سخط فيسبوكي على المعلومات الخطيرة لتقرير جطو فيما يخص تهديد صحة المغاربة

13 سبتمبر 2019 18:34
سخط فيسبوكي على المعلومات الخطيرة لتقرير جطو فيما يخص تهديد صحة المغاربة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

عمّت منشورات السخط والاستنكار فيسبوك عدد كبير من المغاربة، ما إن انتشرت معلومات ضمن تقرير إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات فيما يخص ما يتناوله المغاربة من مشروبات ومأكولات، وكيف تتم معالجتها وظروف تصنيعها وضوابط استيرادها، والتي تعتبر كارثية وتهدد صحة المغاربة بالأمراض والأسقام وعلى رأسها المرض الخطير “السرطان”.

فبعد أن نشرت جريدة أخبار اليوم أمس الخميس بعض نتائج ذلك التقرير من قبيل:

– 3 مراكز حليب فقط من أصل 2700 مركز لجمع الحليب في المغرب تطابق المعايير الصحية.
– الشاي: يسوق بالمعايير الصينية التي لا تتشدد مع المبيدات والسموم.
– الخضر والفواكه: لا تخضع لأية مراقبة لبقايا المبيدات عكس تلك المصدرة.
– اللحوم: 4 مجازر فقط مطابقة للمعايير الصحية من أصل 900.

حتى خرج المغاربة ينددون بهذه المعلومات، فيما رأى البعض أن ذلك وإن كان صوابا فإن تسريب تلكم المعلومات الآن هو حرب سياسية ضد وزير الفلاحة عزيز أخنوش لتقليم تضخمه، أما الطرف الثالث المغلوب على أمره، فهو الذي فضل لو لم تنشر تلك المعلومات، لأن الجهل بها عنده أفضل من وجع العلم بها باعتبار أن المسؤولين عن هذه الفضائح -التي تغير أنظمة الدولة في الدول التي تحترم مواطنيها- لا يقع لهم أو يتعرضون لأية محاسبة وعقاب في المغرب.

وننقل لكم بعض التدوينات التي نشرت في فيسبوك بخصوص هذه القضية:

– فوزي.م، كتب: “سبق لي ان زرت القسم المخصص للمصابين بامراض الجلد و لمرضى السرطان بالمستشفى الجامعي بفاس.. وما رايته يدمي القلب….
المرضى بالمئات… كل يوم وجوه جديدة ب”العرام”….
مما يؤكد ان شى غير طبيعي يحدث.. (كثرة الامراض)
والذي يمكنني قوله بعد تقرير جطو هذا: إن الامر جد خطير و وجب وضع لهدا العبث الذي يحصل من طرف صحاب الحال الى بغاو.. لقد خربتم صحة المغاربة بهاد السيبة الحاصلة ماشي منكر 3 مراكز من اصل 2700 مركز للحليب فقط من تطابق المعايير الصحية وهو مشروب يومي للملايين كدلك اتاي… واش كاتعلفو لعباد الله السم.
الله اهديكم اوخلاص”.

– يوسف.و.م: “هذه الفضائح و الانتهاكات تهدد حياة المغاربة وأحد أسباب تفشي السرطان بين الناس لكن من يوقف هذا الاستهتار بأرواح المغاربة خصوصا أن هذا التقرير صادر من جهة رسمية، المجلس الأعلى للحسابات”.

– إبراهيم.ب، بعد سوقه للمعلومات أعلاه في تدونته، علق بـ”أظن لو أنه تعتمد في مطارات الدول التي تحترم صحة مواطنيها آلات لقياس درجة السمية والمعادن الثقيلة في جسم الإنسان.. فإن المغاربة سيحرمون دخول تلك الدول.. لأن أجسادهم صارت مليئة بذلك..
أودي.. لم يعد هناك ما يسقي الأمل.. اللهم افتحنا علينا أبواب فضلك”.

– خالد.م: “باغين تعرفو علاش السرطان كايتفجج عندنا فالبلاد وكايتسارها طولا وعرضا لواحد الدرجة كاتخلع ها واحد شونتيون!”.

– أحمد.ل: “تقرير فقط من اجل الفقسة لا غير كون غير سكت وخلانا عايشين بالحالة لعطى الله حتى نلقاو الله على خاطرنا ماشي بالفقصة”.

حليمة اشويكة نائبة عمدة سلا، علقت على الموضوع بتدوينة جاء فيها: “أرى أن المعلومات والمعطيات التي يقدمها تقرير المجلس الأعلى للحسابات تشكل فرصة حقيقية وأرضية غنية لفتح نقاش عمومي حول النموذج التنموي،
أولا لأن القطاعات التي تناولها التقرير تسمح بإجراء تحليل دقيق حول أسباب فشل النموذج الحالي ومعرفة المسؤولين عن فشله بالأرقام والإحصائيات، عوض الاكتفاء بالاحكام والانطباعات.
ثانيا لأن المدخل الحقيقي لصياغة البدائل الممكنة التي ستخضع للنقاش والمفاضلة لا يمكن أن يتم ابداعها او حتى تصورها دون المرور بتقييم اعطاب النموذج التنموي المٌعلن فشلٌه.
فهل ستقوم الاحزاب والنخب السياسية بدورها طالما ان مادة التفكير متوفرة،، أم أن هذا التقرير لا يعنيها في شيء؟!”.

آخر اﻷخبار
6 تعليقات
  1. بدون مبالغة ماجاء في تقرير جطو ليس غريبا، إذ ان الملاحظ يمكن أن يراه بكل بساطة. وساسوق بعض الامثلة، منها:
    تجول في الأسواق بالبادية، ولاحظ مكان بيع اللحوم، انها في بعض الحالات بجانب فضلات البشر، يؤكد ذلك هل توجد مراحض في الأسواق الاسبوعية.، مع العلم ان هناك من يفضي ليله ونهاره هناك.
    بالنسبة لاصحاب المتاجر ينشرون العجائن في الارصفة، قصد عرضها للبيع وقصد الاستيلاء على الملك العمومي.
    باعة اللحوم بالمدن يأتون به في شاحنات غير مؤهلة، ونفس الشيئ بالنسبة للعاملين، ويكون معرضا، غير بعيد لاشعة الشمس والغبار.
    ثم هناك مواد تستهلك وهي مهربة، وتعرض في أسواق البوادي، وعلى عربات البائعين الجائلين….
    هناك أمراض اخرى جلدية تنتج عن مواد معطرة مستوردة كذلك ومضى وقتها، تعرض بجانب المساجد والأسواق الشعبية. هناك وهناك.
    فهذه الظواهر هي أسباب الربح السريع لفئة كثيرة، تقوم مداخيلها اساسا على الغش والتحاليل…
    ولا يقتصر على مايؤ كل ويشرب ، بل في جميع القطاعات…

    8
    1
  2. المخابز المحلية العصائر المعلبة الاغذية المصنعة سواء محليا أو دوليا حط أمامها ألف استفهام
    إذن ماذا نأكل ؟
    اختر أكلاتك بعتاية مثلا عوض المصنع تأكل ما أمكنك الطبيعي عسل تمر حليب غير مصنع وهكذا

  3. الأمة التي فشلت في تنزيل الدستور على أرض الواقع وفشلت في حماية لغتهالأم وفشلت في حماية ديمقراطيتها واشتغلت بالسفاهات واشتغل العقلاء بالخلافات البيزنطية هي التي الفاشلة في حماية( طعامها ) فهنيئا لنا بالسرطان ….

  4. المكتب ال مفروض يقوم بدور المراقب ONSSA يكتفي بجمع الرشاوى سواء المنتوجات الوطنية أو المستوردة أجزم لكم أنهم لا يقومون بأي اختبار و يسلمون شواهد السلامة بدون أخذ العينات

  5. بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيم

    ⚖ العدل أساس الملك ⚖

    أما بعد، يجب الضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه إبتزاز الناس وأكل أموالهم بالباطل بدون وجه حق والشطط بإستعمال السلطة وإستخدامها في غير مضمونها القانوني والشرعي، ضمن بيع الضمير لخدمة أصناف الحمير ومن تعنت سلطوي وإستبداد وظيفي خونة هذا الوطن.
    إن العديد من بني البشر يسعون في الأرض جورا وفسادا مسارا مهلكا لأصحابها في دار الدنيا كما في الآخرة. وإن قضاء الله تعالى وقدره وجزاء إحسانه وسمو رفعته وملكوت رحمته ورضوانه فهو حقا رب عظيم الشأن مما يتصوره عقل الإنسان. وهو بحق المولى عز وجل كثيرا من الناس للحق كارهون وإليه يختصمون وهو تعالى يعلم ما يصنعون.
    وحتى لا تداس كرامة الناس بالباطل والتلاعب بالقيم والمبادئ الكونية الإيجابية المكتسبة شرعا الدينية والحضارية القوية المعالم ومتينة الأركان والتي يؤمن بها كل مسلم وكل مسلمة عبر أرجاء دول القارات والمحيطات، تلك هي الأمم صانعة للسلام والتقدم والوئام؛ إحقاقا للحق ورفع المظالم وحفاظا على ممتلكات الأفراد والجماعات، دفاعا عن الحقوق والواجبات، وصون كرامة المواطنين والمواطنات، وتوقيرهم، في مغرب يحارب كل يوم مختلف آشكال التطرف والتخلف والغلو والذل، واليآس في المجتمع نسبا كارثية نزلت على هذه الأمة بشرائحها الواسعة في تزايد مستمر كالصاعقة.
    فالإدارة المغربية التي تبيع وتشتري في مختلف أصناف المحضورات من سجائر قاتلة ومسكرات منبودة ومخدرات ومؤثرات عقلية المضرة لصحة الإنسان أصبحت عادة عند الكثير بشكل فضيع إلى جانب الخمور والسكر العلني بين ولعب القمار كما في العلب الليلية فلا حرج مع السلطات سوى من أجل تلقي الرشاوي والإتاوات لأصحابها صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ. وكأن السلطات المعنية في حيرة من أمرها دوما تشتكي على ليلاها كل يوم مغلوبة طبعا على واقعها المعيش.
    إن القوات العمومية والسلطات المختصة وقضاة المملكة وكبار رجالات الدولة وأصحاب الحل والعقد كل حسب موقعه التحلي بروح المسؤولية وتطوير وتحسين من أداء واجبها المهني والوظيفي على الوجه المطلوب والتحلي بالتربية الحسنة والأدب في المعاملة والإبتعاد عن العصبية لمرضاها والتسلح بالعلم وبالدين والمعرفة في كل يوم، حتى لا يلقى بفئة عريظة من الشعب نحو مصير مجهول، كرجل أصيبت بكسر وأخرى بالشلل، والأجر لا يؤدى إلا مقابل العمل.
    إن القوانين الجاري بها العمل داخل الإدارات المغربية خصوصا العنصر البشري لموظفيها يبقى فاسدا وضعيف ناقص الخبرة والكفاءة والتكوين وإرتجاليا في إتخاد القرار الصحيح، لا يخدم مصالح المواطنين بل يزيد من الأمر سوءا.
    إن هضم الحقوق وأكل أموال الناس بالباطل سبب من أسباب إنتكاسة الأمة ورجوعها الى الوراء بدلا من تقدمها وإزدهارها. والذي لا يملك من الأمر شيئا ليس لديه ما يحسد عليه. والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه. دمتم في رعاية الله تعالى وحفظه والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
15°
السبت
16°
أحد
17°
الإثنين
18°
الثلاثاء

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها