عاصمة مصرية جديدة.. وهذا مصير القاهرة

04 يوليو 2019 18:00
عاصمة مصرية جديدة.. وهذا مصير القاهرة

هوية بريس – العربية

كشف اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس العاصمة الإدارية الجديدة، سر اختيار موقعها شرق العاصمة المصرية القاهرة، وبالقرب من قناة السويس وسيناء، كما كشف مواعيد نقل الوزارات والبرلمان والرئاسة ووزارة الدفاع وبقية الوزارات، ومصير القاهرة بعد انتقال مقر الحكم للعاصمة الجديدة.

وتقع العاصمة الإدارية الجديدة ما بين طريقي القاهرة السويس – والقاهرة العين السخنة، وتبعد 60 كلم عن القاهرة وبنفس المسافة عن العين السخنة والسويس.

وقال عابدين في مقابلة مع “العربية.نت”، إن مقر الرئاسة ومجلس الوزراء سيتم نقلهما إلى العاصمة الجديدة في يونيو أو يوليو من العام القادم 2020، على أن يتم نقل البرلمان بعدها بعام، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تقتضي بأن يتم الانتهاء من عملية نقل الوزارات خلال شهر يونيو أو يوليو 2020.

مصير القاهرة

وعن مصير القاهرة وهي العاصمة القديمة بعد نقل مقر الحكم للعاصمة الإدارية الجديدة، قال عابدين إن القاهرة لها قيمة تاريخية عظيمة، ولا يمكن الاستغناء عنها، وعندما يتم نقل الموظفين والوزارات الحكومية للعاصمة الجديدة فكل هذا سيخفف من حدة الزحام في القاهرة، ويقل عد المسافرين إليها لقضاء مصالحهم اليومية، وبالتالي ستكون القاهرة متنفسا جيدا لسكانها، وستكون العاصمة الجديدة متنفسا ىخر للقاهرة، مضيفا أن المباني الحكومية التي سيتم نقل موظفيها للعاصمة الجديدة، ستؤول ملكيتها للصندوق السيادي الجديد الذي أسسته الحكومة، ويمكن بيعها أو الاستفادة منها في مشروعات أخرى تحقق التنمية للمصريين وتحقق قيمة أخرى مضافة للقاهرة.

وأضاف أن العاصمة الجديدة أصبحت النموذج الذي تسير عليه الحكومة حاليا في بناء 14 مدينة ذكية ومليونية مثل العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وبني سويف الجديدة وأسيوط الجديدة والمنيا الجديدة، وتعني أن كافة الخدمات في تلك المدن ستكون تكنولوجية وتبنى وفق أسس عصرية، تعتمد على توفير بيئة نظيفة خالية من التلوث وتوفر كافة الخدمات للمواطنين، وتستوعب الزيادات السكانية ويمكنها استيعاب الملايين من السكان، مشيرا إلى أن العاصمة الجديدة تعمل بالاعتماد على التكنولوجيا ويستطيع المواطن المصري المقيم في أي محافظة مصرية، الدخول على المواقع الإلكترونية الموجودة داخل الوزارات والتواصل مع الموظف المسؤول في الوزارة المختصة بالعاصمة الجديدة والحديث معه بالصوت والصورة لإنجاز المعاملة.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ، الدخول على المواقع الإلكترونية الموجودة داخل الوزارات والتواصل مع الموظف المسؤول في الوزارة المختصة بالعاصمة الجديدة والحديث معه بالصوت والصورة لإنجاز المعاملة….السويد هادي مابقاتش مصر ان غدا ادلناظره قريب

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
24°
السبت
24°
أحد
25°
الإثنين
25°
الثلاثاء

كاريكاتير