رضوان الرمضاني.. المسلمون والكفار ولقاح كورونا

02 أبريل 2020 13:28

هوية بريس – عابد عبد المنعم

أثارت تدوينة كتبها الصحفي والإعلامي رضوان الرمضاني على صفحته بالفيسبوك كثيرا من الجدل.

التدوينة ربط فيها منشط برنامج “بدون لغة خشب” بين المسلمين والكفار وكورونا، وقال فيها “شي كفار تيقلبو على اللقاح ديال كورونا وشي مسلمين كيقلبو فكتب التراث واش يلقاو كلمة “كورونا باش يبان باللي كنا سباقين إلى الاكتشاف”…

وبغض النظر هل قصَدَ الرمضاني بكلامه، من يروج إشاعات حول ورود ذكر كورونا في القرآن الكريم، والتي حذر بالمناسبة منها كثير من العلماء والدعاة والمفكرين، أو قصدَ من ربط منهم بين الوباء والذنوب والمعاصي التي ترتكب في الأرض، فقد تفاعل كثير من النشطاء مع تدوينته، على اعتبار أنه مسلم يدخل ضمن من توجه إليهم بالنقد أولا، وثانيا أنه يخلط بطريقة لا تليق به بين التخصصات، فالبحث العلمي المخبري تخصص له مساره، والبحث في كتب التراث تخصص آخر له مساره المعتبر أيضا، والدولة هي المكلفة بالإنفاق على الجامعات التي تخرج التخصيين معا، والخلط بينهما لا يليق أبدا أن يصدر عمن يؤطر الرأي العام ويوجهه.

وفي هذا الصدد علق مؤسس مشروع (يتيمي)، جلال اعويطا، بقوله:

“حاولت هذه المدة أن أركز على ما ينفع المغاربة في مواجهة هذه الأزمة وأن لا أنشغل بالرد على أي أحد .. لكن هذه التدوينة مستفزة .. مستفزة جدا .. وفي هذه الأوقات .. وسأجعل الرد عليها في نقاط مختصرة:

1-هناك شركة تُسمى ميدترونيك Medtronic تُعد أشهر مُصنع لأجهزة التنفس الصناعي في العالم، قامت بإسقاط كافة حقوق الملكية الفكرية لها وتنشر كل التصميمات الخاصة بأجهزتها وتدعوا الدول لتصنيعها فورا من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد .. رئيسها هو عمر إشراق مُسلم وهو عضو مشارك في ائتلاف مهنيي الصحة المسلمين بأمريكا .. يُمكنكم البحث عن اسمه Omar ISHRAK دون الحديث عن حجم التبرعات الكبير الذي تم ضخه من طرفهم لمواجهة تفشي كورونا.

2-ثلاثة أطباء مسلمون أول وفيات الصف الأمامي لمواجهة كورونا في بريطانيا وهم: أمجد الحوراني، عادل الطيار، حبيب الزيدي رحمهم الله وهناك مقطع منتشر لزميل لهم يصلي عليهم .. وقد تم الاحتفاء بهذا الموقف ببريطانيا وهذا الخبر منتشر وهو موجود على الجزيرة.

3-في الوقت الذي تخلى فيه الاتحاد الأوروبي على مجموعة من الدول المنتمية له لا زلنا نرى يوميا هبوط الطائرات التركية المسلمة بالمساعدات الطبية لكل هؤلاء آخرها البارحة بإيطاليا وإسبانيا..

4-فتوى الدكتور مصطفى بنحمزة عضو المجلس العلمي الأعلى والذي يرأسه الملك والتي بُثت على القناة الثانية ودعوة الدكتور إلى تقديم الزكاة ولو بسنتين وإخراجها في هذه الأوقات لمواجهة تفشي كورونا (هل تُوجد جهة في العالم قامت بهذه الدعوة للتبرع بالأموال بهذا الشكل).

5-في تركيا تم اختراع جهاز يكشف كورونا خلال 15 دقيقة والمشرفة على هذا الاختراع الدكتورة ياسمين جوشقون المتخصصة في علم الأحياء الدقيقة .. تُشرف عليه بكامل حجابها.

6-فريق جامعة جون هوبكنز Johns Hopkins بالولايات المتحدة الأمريكية الذي يسعى لإنتاج أسرع Testing Kit لتشخيص فيروس كورونا تقوده طبيبة مصرية اسمها (هبة مصطفى) أستاذة مساعدة في علم الأمراض بجامعة جونز هوبكنز، وباحثة في مجالات المراقبة الجينية للفيروسات والعلاقة بين تطور الفيروس وشدة المرض والدكتورة كارلين كارول .. رابط الخبر على موقع الجامعة (http://pathology.jhu.edu/department/about/news/index.cfm)

7-الدكتور إياد قنيبي، الحاصل على الدكتوراة في علم الأدوية من جامعة تكساس (بترتيب الأول على طلاب الدكتوراة)، والحائز ضمن فريق بحثي على براءتي اختراع في مجال اكتشاف خاصية زيادة التئام الجروح لدواءين، ومُراجع لأحد أهم المراجع في علم الصيدلة بالعالم، يشتغل هو الآخر ضمن فريق بحثي يحاولون العثور على أدوية تكون فعاليتها أفضل من الهيدروكسيكلوروكين الذي تعتمده العديد من الدول كأفضل علاج متوفر حتى الآن لفيروس كورونا.

8-الدكتور المغربي يوسف العزوزي مخترع العرب لسنة 2019 يشتغل رفقة فريق بحثي علمي على اختراع جهاز للتنفس منخفض التكلفة وجيد الفعالية من أجل مواجهة تفشي ڤيروس كورونا، الجهاز يستعمله بين خمسة وعشرة مرضى في آنٍ واحد، بالاضافة الى مقال علمي بحثي حول استراتيجية إقتصادية جديدة لتعاون القطاع الخاص والقطاع العام للتغلب على تفشي ڤيروس كورونا.

9-الدكتور المصري عادل طلعت في مختبر جامعة UW-Madison قبل سنة طور لقاحا خاصا لحماية الدجاج من الفيروس التاجي كورونا، وبدأ المختبر العمل على لقاح بشري للفيروس التاجي .. رابط الخبر من موقع الجامعة https://universityresearchpark.org/uw-researchers-study-co…/

10-الدكتور الجزائري حكيم جاب الله رئيس معهد باستور في كوريا الجنوبية سابقا وخبير في الفيروسات والامراض المعدية، باحث في مجال تطوير الادوية واللقاحات وعضو المجلس الاستشاري لعديد من شركات الأدوية .. هنا يتحدث عن كورونا والخصوصية الإيطالية وآفاق العثور على لقاح https://www.koreatimes.co.kr/…/nati…/2020/03/720_286431.html

هادو كلهم مسلمين وغيرهم كثير جدا..

هادشي دون الكلام عن فضائح الدول الغربية في قرصنة الطائرات المحملة بالمعدات الطبية لبعضها البعض ورفض التعاون فيما بينها إلا بشروط وإعطاء الضوء الأخضر بالتخلص من أصحاب الإعاقات وكبار السن لاستغلال أسرة الإنعاش في مواجهة كورونا كما حصل في أمريكا مثلاً ..

الإشكالية والله شاهد.. عندما كنا نقول لهذا الإعلامي وأمثاله لا يمكن بإستضافتكم لأمثال الشيخة تراكس والراقصة مايا ومكي الصخيرات وعلال القادوس صناعة جيل مثقف من المغاربة كان ردهم الاستمرار في صناعة هذا التوجه المنحرف الذي نجني اليوم كوارثه.. واليوم بوجهو حمر يتكلم عن اللقاحات والمختبرات.. هل من كان يُروج البارح لخرافات مكي الصخيرات سيُعطي اليوم الدروس في اللقاحات؟ هل من كان يستضيف أدومة البارحة سيُحاضر اليوم عن صناعة النهضة وبناء الإنسان؟ هل من أعطى جزءً من وقته ليقدم للمغاربة مُول البندير باغي الخير فعلا لهذا الوطن؟ هل من لمّع بالأمس حليوة وسينا والشيخة تسونامي وأبيضار سيُحاضر اليوم عن شرف العلم وسمو المعرفة؟ الشيخة تسونامي أعباد الله يستحي المغربي الحر العاقل ذكرها على لسانه أمام والديه وأساتذته وأصدقائه فكيف باستضافتها؟ .. أعتذر أخويا الإعلامي هادشي كبير عليك!

وبنفس المنطق سأقول: العالم كان كيوجد شعب واعٍ لمواجهة الأزمات، وشي وحدين مقابلين صناعة التفاهة والتافهين ليل نهار، اللي بسبابهم شريحة كبيرة من المجتمع تمردات على توصيات وتعليمات الدولة، وبسبابهم لقينا صعوبة في إفهام الناس خطورة الأمر، لأن التراكس لم تشرح دروس التضامن عند الأزمات، والمكي لم يصل إلى درس جلس فداركم، حيت كان كيقري دروس الطاقة اللمسية البديلة عن الطاقة الشمسية!

مكنتش باغي نوصل لهادشي لكن الناس تعتقد أنّ الإسلام والمسلمين والتعريض بهم حيط قصير.. كان الأولى تقول في تدوينتك عِوض (شي مسلمين) تقول (شي وحدين للي كنت سببا في جهلهم وتخلفهم)..

وكتب الفاعل الجمعوي طيب العزاوي “رغم مرارة وشدة الشدائد والمصائب إلا أنها تُظهر حقيقة ومعدن الناس! دابا هاذ رضوان الرمضاني ماعندو مايدار في زمان كورونا!! مالقى مايقول في زمان كورونا! بانو ليه غير المسلمين؟!

المسلمون فيهم الطبيب والجراح والمهندس والأستاذ والمؤرخ والمفكر والمخترع والباحث والمقاول والتاجر.. وهلم جرا، شئتَ أم أبيتَ (يعني : بغيتي ولا كرهتي -أو- بَزْ مَنَّكْ).

لكنك ترى بعين واحدة!! وصدق فيك قول الشاعر:

وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ — وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا

نعم يوجد في المسلمين الجاهلُ والأميُّ كباقي الديانات والأمم! والواجب في حقهم أن نُعلمهم ونأخذَ بأيديهم! لا أن تَسخرَ منهم يابوراص!

لقد حان الوقت أن يستمع المواطن المغربي لمن سيفيده في الدين والدنيا!! المهم تحصل له فائدة جديدة! ولا يضيع أوقاته وعمره في التفاهات والخزعبلات وكلام الزنقة الخاوي وتتبع البرامج الخاوية المميعة والساقطة بحال قفص الاتهام وغيره من البرامج… التي ساهمت في تكلاخ المواطن المغربي بحجة الثقافة العامة والحرية وداكشي!!

والسؤال المهم الآن: يا الرمضاني ماذا قدمتَ للوطن وللمواطنين في هذه الظرفية الصعبة؟!!

ذ.طارق الحمودي الباحث في علم الأديان علق على تدوينة الرمضاني المثيرة بطرقة مغايرة وكتب: “شوف أسي.. هادشي ليقلتيه كدوب بالشعار… حيتاش لي كيقلب على اللقاح فيهم من جميع الجهات.. فيهم حتى “شي مسلمين”…وفيهم مغربي وجزائري ومصري.. وبالتأكيد ما فيهم نتا… حيتاش على حسب ما قريت ما سموكش في اللائحة…ديال الباحثين اللي اختاروم ترامب.

وديك “شي مسلمين” اللي كيقلبو في التراث على “كورونا” كدوب شايبين…باينا حلمتي شي حاجا خايبا ….بسم الله عليك.

حيتاش صحاب التراث قراوه وعارفين شنو فيه… واللي كقلبو عليه هو ما يعين المسلمين على الثبات والصبر والإيجابية وتوزيع القفاف على الفقراء… وبالتأكيد…ما فيهمش نتا…

شوف أرمضاني…لمسلمين عملوا حقم في التقدم العلمي والتقني من زمان…. فالهاتف المحمول الذي بين يديك… الخوارزميات الي بيها خدام…إسلامية…

الكاميرا لي فيه… أصلها اكتشاف إسلامي….

والسيارة لي عندك…هاداك البيستون لي فيها…اكتشاف إسلامي… صدق أولا تصدق…أرمضاني

إذا ما عندك خبار…مصيبة…

وِيدا كان عندك الخبار..كارثة.

باقي واحد النوع الثالث….

مدكرتيهش أسي الرمضاني….

شي ناس كالسين فدار بلا شغول…

كيقلبو على القنوات فالبارابول…

والمقاطع في اليوتيوب والفيسبوك…

وبالتأكيد..نتا منوم….

عطيو التساع للمغاربة ….

قلة الشغول مصيبة….اهـ

تجدر الإشارة إلى أن النفس الذي كتب به الرمضاني تدوينته، وطريقة اللمز والضرب تحت الحزام ليس هذا وقتها، فنحن نجتاز مرحلة عصيبة تحتاج منا إلى وعي كبير بالمرحلة، والاشتغال بما هو أولى، وبما يعود بالنفع على البلاد والعباد.

آخر اﻷخبار
12 تعليق
  1. اظن مثل هذا الرمضاني الذي همه ان يسجل حضوره فقط، وبما ان الأشكال التي كانت تتلاءم ومستواه الاعلامي التافه، لم تبق لها مكانة، ومن قبل لم يكن لها اهتمام، من لدن الكثير ممن لهم مستوى لاباس به من الوعي والمعرفة،
    لذلك اراد ان يلفت الانتباه اليه بانه من الفاعلين في المجتمع المغربي، وانه ممن يشار اليهم في التعليقات، والردود، من ناس محترمين، ولهم مكانة اخلاقية وعلمية
    ، ففكر بان ييغمز ويلمز على الاسلام والمسلمين، وكانه ليس منهم، ويقول اشياء لامعنى لها،
    فهو ممن ساهم في التخلف، وهمه نفخ رصيده المالي،
    فلا علاقة له بالاعلام ولا بالفكر والتفكير، فلا قضية له يخدمها الا هوى نفسه، لانه اجبن من ان يلامس هموم الشعب اامغربي، مثل الصحافيين الذين في سبيل قول الحق، والصدع به حتى في وجه من لهم سطوة وسلطة،
    باختصار هذا المدعو الرمضاني نكرة النكرات، فلا تردوا عليه، لانه يشعر عندئذ ،بانه موجود.
    فهو غندي لافرق بينه وبين من له قنوات في التواصل الاحتماعي، التي تنفي كورونا، اومثل مايسمى بالروتيني اليومي، بل هو اقل منهم،
    اذا اسندت الصحافة والاعلام الى غير اهله، فاستمع العجب.

  2. هل يجرؤ هذا أن يهاجم الدولة وتقصيريها في الإنفاق على البحث العلمي بدل الإنفاق عن المنابر التافهة التي أخرجت لنا إعلامي بهذا المستوى الضحل وأنفقت الملايير على المسمون بالفنانين التافهين الذي يحاورهم هذا التافه في برامجه التافهة

    10
  3. مشكل الرمضاني و من على شاكلته يمكن إجماله في 3 نقاط حسب رأيي المتواضع : أولا ثقافة هؤلاء محدودة جدا و لكن يحسبون أنفسهم على شيء. و لا دليل أكبر من البرامج الهزيلة التي إيلا ما ضراتش ما تنفع علما أنها ضرات بزاف كما قال أحد الإخوة في المقال بمساهمتها في نشر اللاوعي و التكليخة. ثانيا هؤلاء عقدة الانسان الغربي عندهم داخلة فيهم للأعماق لأن شخصيتهم ضعيفة. و ثالثا بسبب ثقافتهم المحدودة و ضعف الشخصية ديالهم كتجيهم ساهلة يحكرو على اللي هم كيظنو أنه مسكين ما كاين اللي يدافع عليه. و ما كاين ما أبين في المغرب كما في الدول العربية كاملة من الاسلام باش يستعرضو عليه العضلات ديالهم و أتحداهم يتجرأو ينتاقدو ليهود أو دينهم. و عندنا مثال وقع في المغرب للجماعة اللي شاركو في حفل زفاف كبير في أغادير و اللي حتافلو بأعياد دينية ديالهم و بسباب داك الشي تناقلو المرض بيناتهم و ها هوما كيساهمو في نشر المرض. واش يقدر لا هو و لا من على شاكلته ينتاقدوهم أو غير يذكرو الخبر؟ أتحداه. فالحين فقط مع الاسلام لا بسبب ضعف الاسلام و أنه مسكين ما كاين اللي يدافع عليه كما يظنون و لكن في العمق بسبب ثقافتهم السوقية و شخصيتهم الضعيفة جدا اللي كتخليهم يطبلو و يزمرو للقوي بحسب اعتقادهم و يحكرو على الضعيف بحسب اعتقادهم.

  4. المعروف أن الإعلام المرضي عنه من طرف الدولب العربية يتحكم فيه الشيوعيون و اليساريون و لا يتركون المجال للمسلمين .. المهم أن أمثال هذا اللارضواني اليساري هو من أزلام الدولة ولو لم يكن مرضيا عنه لما سمح له بالظهور في الإعلام. و على ذكر الثرات الإسلامي، فالجاهل لا رضوان الذي يستضيف احثالة القوم في برامجه يستحيل عليه أن يكون مطلعا عليه أو قارئا فيه لأن عقيله الشيوعي الصغير لن يستوعب صحيح البخاري و علم الرجال و علم الأسانيد أو فلسفة ابن تيمية التي جائت على أساطين و دهاقنة فلاسفة الرومان و أنزلتهم منزلة المبتدئين … المهم مصيبة شعوبنا بين حكام عملاء و نخبة عاهرة!

    3
    2
  5. كنـا نسمع من بعض كهنة المعبد يقولون أن حب الوطن من الإيمان.
    من اليوم فصاعداً رميت هذه القولة في مزبلة النفايات وإلى الأبد.
    إتضح للجميع أن الإنسان المغربي هو أرخص إنسان فوق الكرة الأرضية وليس له كرامة لا في داخل المغرب أو خارجه.
    كل دول العالم قامت بمساعدتها رعاياها وإرجاعهم على وجه السرعة إلى وطنهم إلا الإنسان المغربي مازال يفرش الأرض في بلاد الغير وعند حدود بلده المغرب الذي تخلى عنه في وقت حرجة.
    وهل بعد إنتهاء أزمة كورونــا سيرفع المغرب بعض الافتات في شوارع المملكة ((مرحبـــــــــــا بعمالنــــــــا في الخــــــــارج))؟؟
    عليكم أن تعرفوا أن الدجـــاجة التي كانت تبيض ذهبـــاً قد ماتــــت.

  6. الله يعطيه الصحة سي جلال، بردت ليا القلب كثر الله من أمثالك.
    تعرفت عليك من خلال كتابك الجمييييل جدا متطوع مكة فانبهرت بالمضمون والأسلوب، وازداد يقيني بحفظ الله تعالى لدينه بأمثالك

  7. سنجيب إن شاء الله على هذا التافه الريبضة الذي يصنع التفاهة و لا ينتج شيئا ينفع به الإنسانية بهذا الحدث النبوي الصحيح :

    سيأتِي على الناسِ سنواتٌ خدّاعاتٌ ، يُصدَّقُ فيها الكاذِبُ ، ويُكذَّبُ فيها الصادِقُ ، ويُؤتَمَنُ فيها الخائِنُ ، ويخونُ الأمينُ ، وينطِقُ فيها الرُّويْبِضَةُ . قِيلَ : وما الرُّويْبِضةُ ؟ قال : الرجُلُ التّافِهُ يتَكلَّمُ في أمرِ العامةِ
    الراوي : أنس بن مالك وأبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

    الصفحة أو الرقم: 3650 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    أنشري هوية بريس

    2
    1
  8. شكرل هوية بريس على سهرها في توعية المواطن، وانك ذكرتي أشياء لم اعرفها اسماء جديدة او بالاحرى لم أكن أعرفها، وأسماء كنت أعرفها ولكن لم اعرف عنها الكثير، ماذا عن محمد فائد؟ حتى هو قدم الكثير والمغرب فيهم العلماء،
    انا الان ساسهر لكي اصبح عالما لابين للعالم ان الدين الاسلامي هو الحق وساجاهد نفسي على ان اقدم بلادي الى احسن

  9. طق طق طق مائة مرة وأنا ندق عاد تفتحت الباب،الله يهديك يا الرمضاني واش هكذا يهدروا بني زناسن أولاد تافوغالت.

  10. الرمضاني انسان جاهل ويظن نفسه ذا قيمه تحيه لصاحب المقال قال كل شيء ويكفي ان ظيف المدعو الرمضاني الفنان الكبير نعمان لحلو افحمه في كلمتين وقال له ‘جبتيلينا عاهات رديتيهم نجوم’ الرمضاني ومومو ورشيد شو هم احد اسباب العهر الاعلامي وانتشار الجهل والرذيله داخل المجتمع المغربي. تحياتي

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
23°
أحد
22°
الإثنين
21°
الثلاثاء
23°
الأربعاء

حديث الصورة

كاريكاتير