فضيحة.. إيران تمول حزبًا يساريًا في إسبانيا بملايين الدولارات

14 يناير 2016 10:52

هوية بريس – متابعة

 

فتحت السلطات الإسبانية تحقيقًا عاجلاً بشأن حصول حزب يساري على أموال إيرانية تقدر بملايين الدولارات بصورة غير قانونية من خلال شركات إيرانية تنشط أعمالها في إسبانيا.

وأكدت صحيفة “إل كونفيدينسيال” الإسبانية أن الشرطة تحقق في حصول حزب “بوديموس” اليساري على أموال إيرانية بملايين الدولارات من خلال شركات إيرانية.

وأوضحت الصحيفة، المقربة من الحكومة الإسبانية، أن الحزب المناهض لسياسات التقشف وحصل على 69 مقعدا من مجموع 350 مقعدا في البرلمان، تلقى بصورة غير قانونية مدفوعات مالية مباشرة من الشبكة السمعية البصرية الإيرانية “Global Media 360” الخاصة التي تنشط في إسبانيا.

وأشارت الصحيفة إلى ما وصفتها بمعلومات حصرية من مصادر في الاستخبارات تؤكد أن زعيم الحزب “بابلو إيغليزياس” استفاد من المدفوعات الإيرانية، مشيرة إلى أن خبراء في الشرطة تلقوا وثائق تثبت ذلك. وقالت الصحيفة، نقلا عن تلك المصادر، إن شركات تابعة إما لحزب بوديموس وإما لزعيمه شخصيا حصلت خلال ثلاث سنوات تقريبا على أكثر من خمسة ملايين دولار مقابل خدمات قالت إنها وهمية تلقتها من شركة “غلوبال ميديا” وشركات تابعة لرجل الإعمال الإيراني زادة عظيمي.

في سياق متصل، كشفت صحيفة “أوكيدياريو” إن الحكومة الإيرانية موّلت قناة “هيسبان تي في” -التي تملكها “غلوبال ميديا”- بأكثر من عشرة ملايين دولار خلال السنوات الثلاث الماضية، وحصل بابلو إغليسياس على مليوني يورو (2.2 مليون دولار تقريبا) من ذلك المبلغ عن طريق شركتي إنتاج يملكهما، وهما “كون مانو إسكيردا” و”لاباراكا”.

وأضافت الصحيفة نفسها إلى أن معظم التحويلات المالية الإيرانية تأتي من شركات مقرها في دبي وبيروت وقبرص وهونغ كونغ ولندن. جدير بالذكر أن قانون تمويل الأحزاب في إسبانيا الصادر عام 2007 يحظر تمويلا من حكومة أجنبية يتجاوز 108 آلاف دولار، وتصل عقوبة انتهاك القانون إلى السجن لمدة أربع سنوات، وغرامات تصل إلى خمسة أضعاف مبلغ التمويل الخارجي.

ومن المقرر إذا تأكدت وحدة مكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية في الشرطة الإسبانية من وجود تمويل غير قانوني فسترسل تقريرا إلى المدعي العام لمكافحة الفساد كي تقوم النيابة العامة بالإجراءات القضائية ضد قادة حزب بوديموس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M