صحيفة فرنسية: طنجة المتوسط تفوق على موانئ أفريقيا الكبري

12 يوليو 2019 18:29
تشديد الإجراءات الوقائية لرصد واحتواء أي حالة محتملة لفيروس كورونا بميناء طنجة المتوسط

هوية بريس-متابعة

اكدت اسبوعية (لوبوان) الفرنسية في عدها الاخير الصادر الخميس ان الرؤية الملكية اثمرت ميلاد ميناء طنجة المتوسط الذي اضحى الاكبر من نوعه في افريقيا.

وكتبت الاسبوعية في مقال وقعه مبعوثها الخاص ،لوك باروشي “ان اكبر مشروع اقتصادي في تاريخ البلاد رأى النور في الواقع انطلاقا من الرؤية الملكية، مذكرة بالارادة المعبر عنها منذ البداية من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بجعله نواة لاكبر مركب مينائي ، لوجيستي، صناعي، وتجاري، وسياحي”.

وقالت الاسبوعية ان كبريات السفن العالمية اضحت قادرة على شحن 20 الف حاوية انطلاقا من هذا الميناء الاكبر من نوعه في افريقيا .

واضافت ان حوالي مائة الف سفينة للنقل تعبر هذا الميناء كل سنة، مشيرة الى ان هذا الاخير يستفيد من حركة النقل المكثفة في المضيق الذي يعتبر احد الطرق البحرية الرئيسية في العالم.

واكدت ان ميناء طنجة المتوسط الذي فاق حجمه ميناءي بور سعيد بمصر ودوربان بجنوب افريقيا سيصبح من بين الموانىء العشرين الاولى في العالم بعد تدشين محطته الثانية .

ونقلت الاسبوعية عن المدير المركزي للميناء ، رشيد هواري ،قوله ” نرتبط كل اسبوع بازيد من 180 ميناء في 80 بلدا”.

وذكرت الاسبوعية الفرنسية من ناحية اخرى ان التغير الذي عرفته مدينة طنجة جعل منها في بضع سنوات “رمزا للتجديد الاقتصادي بالمملكة”.

وخلصت الاسبوعية الى القول ان الاستراتيجية الايرادية التي نجحت في تحقيق مشروع هذا الميناء الضخم تم نسخها من اجل اقامة الخط السككي فائق السرعة الذي يربط بين طنجة والرباط والدار البيضاء، فضلا عن انشاء مارينا جديدة للسفن الترفيهية بمدينة البوغاز، وهيكلة كورنيش المدينة، وتجديد القلاع العريقة وبناء شبكة للطرق السيارة التي تربط المنطقة. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M