رجال الحموشي يتعقبون “شبكات” تتاجر في البحوث الجامعية المسروقة

17 يناير 2018 00:55
مديرية الحموشي: الاتهامات المنسوبة لمسؤولين أمنيين في تسجيلات يوتيوب "مجرد ادعاءات كيدية لا دليل مادي عليها"

هوية بريس – متابعة

بدأت المصالح الأمنية المغربية تتعقب شبكات على الأنترنت متخصصة في بيع البحوث الجامعية المسروقة.

ونقلت يومية “المساء” في عددها اليوم الأربعاء، أن عملية البحث والتحقيق التي باشرتها مصالح مكافحة الجريمة الإلكترونية التابعة للشرطة القضائية، أتت مباشرة بعد انتشار صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك تعرض خدمات بيع بحوث جامعية مسروقة، لا سيما للمقبلين على نيل شهادة الإجازة في كل التخصصات.

الجريدة تابعت أن الامن تلقى شكايات من عمداء كليات، بعد ارتفاع عدد الطلبة الذين ثبت في حقهم سرقة بحوث منشورة على شبكة الأنترنت.

وتؤكد المعطيات التي حصلت عليها المساء، أن المصالح الأمنية وضعت يدها إلى حدود اللحظة على صفحات كثيرة وليس صفحة واحدة تقترح على روادها بحوثا في تخصصات علمية وأدبية وتحدد كل خدمة، منها أن الحصول على بحث كامل بصيغة PDF مع عدم إمكانية إيجاده باستعمال محركات البحث المعروفة يساوي 2500 درهم للبحث، أما بحث في صيغة “الوورد” ثم البحث عنه بصيغة FPT فيساوي 1500 درهم.

واستنادا إلى المعطيات نفسها فإن البحوث المسروقة باللغة الفرنسية أكثر غلاء من المكتوبة باللغة العربية، حيث أن الفرق بينهما هو 700 درهم، كما أن الأبحاث توصلت إلى أن عدد زوار هذه الصفحات ارتفع عشر مرات أكثر من الشهور الماضية، مبرزة في السياق نفسه أن الأمر يتعلق بشبكات منظمة تتاجر في البحوث الجامعية، لكن الخطير في الأمر أنه أصبح مكشوفا على وسائل التواصل الاجتماعي.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. لا غرابة في هذا الأمر، و لنا يشتكي عمداء الكلية و هم من أكبر اللصوص ؟! أضف إليهم الأساتذة “لصوص الدين”

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M