زويتن يدعو لتسريع فتح أزيد من 1500 مسجد مغلق وتعزيز دور مؤسسة العلماء 

08 نوفمبر 2019 10:49

هوية بريس – متابعات

أكد عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب محمد زويتن، أن وجود 1507 مسجدا مغلقا والتي يتطلب تأهيلها ملياري درهم، يطرح الكثير من المشاكل للمرتادين، رغم وجود 50 ألف مسجد بالمغرب، مشددا على ضرورة التعجيل بفتحها في وجه المصلين المغاربة.

جاء ذلك، في مداخلة له أمس الخميس، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، برسم سنة 2020، داخل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب.

ووفق موقع المصباح دعا الزويتن، إلى تعزيز العناية بأماكن العبادة والارتقاء بها موقعا ورسالة، وإلى مواصلة تنفيذ برامج بناء المساجد وتأهيلها وصيانتها وتطوير وسائل تسييرها، فضلا عن تفعيل برنامج النجاعة الطاقية بالمساجد، وتعميم ربط المساجد بالكهرباء وخاصة بالوسط القروي.

كما دعا إلى دعم الخطاب الديني المعتدل وتعزيز دور مؤسسة العلماء ودعم دورها في مجال الدعوة والإرشاد والإصلاح في المجتمع، والاستمرار في دعم دور المساجد والأوقاف والمؤسسات ذات الصِّلة، مبرزا أهمية العناية بوضعية العاملين في الحقل الديني، بما يخدم تعزيز الأمن الروحي للمغاربة وتوطيد النموذج المغربي في تدبير الشأن الديني القائم على الوسطية والاعتدال.

وفي سياق متصل، نوه البرلماني ذاته، بتلبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، للطلب الاجتماعي، من خلال إحياء المناسبات الدينية والوطنية بغاية ترسيخ الهوية الوطنية، وإحداث جوائز أهل القرآن وأهل الحديث والكتاتيب القرآنية والآذان والتهليل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M