رابطة علماء المغرب العربي تهنئ الأمة بإعادة افتتاح مسجد “آيا صوفيا” الوقف الإسلامي الذي اشتراه السلطان “محمد الفاتح”

11 يوليو 2020 11:47
خلال عام واحد.. مسجد آيا صوفيا يستقبل 3 ملايين زائر

هوية بريس – عابد عبد المنعم

تقدمت رابطة علماء المغرب العربي بأحر التهاني إلى الأمة الإسلامية عموما وإلى الشعب التركي خصوصا، وعلى رأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة إعادة افتتاح مسجد “آيا صوفيا” للصلاة عقب قرار المحكمة الإدارية العليا التركية، بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1354 للهجرة 1934م والقاضي بتحويله إلى متحف.

ووأضافت الرابطة في بيان لها “إنّنا في رابطة علماء المغرب العربي نعتبر هذا المرسوم الرئاسي، الذي صدر يوم الجمعة، حدثًا تاريخيا عظيمًا. ونعلن مشاركتنا الأمة فرحتها، فقد قال سبحانه وتعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ﴾ [يونس 58].

ومن المهم أن نبين للعالم كله أن هذا المسجد وقف إسلامي كان قد اشتراه السلطان محمد الفاتح رحمه الله بماله الخاص وأوقفه مسجدًا، والروايات التاريخية والوثائق العثمانية القديمة تؤكد ذلك.

ومما لا يخفى على عموم المسلمين أن المساجد أوقافٌ محبسةٌ على صلاة المسلمين ليس لأحدٍ أن يتصرف فيها بخلاف هذا، وردّها إلى شرط واقفها من البر العظيم”.

وفي ختام بيانها سألت الرابطة العلمائية الله الكريم أن يجدد أفراحنا بتحرير الأقصى من أيدي الصهاينة الغاصبين وأن يحرر أمتنا من الطغاة المستبدين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M