رئيس جمهورية سيراليون يشيد بريادة الملك محمد السادس لفائدة التنمية بإفريقيا

14 مارس 2019 15:55

هوية بريس-متابعة

أشاد رئيس جمهورية سيراليون جوليوس مادا بيو، الخميس 14 مارس بالدار البيضاء ، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والتزام جلالته ، لفائدة التنمية بالقارة الإفريقية.
وأعرب في كلمة خلال افتتاح النسخة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية ، عن امتنانه للمملكة المغربية ” التي راكمت ” قصص نجاح “، وتعمل على تقاسم تجربتها مع البلدان الإفريقية .
وحسب رئيس جمهورية سيراليون، فإنه يتعين على المغرب الافتخار بتاريخه الطويل وتقاليده العريقة ، والتزامه الحقيقي الذي يبعث الأمل ، وأجندته التنموية لفائدة التنمية بالقارة الإفريقية.
وأبرز من جهة أخرى أن القارة الإفريقية تتوفر على مؤهلات كبيرة، وساكنة كبيرة ، علاوة على موارد طبيعية تعد الأكثر تنوعا على المستوى العالمي .
وبعد أن أشار إلى أن القارة الإفريقية بحاجة لمزيد من البنيات التحتية، لفت إلى أن هذه القارة توفر فرصا استثمارية هائلة في مختلف القطاعات، منها الصناعة الغذائية، والطاقات المتجددة ، والسياحة … إلخ .
وفي سياق متصل قال رئيس جمهوية سيراليون ” إنه يتعين علينا مواجهة عدة تحديات ، مع مواصلة التوجه نحو المستقبل ، بغية تعبئة الفرص واغتنامها لما فيه خير للقارة الإفريقية “.
ولفت في هذا الصدد إلى أهمية العمل على تحقيق الاستقرار السياسي ، والنهوض ببيئة تجارية ملائمة، ومواجهة التغيرات المناخية ، وتحسين مناخ الاستثمار، علاوة على تحسين أداء مؤسسات الحكامة ، وتعزيز الشفافية ، ومحاربة الفساد ، وتدبير الموارد الطبيعية لما فيه خير للبلدان الإفريقية .
واستحضر في هذا الصدد، على سبيل المثال لا الحصر ، تجربة دولة سيراليون ، التي توجد في مرحلة إنشاء مجلس للاستثمار يترأسه رئيس الدولة ، والذي سيتوفر على شباك وحيد يروم تسهيل الأنشطة الاستثمارية .
ودعا من جهة اخرى إلى توسيع مجال التنويع الاقتصادي ، موضحا أن هذا الأخير يكون مقاوما للأزمات ، مشددا على ضرورة تسريع عملية الاستثمار في الرأسمال البشري ،مع النهوض بوضعية المرأة الإفريقية.
وفي ختام حفل الافتتاح قام رئيس جمهوية سيراليون ، بزيارة شملت فضاء ” سوق الاستثمار ” ، والذي أقيمت فيه أجنحة ل8 دول من خلال مؤسسات رسمية ( وكالات النهوض بالاستثمار )، وذلك من أجل تسليط الضوء على مخططاتها التنموية الوطنية .
وتعقد الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يومي 14 و 15 مارس الجاري تحت شعار ” عندما يلتقي الشرق و الغرب ” .
ويركز المشاركون في هذه التظاهرة على دراسة سبل تفعيل التكامل داخل القارة من حيث خلق القيم والفرص ، عبر تنظيم أربع جلسات عامة تهم مواضيعها “تسريع التكامل الإقليمي ،و زيادة خلق القيمة” ، “كيفية اعادة تموقع الشباب الأفريقي لخلق القيمة؟” ، “دعم النساء الأفريقيات رائدات الأعمال “و” الأثر الإيجابي المحفز على النمو التضامني و المسؤول “. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
22°
السبت
24°
أحد
24°
الإثنين
23°
الثلاثاء

حديث الصورة

صورة: بعنصرية واحتقار.. "إسرائيلي" يتسلى بالتقاط صور مع مهاجر إفريقي وجده يستحم بشاطئ "تل أبيب"

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة