عبر الانفوجرافيك: من أكثر تدينا بين الجنسين حول العالم؟ قد تفاجئك الحقائق

07 أبريل 2016 18:39
عبر الانفوجرافيك: من أكثر تدينا بين الجنسين حول العالم؟ قد تفاجئك الحقائق

هوية بريس – متابعة

الخميس 07 أبريل 2016

في كثير من الأحيان يبدو أن صفوف المؤمنين تتصدرها النساء، حسبما وجد مركز “بيو للأبحاث” الأمريكي، الذي يُقدم معلومات عن القضايا الاجتماعية والرأي العام، والاتجاهات الديموغرافية حول العالم، في تقريره الذي شمل 84 دولة عن مستويات التدين دوليا وقارن بين الجنسين في الالتزام الديني وممارسة الشعائر الدينية، سواءً في الإسلام أو النصرانية أو اليهودية أو البوذية أو الهندوس.

المرأة على الصعيد العالمي، أكثر تدينا من الرجل وفقا للعديد من القياسات المعيارية لالتزام الديني، لكن الدراسة كشفت علاقة أكثر تعقيدا بين الدين والجنس. كما يُظهر التقرير أنه على جميع القياسات المعيارية لالتزام الديني، النساء المسيحيات هم أكثر تدينا من الرجال المسيحيون وفقا لجميع المقاييس. في حين، تظهر مستويات مماثلة للتدين بين النساء المسلمات والرجال المسلمين في جميع العبادات فيما عدا حضور الصلوات في المسجد.

كما أن النساء، من الأكثر أرجحية، على الصعيد العالمي، انتسابهن إلى عقيدة دينية، حيث أن 83.4 في المائة من النساء حول العالم أعربن عن انتمائهن إلى ديانة، مقارنة مع 79.9 في المائة من الرجال، وهو ما يترجم إلى ما يقدر بـ97 مليون امرأة أكثر من الرجال اللاتي ينتمين إلى ديانة ما في جميع أنحاء العالم، وفقا للبيانات المتوفرة منذ عام 2010.

نعرض عبر الانفوجرافيك أعلاه نسب الفرق في التدين بين النساء والرجال في الدول الإسلامية من خلال الالتزام بالصلاة اليومية وأهمية الدين، ومن الجدير بالذكر أن الباحثين لاحظوا أن الفروقات الإحصائية في الدول الإسلامية ليست كبيرة مقارنة ببعض الدول الأخرى في العالم مثل أمريكا وبريطانيا، ونشرح أبرز الاستنتاجات العالمية فيما يلي:

النساء تصلي أكثر من الرجال يوميا في جميع أنحاء العالم

متوسط نسبة النساء اللاتي يقلن إنهن تصلين يوميا هي أعلى بنسبة ثمان نقاط مئوية عن متوسط نصيب الرجال، وذلك في 84 دولة توفرت فيها بيانات الدراسة.

الإسلام: تصلي النساء المسلمات يوميا أكثر من الرجال المسلمين بنسبة نقطتان مئويتان.

النصرانية: تصلي النساء النصرانيات يوميا أكثر من الرجال النصارى بنسبة 10 نقاط مئوية.

الدين هو بنفس قدر أو أكثر أهمية للنساء مقارنة بالرجال في جميع أنحاء العالم

تتساوى أهمية الدين لدى الرجال والنساء في 46 من أصل 84 دولة أجرى فيها المركز البحث، ولكن في 36 دولة أخرى، تتخطى النساء الرجال في درجة “أهمية الدين” لهن، وفي كثير من الأحيان تكون نسب الاختلاف كبيرة.

الإسلام: يكاد لا يوجد فرق بين نسب النساء المسلمات والرجال المسلمين الذين يقولون إن الدين “مهم جدا” بالنسبة لهم.

النصرانية: النساء النصرانيات يتفوقن على الرجال النصارى في الإعراب عن أهمية الدين بنسبة 7 نقاط مئوية في 54 دولة نصرانية.

وذكر الباحثون أنهم على مستوى من الثقة يبلغ 95 في المائة على الأقل، بأن نسب الفروق الملحوظة ليست بسبب خطأ في أخذ العينات أو عملية البحث، إذ أخذت الدراسة بعين الاعتبار حجم العينة وآثار تصميم الاستفتاء. وفي بعض المخططات، يذكر الباحثون أن بعض الاختلافات بين الجنسين التي قد تبدو كبيرة وُصفت بأنها ليست ذات دلالة إحصائية مهمة، ولكن ذلك يعود إلى حجم عينة الاستطلاع من النساء والرجال.

وأكد الباحثون أن بيانات الجماعات الدينية استُخدمت فقط في حال توفر ما لا يقل عن 300 مشارك في الاستطلاع، حسب موقع “سي إن إن بالعربية”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
19°
الخميس
17°
الجمعة
15°
السبت
15°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)