غالبية الألمان يرون في الهجرة فرصة لبلدهم

20 مارس 2019 11:16
أعلنت الشرطة الألمانية، في الساعات الأولى من صباح الخميس، مقتل 8 أشخاص على الأقل، وإصابة 5 آخرين، في إطلاق نار بمدينة هاناو التابعة لولاية هيسّن غربي البلاد. ولم تضف الشرطة في بيان صادر عنها مزيدا من التفاصيل حول ملابسات الهجوم ولا هوية منفذه أو الأضرار الناجمة عنه. تجدر الإشارة أنه يوم 24 يناير/كانون ثان الماضي قُتل 6 على الأقل، إثر إطلاق نار في بلدة "روت آم سي" بولاية "بادن فورتمبيرغ" جنوب غربي ألمانيا، وفق وسائل إعلام محلية. ووفق المصادر ذاتها، سقط القتلى جراء إطلاق نار وقع عقب خلاف شخصي. وأوضحت شرطة مدينة "ألين" التابعة للمقاطعة حينها أنه جرى توقيف شخص على خلفية الهجوم المسلح.

هوية بريس-متابعة

كشف استطلاع للرأي أجرته “مؤسسة فريدريش إيبرت” الالمانية، أن 53 في المائة من الألمان يرون الهجرة بمثابة فرصة للبلاد مقابل 29 في المائة لا يرونها كذلك.
وبحسب الاستطلاع الذي نشر اليوم الثلاثاء، عبر 63 في المائة من المستجوبين عن تأييدهم للهجرة من أجل سد النقص الحاصل في اليد العاملة المؤهلة.
كما يرى 78 في المائة من الالمان أنه يتعين السماح لطالبي اللجوء المرفوضين بالبقاء في البلاد في حال كانوا مندمجين في المجتمع ولديهم عمل أو يقومون بالتدريب المهني.
واعتبر 70 في المائة من المستجوبين أنه على ألمانيا الاستمرار باستقبال اللاجئين الهاربين من الاضطهاد والحروب، في حين عبر 57 منهم عن اعتقادهم بأنه ينبغي عدم السماح بدخول الذين يلجؤون إلى ألمانيا لأسباب اقتصادية.
وفي حين يرى نصف المشاركين في الاستطلاع أن الهجرة “إثراء” للحياة الثقافية والاجتماعية، قال حوالي 31 في المائة انهم لا يرون ذلك.
وبخصوص المخاوف المتعلقة بالهجرة، فلم تكن مرتبطة بالدرجة الأولى بسوق العمل أو بالخشية من ارتفاع معدل الجريمة، وفقا للاستطلاع، حيث أبدت النسبة الأكبر من المشاركين ( 86في المائة) تخوفها من زيادة التطرف اليميني وأعمال العنف العنصرية، كما قال 81 في المائة أنهم يتخوفون بالدرجة الأولى من تزايد الانقسام في المجتمع نتيجة الهجرة.
شمل الاستطلاع ثلاثة آلاف ألماني وتم إنجازه في الفترة ما بين 15 نوفمبر و11 ديسمبر من عام 2018. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
23°
الخميس
26°
الجمعة
27°
السبت
25°
أحد

حديث الصورة

كاريكاتير