شبكة تدعو بنموسى لإعادة الروح في المكتبات المدرسية

26 مايو 2022 17:56

هوية بريس-متابعة

وجهت شبكة القراءة بالمغرب، رسالة مفتوحة إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، طالبت فيها بضرورة إعادة الروح للمكتبات المدرسية عبر إنشائها وتأهيل الموجودة منها.

واعتبرت الشبكة، أن المغرب يعرف أزمة قراءة بنيوية وتاريخية عميقة، إذ لم تجعل السياسات المتبعة قضية القراءة أولوية في استراتيجيتها أو مكونا من مكونات التنمية البشرية المستدامة، الشيء الذي أدى إلى شبه انعدام القراءة لدى عامة المواطنين.

وأضافت الشبكة أنه “رغم الحضور المتميز لشباب المغرب في الملتقيات الدولية الخاصة بمجال القراءة والمعرفة في مختلف الميادين، خاصة تحدي القراءة العربي والأولمبيادات العلمية، فإن البنيات التأهيلية لهذا الحضور تكاد تكون غائبة، إذا استثنينا الجانب التنظيمي والتعبوي الذي تتولاه الإدارات التربوية في برنامج تحدي القراءة”.

وأشارت الشبكة، إلى أن معظم المؤسسات التعليمية، تفتقد إلى المكتبات المدرسية، وحتى في حالة وجودها فهي مكتبات معطلة، مغلقة في وجوه التلاميذ بحيث تحولت عن أدوارها في تشجيع القراءة، إلى مخازن للأرشيف من كتب مدرسية لم تعد مستعملة.

ودعت الشبكة، إلى فتح المكتبات بكل المؤسسات التعليمية وتزويدها بكتب تلبي حاجيات القراءة عند جميع المستويات التعليمية، مؤكدة على ضرورة وضع سياسة متكاملة وطموحة للنهوض بالقراءة وجعلها أولوية في عمليات التنمية البشرية والمجتمعية.

كما دعت الشبكة، إلى تضمين المناهج والبرامج حصصا فصلية للقراءة وإدماجها في عناصر تقويم التعلمات، وبرمجة حصة أسبوعية بالمكتبة أوبمركز التوثيق والإعلام التابع للمؤسسة، مع حث المؤسسات على خلق نوادي القراءة وتشجيعها وتوفير الدعم المالي اللازم للقيام بأنشطتها المحفزة على القراءة

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
22°
أحد
22°
الإثنين
23°
الثلاثاء
24°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M