سابقة.. ملك ماليزيا محمد الخامس يتخلى عن عرشه

06 يناير 2019 14:42

هوية بريس – متابعات

أعلن السلطان محمد الخامس، ملك ماليزيا، اليوم الأحد، تخليه عن العرش، وفقا لبيان من القصر الملكي.

وأشار البيان الملكي إلى أن السلطان محمد الخامس تخلى عن العرش، بعد عامين فقط من توليه، وقبل استكمال فترة ولايته، التي تمتد لنحو 5 سنوات تقريبا.

وتعد تلك هي المرة الأولى، التي يتخلى فيها أي ملك عن عرش البلاد، قبل استكمال فترة ولايته. وأوضح القصر الملكي الماليزي، إن بيان استقالة السلطان محمد الخامس ساري المفعول من تاريخ إعلانه.

وقالت صحيفة “مالاي مايل” الماليزية، نقلا عن البيت الملكي، اليوم الأحد، “تنحى السلطان محمد الخامس عن عرشه كالحاكم الخامس عشر للبلاد”.

وأضاف البيان أن “خلال الفترة التي قضاها الملك في منصبه، حاول أن يفي بمسؤولياته كرئيس للدولة، ولعب دورا كداعم للاستقرار، ومصدر للعدالة، وأساس للوحدة”، دون ذكر أسباب التنحي.

ويذكر ان الاسم الحقيقي للسلطان المتنحي هو “تينغو محمد فارس بترا”، بينما اسمه المتبنى محمد الخامس كلنتن هو اليانغ دي-برتوان أغونغ الخامس عشر لماليزيا وسلطان ماليزيا.

وكان محمد الخامس ولد في 6 أكتوبر 1969 في مدينة كوتا بهارو في ماليزيا، أصبح سلطان ولاية كلنتن في 13 سبتمبر 2010 بعد أن خلف والده إسماعيل بترا وفي 13 ديسمبر 2016 أصبح يانغ دي-برتوان أغونغ لماليزيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
21°
الخميس
21°
الجمعة
22°
السبت
21°
أحد

حديث الصورة

روجت صورة لرجلي أمن وهما يمكسان بقوة أحد الجانحين، يشكل كبير في موقع فيسبوك، مع وصف ذلك، بأنه إلقاء للقبض على زعيم عصابة إجرامية

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة