فتنة اﻷحزاب وأعشى «آخر ساعة»

21 أكتوبر 2016 00:14
فتنة اﻷحزاب وأعشى «آخر ساعة»

هوية بريس – سعيد المرواني

ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما“.

لا زالت اﻷحزاب وامتحانها الصعب للقلوب ما بين مصدق ومكذب، مازالت فتنتها بين أظهرنا للآن، لا ضير، لا تخلو أمة من وقائع يهدى بها أقوام ويفتن بها اقوام “إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين“.

فالعجل كان فتنة لقوم موسى، وولادة عيسى دون أب كانت فتنة لبني إسرائيل بين متهم لمريم وبين مصدق متشدد برفعهما لمقام الالوهية.

سورة اﻷحزاب فيها حكم وآيات وتشريعات تحتاج إلى تدبر وفهم صحيح، فأما السطحيون فلن يتجاوزو المبنى كرسم بل فقط سيصلون إلى تحريف المعنى، فالكثير من السطحيين ينبزون عرضا أو علنا كثيرا من آيات السورة واﻷحاديث المبينة لها، ومن بينهم اﻷعشى الجديد في آخر ساعة.

قال ربنا “يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك“، هذه الآية لو تأملها السطحي لرأى فيها إكراما وابتلاء وتشريعا وتصديقا وفتنة.

أما اﻹكرام فقد أكرم الله نبيه عليه الصلاة والسلام بخير نساء عصره، وأكرمهم الله به، ولم يكن النبي عليه الصلاة والسلام بدعا من الرسل. فكثير من أنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام أكرمهم الله بمثل هذا في إطار الحلال وعدم اختلاط اﻷنساب.

ابتلاء: هو ابتلاء للنبي عليه الصلاة والسلام إذ قال له ربنا “لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن” وابتلاء لهن عندما خيرن بين التسريح والصبر على حياة النبوة والتبليغ والزهد. فاخترن الله ورسوله.

تشريع: بزواج النبي علمنا تشريعات عديدة من خلال زوجاته، فمن عمرت منهن بلغت الشرع ﻷجيال من النساء المسلمات.

تصديق: أن يجتمع كل نسائك على أنك نبي ويثبتن على ذلك في حياتك ومن بعد مماتك، وذلك بناءا على أخلاقك وسلوكك معهن فهذا أكبر تصديق لنبوتك.

فتنة: هي فتنة لمن عايشوه ورأوا المعجزات الظاهرة والخلق العظيم وفتنة لمن بعده ممن يفهمون سياقات اﻷحداث وسلوكيات الناس، وأيضا لك أيها السطحي المادي فقد قيل لك في القرآن العظيم “لا أقسم بمواقع النجوم“، وأيضا “لا أقسم بالخنس الجواري الكنس“، ومراحل الخلق المتوافقة مع العلم المادي المعاصر، لكي تؤمن أنه لا يشرع عن هوى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
25°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير