 2018 15:16
رئيس الحكومة: المغرب وفيّ لأشقائه في دولة مالي

هوية بريس – و م ع

أكد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن المغرب كان وسيبقى دائما وفيّا لإخوانه وأشقاءه حيثما كانوا وعلى جميع المستويات.

وأوضح رئيس الحكومة، في كلمة افتتح بها الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 8 مارس 2018، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الأول المالي، سوميلو بوباي مايغا، للمغرب ، التي انطلقت اليوم، “سيكون لها ما بعدها بالنظر إلى طبيعة الاتفاقات التي ستبرم بين الجانبين المغربي والمالي”.
وبعد استحضاره للعلاقات التاريخية والحضارية والإنسانية والاجتماعية وكذا الثقافية والدينية والعلمية المتجذرة بين المغرب ومالي، شدد رئيس الحكومة على أن المغرب “وفيّ لهذا الإرث الكبير الذي نحن مطوقون به”، مذكرا بالاهتمام الكبير الذي يعطيه المغرب لجمهورية مالي الشقيقة، وكذا بالتوجيهات الملكية السامية تجاه افريقيا، التي وصفها ب”التوجيهات الجريئة التي تعود على الجميع بالمصلحة وبضمان الربح المشترك وتنمية المنطقة وحفظ أمنها واستقرارها”.
كما أشار رئيس الحكومة إلى الزيارة الملكية لجمهورية مالي سنة 2014 وإلى عدد من الاتفاقيات التي وقعت على هامشها، والتي تم تنفيذ حوالي 90 في المائة منها على أرض الواقع، مبرزا في الآن نفسه إلى أن الزيارة الحالية للوزير الأول المالي ستتوج بدورها بالتوقيع على عدة اتفاقيات تهم العلاقات الاقتصادية والتي سيكون له أثر إيجابي على المبادلات التجارية بين البلدين.
وفي هذا الخصوص، تطرق رئيس الحكومة إلى اتفاقيات من شأنها تسهيل التنقل بين البلدين، واتفاقية تهم النقل الطرقي ونقل البضائع، واتفاقية إمكانية السياقة في البلدين، وغيرها من الاتفاقيات ذات الأثر الإيجابي على العلاقات الاقتصادية الثنائية، حسب لاماب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M