صحافيون يطلقون حملة ضد مشروع تنظيم انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة

14 فبراير 2018 18:34
صحافيون يطلقون حملة ضد مشروع تنظيم انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة

مصطفى الحسناوي – هوية بريس

أطلق عدد من الصحافيين حملة، جعلوا لها وسما بعنوان: #ضد_اللائحة_المغلقة، احتجاجا على مشروع النص التنظيمي المتعلق بتحديد كيفيات سير وتنظيم مراحل انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة.

وعبر الصحافيون عن رفضهم للمشروع بالقول:

أنا الصحافي …. رقم بطاقتي المهنية ….، أرفض مصادرة حقي في اختيار من يمثلني في المجلس الوطني للصحافة عبر اعتماد نمط اقتراع متحكم في نتائجه.

وأطالب باعتماد نمط الاقتراع الفردي المباشر.

وجاء في بلاغ للمنتدى المغربي للصحافيين الشباب، نتوفر على نسخة منه،

أن مكتبه التنفيذي تداول بشأن تطورات المستجدات القانونية والتنظيمية المتعلقة بتنزيل القانون رقم 90.13 المتعلق بتنظيم المجلس الوطني للصحافة، وبالخصوص ضوابط تمثيلية الصحافيين المهنيين في هذا المجلس.

وذكر البلاغ أن أعضاء المكتب، ناقشوا التقدم الحاصل في عمل لجنة الإعداد اللوجستيكي والتقني لانتخابات “المجلس الوطني للصحافة”، التي تم إحداثها بموجب المادة 54 من القانون المنظم للمجلس، وتضم في عضويتها قاضي منتدب من قبل المجلس الأعلى للسلطة القضائية بصفته رئيسا وممثل عن وزارة الثقافة والاتصال وممثل عن “المجلس الوطني لحقوق الإنسان” وممثل عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب وممثل عن نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية وممثل عن هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية.

وأكد البلاغ على رفض المكتب اعتماد نمط الاقتراع باللائحة المغلقة في عملية انتخاب ممثلي الصحافيين داخل هذا المجلس، لما يشكله هذا الأمر من مصادرة لحق الصحافيين في الاختيار الحر والنزيه لممثليهم داخل المجلس الوطني للصحافة.

وفي اتصال أجراه الموقع، مع سامي المودني رئيس المنتدى، أكد أن المنتدى سيتخذ عددا من الخطوات النضالية، وصرح بأن الوسم الذي تم إطلاقه شاركه خمسون صحافيا مهنيا، في ظرف ساعتين.

وقال المودني أن أي توجه نحو اعتماد نمط انتخاب “متحكم في نتائجه مسبقا” سوف تكون له انعكاسات وخيمة على شرعية المجلس، مطالبا باعتماد المقاربة التشاركية مع الهيآت المهنية والمنظمات الحقوقية، ولاسيما منها الشبابية، في مناقشة مساطر انتخاب ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة.

وكان وزير الاتصال قد شدد في جلسة برلمانية سابقة، على أن مشروع النص التنظيمي المذكور يروم بالأساس ضمان تنزيل سليم لمقتضيات القانون المحدث للمجلس، من خلال تسمية أعضاء لجنة الإشراف التي ستتولى الإعداد التقني واللوجيستيكي لعمليات الانتخاب وحصر لوائح الهيئة الناخبة، وتلقي الترشيحات، وتنظيم جميع مراحل الانتخاب، إلى غاية الإعلان النهائي عن النتائج، موضحا أنه سيتم توقيع القرار ونشره بالجريدة الرسمية في القريب العاجل كي تبدأ عملية الانتخابات بشكل رسمي.

جدير بالذكر أنه تمت تسمية أعضاء اللجنة للإشراف على انتخابات أعضاء المجلس الوطني للصحافة، وأن اللجنة المذكورة أنهت أعمال دراسة مشروع القرار المتعلق بتحديد كيفيات سير وتنظيم مراحل انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. وفاة رئيس قطار فاجعة بوقنادل

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!