شخصيات حقوقية وأكاديمية تطالب بالكف عن تخوين الريف وإطلاق سراح المعتقلين

27 مايو 2017 12:50
معتقلو حراك الريف يدعون إلى مسيرة وطنية

هوية بريس – متابعة

أصدرت فعاليات مدنية وثقافية وحقوقية وأكاديمية، بيانا بخصوص “حراك الريف”، عنونته بـ “من أجل تحقيق المطالب العادلة لساكنة الريف”، وقعت عليه شخصيات بارزة كأحمد عصيد رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، صلاح الوديع رئيس حركة ضمير ومصطفى المانوزي رئيس المركز المغربي للديمقراطية والأمن.

وبادرت هذه الفعاليات المدنية والثقافية والحقوقية والأكاديمية إلى إصدار هذا البيان لــ ”التعبير عن موقفها المشترك من الوضع القائم”، حسب وتعبيرها، وأشادت ”بالطابع السلمي للحركية المطلبية بشمال البلاد ومنطقة الريف تحديدا”.

وأكدت في بيانها ”على أن المطالب المطروحة مشروعة و قابلة للحل إذا ما سعت الإرادات الفعلية للحوار الجدي و المسؤول”، مضيفة أنه يتوجب أولا “الإقرار بمشروعية المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمنطقة من بلادنا”، ثم طالبت بــ “القطع مع كل أنماط التخوين للحركية الاحتجاجية، أو اتهامها بالعمالة” مع تأكيدها على رفضها ” كل صيغ الشخصنة والقذف والتبخيس الذي يلحق بالأفراد ويمس بالمؤسسات”.

وشددت عبر البيان ذاته “على حاجة المنطقة لاستكمال مسارات المصالحة وجبر الأضرار بالنسبة للمناطق التي عانت من ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وفي مقدمتها منطقة الريف”.

وخاطبت الفعاليات رئيس الحكومة مطالبة إياه ” برفع اللبس بشأن ظهير العسكرة وتأكيد إلغائه حسب ما جاء في تصريحات مسؤولين حكوميين وغير حكوميين”.

وأكدت عبر بيانها على ضرورة “التسريع بالاستجابة للمطالب ذات الصلة بالتعليم والصحة، وذلك بإنشاء نواة جامعية وتفعيل وتجويد خدمات المستشفى الخاص بالعلاجات من أمراض السرطان، وبناء مستشفى إقليمي”، وطالبت بإطلاق “سراح المعتقلين في المظاهرات السلمية، وإرجاع المطرودين من العمل بسبب ذلك”، حسب مصادر إعلامية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 05:18
الشروق 06:49
الظهر 13:32
العصر 17:07
المغرب 20:06
العشاء 21:26
حالة الطقس
16°
18°
السبت
18°
أحد
19°
الإثنين
17°
الثلاثاء

حديث الصورة

صور شغب الملاعب بمقابلة الجيش الملكي ضد نهضة بركان

كاريكاتير

احتجاجات الأساتذة