طنجة .. تدشين مقر مؤسسة “دار المناخ المتوسطية” رسميا

29 أكتوبر 2020 15:21

هوية بريس – متابعات

تم أمس الأربعاء بمدينة طنجة، تدشين مقر مؤسسة دار المناخ  المتوسطية، وذلك في اطار استكمال وتثبيت هياكل هاته المؤسسة التي تأسست سنة 2018، للمساهمة في الجهود الرامية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية بالحوض المتوسطي.

وقد ترأس مراسيم تدشين مقر هاته المؤسسة التي تعد آلية عمل وترافع موازية بشأن قضايا البيئة والمناخ بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر، رئيس جمعية “دار المناخ المتوسطية”، بحضور كل من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد امهيدية ورئيسة مجلس الجهة فاطمة الحساني وأعضاء عن المجلس الاداري لجمعية دار المناخ المتوسطية .

وأبرز الحافي، في تصريحات للصحافة بالمناسبة، أن افتتاح مقر دار المناخ المتوسطية يندرج ضمن مسلسل مأسسة التكفل بقضايا التغيرات المناخية من طرف دول حوض المتوسط.

وذكر في هذا السياق باحتضان طنجة للدورة الثانية لمؤتمر الأطراف المتوسطي حول المناخ (ميد كوب)، والتي تميزت بالرسالة الملكية التي احتوت على خطاب تأسيسي، أراد منه الملك أن لا تنحصر مقاربة قضايا التغيرات المناخية بحوض المتوسط في اجتماعات ولقاءات سنوية، ولكن أن تشكل موضوع هيكلة أو أرضية من شأنها التكفل بهذه الإشكالية.

ومن جانبها أعربت رئيسة مجلس الجهة، فاطمة الحساني، عن ارتياحها العميق لتدشين هذا المقر بمدينة طنجة ، مما من شأنه أن يسرع بتفعيل الأدوار الطلائعية التي ينتظر أن تقوم بها هذه المؤسسية ولاسيما في ما يتعلق بمواجهة التحديات ذات الصلة باشكالية التغيرات المناخية .

واعتبرت الحساني أن إخراج هاته المؤسسة إلى النور من شانه أن يضمن مأسسة واستدامة الترافع والبعد المتوسطي في سياسة المغرب ذات الصلة بالبيئة والتصدي للتغيرات المناخية، مشددة على حرص المجلس على دعم  ومواكبة هاته المؤسسية ،كذا العمل على تمكينها من كل شروط النجاح في مهمتها .

وذكرت رئيسة المجلس، في هذا الصدد باتفاقية الشراكة التي تربط مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ومؤسسة دار المناخ المتوسطية و،والتي خصص من خلالها المجلس مبلغ 15 مليون درهم من اجل احداث وتدبير هاته الموءسسة .

وتعتبر “دار المناخ المتوسطية” آلية عمل موازية تم إحداثها تنفيذا لتوصيات مؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ “ميد كوب المناخ”، المنعقد في يوليوز 2016 بطنجة، وتروم ضمان ديمومة العمل من أجل المناخ في حوض المتوسط وخلق الفرص الاقتصادية المواتية والمستجيبة لمتطلبات الحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M