سخط حقوقي بسبب مذكرة أمزازي ومنظمة تدعو لسحبها

07 مايو 2019 09:37
أمزازي: وزارة التربية الوطنية لن تسمح باستغلال فضاء الجامعة لممارسة العنف

هوية بريس – متابعات

شجبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان مذكرة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي، الموجهة إلى رؤساء الجامعات الجامعات بشأن تنظيم التظاهرات في الجامعة.

ووفق ما أوردته يومية “أخبار اليوم” في عدد الثلاثاء فقد ذكر بيان صادر عن المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، الذي انعقد السبت 03 ماي الجاري أن القانون رقم رقم 00-01، المتعلق بتنظيم التعليم العالي في مادته الرابعة، التي تعتبر الجامعة مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية، والاستقلال الإداري، والمالي، وكذا المادة الخامسة منه، التي تنص على تمتع الجامعة في إطار مزاولة المهام المسندة إليها بالاستقلال البيداغوجي، والعلمي والثقافي.

ودعت المنظمة كل مكونات الجامعة المغربية من طلبة، وأساتذة، وإداريين، وشركاء إلى الحفاظ على مقومات الحريات الأكاديمية، وترسيخ تقاليدها، “بما يضمن للجميع حرية الرأي والتعبير والتنظيم”.

وطالبت المنظمة بسحب المراسلة، “حفاظا على المكتسبات وصونا للانفتاح الضروري على كل مكونات المجتمع الذي تربطه شراكات مع الجامعة من مؤسسات أممية ودولية وإقليمية ووطنية، ومع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص”.

وكان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، دعا، في مراسلة إلى رؤساء الجامعات إلى عدم الترخيص لأي جهة خارجية باستعمال مرافق الجامعة، من أجل تنظيم تظاهرات كيفما كان نوعها.

وبرر الوزير قراره بالرغبة في تفادي تكرار “الأحداث المؤسفة” الأخيرة، التي تهدد سلامة جميع العاملين في المؤسسات الجامعية من أساتذة، وأطر إدارية، وطلبة، ما خلف ضجة حيال ذلك، واعتبرت المذكرة “تضييقا على التظاهرات الفكرية” بدل مواجهة العنف مباشرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
21°
الأربعاء
22°
الخميس
22°
الجمعة
24°
السبت

حديث الصورة

صورة: بعنصرية واحتقار.. "إسرائيلي" يتسلى بالتقاط صور مع مهاجر إفريقي وجده يستحم بشاطئ "تل أبيب"

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة