صحيفة إسبانية: إسبانيا ترفض الاعتراف بمغربية الصحراء خوفا على سبتة ومليلية

14 يونيو 2021 08:18

هوية بريس- متابعة

قالت صحيفة “إلموندو” الإسبانية، إن رفض مدريد الاعتراف بسيادة المغرب على الأقاليم الصحراوية، ليس سببه رغبتها في الوقوف ضد المطالب المغربية، أو حنينها للماضي الاستعماري عندما كانت الصحراء مقاطعة إسبانية، بل هو رفض يدخل في إطار “آلية الدفاع”.

وفي هذا السياق، أوضحت الصحيفة المذكورة، أن إسبانيا تخشى أنه في حالة الاستسلام  للضغوطات والمطالب المغربية والاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، أن يؤدي ذلك فيما بعد إلى مطالبة الرباط باسترجاع سبتة ومليلية الواقعتين في شمال المغرب، خاصة أن المغرب يبدو عازما على فتح ملفيهما، مشيرة إلى تصريح رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني الذي قال منذ شهور قليلة أنه سيأتي اليوم الذي سيفتح فيه المغرب ملف سبتة ومليلية.

وقالت مصادر من الحكومة الإسبانية لـ”إلموندو”، إنه في حالة إذا تمكن المغرب من ضم الأقاليم الصحراوية باعتراف رسمي دولي، فإن الخطوة التالية ستكون هي سبتة ومليلية. وهو الأمر الذي ترفضه مدريد، وبالتالي، فإن أفضل سيناريو لتجنب ذلك هو إبقاء قضية الصحراء معلقة في أيادي الأمم المتحدة إلى حين الوصول إلى اتفاق بين جميع الأطراف المعنية.

وأضافت إلموندو، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية تحت قيادة دونالد ترامب بسيادة المملكة المغربية على الصحراء، خلق مشكلة حقيقية لإسبانيا، إلا أن الوضع مع الحكومة الأمريكية الجديدة يبدو مختلفا نوعا ما، حيث صرح بلينكن أن إدارة بايدن لن تكون استمرارا لسياسة الادارة السابقة، وستحث على حل يرضي جميع الأطراف المعنية في نزاع الصحراء، بما فيها إسبانيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M