علماء يحددون متى يستعيد الإنسان حاسة الشم بعد إصابته بـ”كورونا”

06 يناير 2021 15:40

هوية بريس – متابعات

قالت مجلة Journal of Internal Médicine، إن مجموعة من العلماء الأوروبيين تمكنت من تحديد فترة استعادة حاسة الشم لدى معظم المرضى، الذين تعرضوا وتعافوا من مرض كوفيد-19.

وأجرت المجموعة، دراسة شملت 2.5 ألف مريض من 18 مستشفى في مختلف الدول الأوروبية، ووجد العلماء أن انخفاض الإحساس أو الفقدان الكامل للرائحة، كان موجودا في 85.9٪ من حالات الإصابة بشكل خفيف بمرض كوفيد-19، وفي 4.5٪ بشكل متوسط، ​​وفي 6. 9٪ من الحالات الشديدة والحرجة.

وكان متوسط ​​مدة ضعف حاسة الشم 21.6 يوم، لكن ربع المصابين أفادوا بأنهم يستعيدوا حاسة الشم بالكامل وتماما حتى بعد شهرين.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور جيروم ر ليتشين، من جامعة ساكلاي بباريس، إن “ضعف حاسة الشم، يبدو أكثر انتشار في الحالات الخفيفة من كوفيد-19، مما هو عليه في الحالات المتوسطة والثقيلة من المرض”.

ونوه البروفيسور بأن، 95٪ من المرضى يستعيدون حاسة الشم في غضون ستة أشهر بعد الإصابة المرض”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. أصبت بكوفيد و كان التحليل إيجابيا و من ثم ضيق في التنفس لكني لم أفقد التذوق و الشم ثم أصيبت زوجتي و ولدي أيضا و فقدا جاسة الشم و التذوق لكنهما و الحمد لله استرجعاها في غضون 10 أيام فقط. لم نذهب للمستشفى و بقينا في البيت نعالج و الله العظيم ببخار القرنفل فقط لا غير. لم يظهر عليهما أعراض زكام أما أنا فكانت علي أعراض زكام لكن بشكل أخف من الزكام الموسمي و بعد ثلاثة أيام من استنشاق بخار القرنفل الساخن ذهبت الأعراض و لم أعد أشعر بضيق في التنفس و عادت الأمور إلى طبيعتها و الحمد لله.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
14°
الثلاثاء
16°
الأربعاء
18°
الخميس
17°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. هنا وقعت فاجعة طنجة!!