رباح يصر على أن فواتير الكهرباء لا تتجاوز 75درهم لدى 80% من الزبناء

24 مايو 2018 17:26
رباح: خبر اختفاء 43 مليار من أموال التنمية البشرية بجماعة القنيطرة مجرد بهتان

هوية بريس – متابعة

بعد ان اثار تصريحه في البرلمان الكثير من الجدل، حين قال في البرلمان ان 75%  من الزبناء يؤدون أقل من 100 درهم في الشهر، خرج وزير الطاقة والمعادن عزيز رباح ببلاغ توضيحي يدافع فيه عن الأرقام التي أعلن عنها.

وجاء في بلاغ توضيحي لوزارة رباح أن المعدل الشهري لقيمـة استهلاك الكهرباء بالنسبة لزبنــاء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في الشطرين الاجتماعيين (أي الذين يستهلكون أقل من 150 كيلوواط ساعة) هو في حدود 75 درهم في الشهر، ويشكلون نسبة 80 % من زبناء المكتب، أي حوالي 4،1 مليون أســرة.

واوضحت الوزارة ان تعريفة الشطر الأول يكون سعر الكيلوواط ساعة هو 0.9010 درهم و تطبق على الاستهلاك الذي يقل عن 100 كيلوواط ساعة أو يعادلها.

وبخصوص تعريفة الشطر الثاني، يكون سعر الكيلوواط ساعة هو 1.0732 درهم وتطبق على  الاستهلاك الذي يفوق 100 كيلوواط ساعة ويقل عن 150 كيلوواط ساعة في الشهر.

وأضاف البلاغ “لا يمكن بأي حال أن يتجاوز مبلغ فاتورة الزبناء الذين ينتمون لهذه التعريفة ( أي الذين يستهلكون أقل من 150 كيلوواط) مبلغ 163.42 درهم شهريا مع احتساب الرسوم “.

وفيما يتعلق بالتعريفة الانتقائية، فإنها وفق البلاغ تخص” الزبناء الذين يفوق استهلاكهم الشهري 150 كيلوواط ساعة، وتهم 4 أشطر، حيث تطبق عليهم التسعيرة الانتقائية، أي تسعيرة الشطر الذي يتواجد فيه استهلاك الزبون على كمية استهلاكه الشهري بكاملها أي بدون أن يستفيدوا من التسعيرة المنخفضة للأشطر الاجتماعية وذلك للحث على اقتصاد الطاقة الكهربائية وبالتالي تفادي الاستهلاك الغير معقلن لهذه المادة الحيوية، هذه الفئة تشكل نسبة 20 % من مجموع زبناء المكتب”.

واكد البلاغ أن المعدل الشهري لقيمة استهلاك الكهرباء بالنسبة لزبناء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المنزليين هو في حدود 124 درهم شهريا مع احتساب الرسوم.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. الأرقام المفيدة هي في ثمن الكيلو واط س “KWH” يجب تخفيض ثمنه إلى 0،4 kwh للمواطن الكادح ولمن يفوق 100 kwh في الشهر تحديده إلى 2،3 درهم KWH لأن المسكين في الدول الإنسانية يعفونه من فواتر الماء والكهرباء و الغاز وفي بلادنا عكس ذلك غادين بالمقلوب ووجوهنا صحيحة وعيوننا جاحضة بغية الاقناع.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا